ما هي مميزات المكلف برعاية معاق في الكويت 2024

ما هي مميزات المكلف برعاية معاق في الكويت 2024

ما هي مميزات المكلف برعاية معاق في الكويت 2024 التي حددها القانون رقم 8 لعام 2008 لرفع القيم الأخلاقية لدى المجتمع الكويتي لأعلى مستويات الإنسانية عن طرق التحفيزات المنوعة المادية والمعنوية، ويقدم موقع ويكي الكويت في المقال التالي معلومات عن مُميزات المُكلف بِرعاية مُعاق في الكويت.

ما هي مميزات المكلف برعاية معاق في الكويت 2024

حددت الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة مُميزات المُكلف بِرعاية مُعاق بناءً على القرار رقم 8 لعام 2010 والتعليمات التنفيذية الصادرة عن مجلس الوزراء والتعديلات على بعض مواد القانون في عام 2015 على النحو التالي:

مميزات المكلف برعاية معاق

 

اقرأ أيضاً: شروط قروض بنك التسليف للمعاقين في الكويت

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 29

حددت المادة 29 راتب المعاق وراتب المكلف برعاية المعاق على النحو التالي:

  • يصرف مخصص شهري للشخص ذي الإعاقة حتى سن الحادية والعشرين سنة تحدد قيمته الهيئة بناء على تقرير اللجنة الفنية المختصة طبقاً لنوع ودرجة الإعاقة، ويستمر صرفه إذا استمر بالدراسة الجامعية حتى سن الثامنة والعشرين.
  • كذلك تستحق المرأة التي ترعى معاقاً ذا إعاقة شديدة، ولا تعمل مخصص شهري وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها الهيئة.
  • ويوقف صرف المخصص الشهري في حالة تم الشفاء من الإعاقة بناء على شهادة من اللجنة المختصة.

مميزات المكلف برعاية معاق

اقرأ أيضاً: قانون المعاقين الجديد للسيارات وشروط الحصول على سيارة

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 31

يصرف للأشخاص ذوي الإعاقة الكويتيين من بنك التسليف والادخار منحة زواج تعادل ما يتقاضاه أقرانهم من غير ذوي الإعاقة، ولو كانت الزوجة غير كويتية بموجب عقد زواج رسمي موثق بدولة الكويت.

اقرأ أيضاً: اماكن بيع كراسي المعاقين في الكويت

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 32

حددت المادة 32 قوانين الرعاية السكنية للمعاق وذويه على النحو التالي:

  • يستحق الأشخاص ذوو الإعاقة وذووهم ممن تنطبق عليهم شروط التمتع بالرعاية السكنية منحة مقدارها عشرة آلاف دينار زيادة على قيمة القرض الإسكاني المخصص لأقرانهم من غير ذوي الإعاقة، حتى يتم بناء السكن وفقاً لما يحتاجونه من مواصفات خاصة، وذلك طبقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة بالاتفاق مع بنك التسليف والادخار.
  • كما يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة البسيطة أو ذووهم مبلغ خمسة آلاف دينار.
  • وفي جميع الأحوال يكون الاقتطاع الشهري لقسط بنك التسليف والادخار للشخص ذي الإعاقة في طريقة سداد القرض بما لا يتجاوز 5 % من راتبه الشهري وبحد أقصى خمسين ديناراً شهرياً.

مميزات المكلف برعاية معاق

اقرأ أيضاً: هل تم زيادة منحة المعاقين الكويت

مميزات المكلف برعاية معاق المادة رقم 33

تستحق الأسرة التي يكون أحد أفرادها شخص ذو إعاقة القرض العقاري من بنك التسليف والادخار، ولا يسري حكم المادة (30) من القانون رقم (47 لسنة 1993) في شأن الرعاية السكنية إلا إذا كانت قيمة ما آل إليه من عقار تتجاوز القيمة المنصوص عليها في تلك المادة مضافاً إليها نسبة 50% منها.

