قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 “التفاصيل الكاملة”

قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 “التفاصيل الكاملة”

قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 “التفاصيل الكاملة” الذي أعلن عنه مدير جامعة الكويت الدكتور فايز منشر الظفيري تحت بيان “إلغاء الاختلاط بين الجنسين في الفصول الدراسية إلَّا في حال دعت الحاجة ذلك” الأمر الذي سبَّب جدلًا واسعًا في البلاد لا سيما مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، وفي هذا الصدد يستوضح موقع ويكي الكويت أبرز تفاصيل قرار منع الاختلاط بين الجنسين في الكويت.

قرار منع الاختلاط بين الجنسين الكويت

قرار منع الاختلاط بين الجنسين في الكويت الصادر بموجب القانون رقم 24 للعام 1996م لتطوير المباني القائمة في كل من كليات ومعاهد، كذلك مراكز جامعة الكويت، والهيئة العامة للتطبيقي، والمدارس الخاصة بما يحقق منع الاختلاط بين الجنسين خلال مدة لا تتجاوز 5 سنوات من صدور القرار ذلك من خلال تخصيص أماكن للطالبات في المباني وقاعات الدراسة، كذلك المختبرات وكافة المرافق في الكليات والمعاهد، مع تطبيق القواعد فيما يخصُّ الملابس والسلوك والنشاط الطلابي بما يتوافق مع القيم الإسلامية.

اقرأ أيضًا: هل تم إلغاء قانون منع الاختلاط في الجامعات الكويتية 

قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023

بدأ الجدل حول “قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023” يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 13 سبتمبر/ أيلول 2023 بعد تصريح النائب محمد الهايف رئيس لجنة القيم في مجلس الأمة على إثر اجتماعه مع وزير التربية الكويتي، ومدير جامعة الكويت وعميد كلية الحقوق لنقاش بعض الضوابط المعروضة على اللجنة لا سيما فيما يخصُّ التشبه بالجنس الآخر، ووجود اختلاط في الشعب التي تمَّ التسجيل بها بما يخالف قانون منع الاختلاط الصادر عام 1996م والذي يعدُّ ساري المفعول حتّى الوقت الراهن، والذي نجم عنه أنَّ هذه الشعب المختلطة مخالفة ووجبَ تعديلها، مع التأكيد على الالتزام بقانون منع الاختلاط في جامعة الكويت، وقد أبدى وزير التربية ومدير جامعة الكويت الدكتور فايز الظفيري تعاونًا واضحًا في الإعلان عن بدء التسجيل مرة ثانية للطلبة المسجلين في الشعب المختلطة لإلغائها بشكل كامل وإعادة تنظيمها التزامًا منه بقانون منِع الاختلَاط في الشعب في جامعة الكويت.

اقرأ أيضًا: بنود وثيقة القيم الكويت 

الآراء حول قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023

تباينت الآراء حول قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 ما بين موافقٍ ومعارضٍ بمشاركةٍ مجموعةٍ من النواب، وأعضاء الهيئات التدريسية:

  • صرح الدكتور وليد الطبطبائي أنَّ سياسة توفير الشعب المختلطة في جامعة الكويت مخالف للقوانين السائدة في البلاد بمنِع الاختلاط.
  • أشار الدكتور فهد الهيلم بأنَّ إلغاء الشعب المختلطة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتطبيقي هو أمر شرعي وقانوني أيضًا، وأن المعترضين يطالبون بفرض أمر واقع مخالف للقانون الكويتي،  وتوجه بوجود حلول عديدة للشعب المختلطة منها تعيين حملة شهادة الدكتوراه من الكويتيين مع فتح الشعب لعدد أكبر.
  • صرح النائب حمد العبيد بتأييد التزام مدير  جامعة الكويت بقرار الفصل ومنع الاختلَاط بين الجنسين الذي أقرَّته لجنة القيم التربوية، لا سيما أنَّ المباني صُممت بشكلٍ أساسي للفصل بين الجنسين، وقد تمَّ اتخاذ الإجراءات لمنع إلحاق الضرر بالطلبة مع بداية العام الدراسي.
  • النائب الدكتور مبارك الطشه وجه رسالة صريحة إلى مدير جامعة الكويت بضرورة الالتزام بالقرار رقم 24 لسنة 1996 الذي ينصُّ صراحة على فصل الشعب الدراسية بين الطلبة والطالبات مؤكدًا أن التراجع عن هذا القرار هو نقض للعهد، ومخالف للقانون.

  • النائب محمد المطير: أكدَّ على ضرورة تطبيق قرار الاختلاط في الشعب الدراسية دون وضع أي عراقيل فهو تطبيق لِما يرضي الله -سبحانه وتعالى- بعيدًا عن الأهواء الشخصية، والمزايدات الجانبية.
  • بينما أعلنت الدكتورة جنان بو شهري عن استعدادها لتقديم طلب تشريعي إلغاء قرار منع الاختلاط في الشعب الدراسية يوم الأحد الموافق ميلاديًّا لـ 17 سبتمبر/ أيلول 2023م على أن تترك الأمور التنظيمية داخل القاعات لجامعة الكويت وهيئة التطبيقي.
  • جاء رد الدكتورة عهود الهاجري عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت، وأستاذ زائر في جامعة قطر بأنَّ الاختلاط ينمي المدارك، ويساعد على تعزيز الحوار، وهي من مؤيدي الاختلاط للاستفادة منه عبر الاستفادة من خبرات زملائهم وزميلاتهم، لا سيما أنَّ الاختلاط موجود حتى في الحج والعمرة.
  • بينما قامت مجموعة من الطلبة بوقفات احتجاجية ضد قرار منع الشعب المختلطة بسب اقتراب موعد اقتراب الدوام المحدد في يوم الأحد الموافق ميلاديًّا 17 سبتمبر/ أيلول 2023م حيث تمنَّ الإعلان عن القرار قبل عدة أيام فقط واصفين القرار بأنّه يزيد من الطين بلَّه داعيين اللجنة إلى تطبيق القرار في مجلس الأمة.

بذلك تمَّ توضيح قرار منع الاختلَاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 “التفاصيل الكاملة” الذي تمَّ التذكير به عقب اجتماع لجنة القيم في الكويت برئاسة النائب محمد الهايف.

أسئلة شائعة

  • متى صدر قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت؟

    صدر قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت منذ عام 1996م.

  • متى صدر قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023؟

    تمَّ التأكيد على تطبيق قرار منع الاختلاط بين الجنسين في جامعة الكويت 2023 يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 13 سبتمبر/ أيلول 2023م إثر وجود العديد من الشعب المختلطة المخالفة للقوانين السائدة في الفصل بين الجنسين لا سيما في كلية الحقوق.

  • متى تبدا الدراسة جامعة الكويت 2023؟

    تبدأ الدراسة في جامعة الكويت للعام الدراسي الجديد 2023/ 2024 يوم الأحد الموافق ميلاديًّا لـ 17 سبتمبر/ أيلول 2023م.

المراجع

  1. ^twitter.com , المجلس , 16/09/2023