مميزات المكلف برعاية معاق

اقرأ أيضاً: أسعار سيارات المعاقين بالكويت

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 34

يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة أو ذووهم ممن تنطبق عليهم شروط التمتع بالرعاية السكنية بناء على تقرير اللجنة الفنية أقدمية اعتبارية لا تتجاوز خمس سنوات للرعاية السكنية وفقاً لنوع ودرجة الإعاقة.

اقرأ أيضاً: مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 35

تمنح المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، وترعى ولدا أو زوجاً ذا إعاقة شديدة سكناً بمواصفات خاصة بغرض الانتفاع به.

اقرأ أيضاً: الباب الخامس من قانون التأمينات الأجتماعية

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 36

حددت المادة 36 مميزات العلاوة الاجتماعية على النحو التالي:

  • تزاد العلاوة الاجتماعية المقررة قانوناً للأولاد بنسبة 100% من قيمتها الأصلية عن كل ولد من الأولاد ذوي الإعاقة، ويستثنى الأولاد ذوي الإعاقة من عدد الأولاد الذي حدده القانون لمنح تلك العلاوة.
  • تعاد تسوية المعاشات التقاعدية التي يستحق أصحابها هذه الزيادة على أساسها، ولا تصرف فروق مالية عن الفترة السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون.
  • في جميع الأحوال لا تخضع العلاوة الواردة في هذه المادة إلى أي استقطاعات في حالة تسوية المعاش التقاعدي، ويحتفظ ذوو الإعاقة بالعلاوة المشار إليها عند توزيع أنصبة للمعاش التقاعدي على المستحقين.

مميزات المكلف برعاية معاق

اقرأ أيضاً: هل تم ادراج إعاقة العين الواحدة في قانون المعاقين الجديد

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 37

يعفى الشخص ذو الإعاقة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة.

اقرأ أيضاً: من هو مبارك البداح المتحدث باسم هيئة الإعاقة

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 38

استثناء من أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية المشار إليها، تستحق الموظفة ذات الإعاقة إجازة خاصة بمرتب كامل لا تحسب من إجازاتها الأخرى إذا كانت حاملا، وأوصت اللجنة الفنية المختصة أن حالتها تتطلب ذلك كما تستحق الموظفة ذات الإعاقة في القطاعات الحكومية والأهلية والنفطية إجازة وضع لمدة سبعين يوماً براتب كامل وإجازة رعاية الأمومة التالية لإجازة الوضع لمدة أربعة أشهر براتب كامل تليها ستة أشهر بنصف راتب وفقا لما توصي به اللجنة الفنية المختصة.

اقرأ أيضاً: قانون التأمين الصحي في الكويت الجديد

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 39

حددت المادة 39 استثناء من أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية المشار إليها وفق التالي:

  • يستثنى الموظف والموظفة ذو الإعاقة من أحكام تنظيم الإجازات الطبية بناء على ما تقرره اللجنة الفنية المختصة وطبقا للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة وفقا لنوع ودرجة الإعاقة.
  • كما يستحق الموظف أو الموظفة ممن يرعى ولدا أو زوجا من ذوي الإعاقة إجازة خاصة بمرتب كامل لا تحسب من إجازته الأخرى إذا كان مرافقاً للمكلف برعايته للعلاج في خارج أو داخل دولة الكويت وفقاً لما تقرره اللجنة الفنية المختصة.

اقرأ أيضاً: نص المادة 227 من القانون المدني الكويتي

مميزات المكلف برعاية معاق المادة 40

يستحق الموظف والموظفة من ذوي الإعاقة أو الموظف أو الموظفة ممن يرعى ولداً أو زوجاً من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة ساعات العمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الأجر، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

ختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع ما هي مُميزات المُكلف بِرعاية مُعاق في الكويت 2024، والذي قدمنا فيه بعض مُميزات المُكلف بِرعاية مُعاق في الكويت.

المراجع

  1. ^pada.gov.kw , الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة , 04/12/2023