مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023 (الفعاليات، المواعيد، المشاركين)

مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023 (الفعاليات، المواعيد، المشاركين)

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن انطلاقة مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023 (الفعاليات، المواعيد، المشاركين) بدورته الثامنة والعشرين المقرر أن تمتد لعشرة أيام، تحتضن فيها العديد من الفعاليات بحضور ومشاركة أسماء مميزة على المستوى الثقافي، ويقدم موقع  ويكي الكويت في المقال التالي أبرز المعلومات عن مهرجانِ القرينِ الثَّقافي 28.

مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

انطلق مهرجانُ القرينِ الثَّقافي برعاية وتنظيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بنسخته الأولى في 23 نوفمبر عام 1994م في محاولةٍ لتشجيع الثقافة والفنون في دولة الكويت عبر احتضان أنشطة ثقافية وفنية عربية ومحليَّة وجموع من المبدعين والمثقفين، واعتبارًا من نسخته الثانية أصبح المهرجانُ برعاية مجلس الوزارء وأصبح من أهم المهرجانات الثقافية السنوية والرئيسية في الكويت، باعتباره خطوةً رائدةً في تفعيل وتطوير العمل الثقافي والفني بما يرسخ انتماء الكويت العربي، ويعكس حضارتها وجهدها في إثراء الحياة الثقافية والفنية في المحيط الخليجي والعربي.[1]

مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

من هم المشاركين في مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

بحسب تصريح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون، فقد استعانت إدارة مهرجان القرين الثقافي بعدد من صناع الثقافة البارزين لاختيار المشاركين في مهرجانِ القرينِ الثَّقافي بدورته الـ 28، وسيكون من ضمنهم:

  • المشاركون في الندوة الفكرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، والكاتبة “بثينة العيسى”، والإعلامي “مالك الروقي”، والتي ستحمل عنوان “المشاريع الثقافية الأهلية. قراءة واقع واستشراف مستقبل”
  •  سيشارك في الندوة أيضًا مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي كشركاء لعرض تجربتهم في التأثير على الجماهير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة.
  • وسيكون هناك فرق موسيقية عالمية من إيطاليا، منغوليا، وتركيا، المكسيك، من ضمنها فرقة المسرح المنغولي الكبير للفنون الوطنية، والفرقة “أنغام من صوفيا” البغارية.
  • ومن ضمن الفنانين المشاركين في المهرجان المطربة دلال الدليمي، والمطرب خالد بن حسين، المطرب فهد السالم، والمطربة فطومة.
  • كما يقدم الموسيقار “أنور الحريري” أمسية موسيقية تحمل عنوان “ليالي الشرق الكويتية”
  • وفي ختام مهرجان القرين الثقافي سيتم تكريم “الأمير بندر من عبدالمحسن”، الذي تمَّ اختياره شخصية العام.
  • كذلك سيحضر حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في ختام المهرجان وزراء الإعلام العرب وعدد من الفنانين والمثقفين والمفكرين على المستوى الوطن العربي.

فعاليات مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

وستشهد هذه الدورة زخمًا على مستوى الأنشطة والفعاليات الثَّقافية والفنية، إذ وصل عدد فعاليات مهرجانِ القرينِ الثَّقافي الكويت إلى خمس وثلاثين فعاليةً، تشمل:

  • ندوة فكرية بعنوان “المشاريع الثقافية الأهلية.. قراءة واقع واستشراف مستقبل)، ستكون على يومين متتالين محاضرات صباحية ومسائية.
  • الاحتفاء بمرور مئة سنة على افتتاح المكتبة الأهلية بالكويت.
  • عروض فرق موسيقية عالمية من ضمنها حفل “أنغام تركية”، وأمسية موسيقية إيطالية، عرض فرقة المسرح المنغولي الكبير للفنون الوطنية، بالإضافة إلى حفلة فرقة “أنغام من صوفيا” البلغارية.
  • أمسيات شعرية متنوعة.
  • عرض مسرحية “طاهرة”.
  • أمسية “ليالي الشرق الكويتية” للموسيقار أنور حمدي.
  • منارة الفلكي الراحل “صالح العجيري”.
  • العديد من المعارض الفنية المتنوعة من ضمنه معرض الأرض، ومعرض القرين التشكيلي.
  • تكريم شخصية المهرجان لهذا الدورة، “الأمير بدر بن عبدالمحسن”.
  • حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.
  •  عرض مسرحي تاريخي “سدرة اللؤلؤ”.

فعاليات مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

ساعات عمل مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

تبدأ ساعات عمل مهرجانُ القرين الثقافي في الكويت الساعة العاشرة صباحًا اعتبارًا من يوم الاثنين السادس من مارس / آذار 2023م، بينما تنطلق آخر فعاليات اليوم الساعة الثامنةً مساءً، حيث يبدأ ثاني أيام المهرجان 6 مارس 2023م الساعة العاشرة صباحًا بافتتاح مكتبة إشبيلة، احتفالية مرور مئة عام على إنشاء مكتبة الأهلية، معرض المخطوطات النادرة، وفي تمام الساعة الثامنة مساءً سينطلق حفل الفرقة البلغارية “أنغام من صوفيا” على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

متى يبدا مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

يبدأ مهرجان القرين الثقافي في الكويت يوم الأحد الموافق الخامس من شهر مارس / آذار 2023، حيث سينطلق حفل الافتتاح في تمام الساعة الثامنة مساءً على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية، وفيه سيتم تكريم الشاعر “أحمد الشرقاوي”، عبر تقديم عدد من أعماله من مطربي الخليج منهم الفنان عبدالرب إدريس، كما يشهد الافتتاح تقديم الموسيقار “أنور الحريري” لأمسية”ليالي الشرق الكويتية”.

متى ينتهي مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023

ينتهي مهرجان القرين الثقافي في الكويت يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من شهر مارس / آذار 2023، حيث سيختتم المهرجان أنشطته بحفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، إلى جانب العرض المسرحي التاريخي “سدرة اللؤلؤ”، الذي سيحضره وزراء الإعلام في الخليج والوطن العربي، ونخبة من الإعلاميين والمثقفين والفنانين، ويشارك فيه نخبة من نجوم دولة الكويت من الكبار والشباب في التمثيل.

يعتبر مهرجان القرين الثقافي الكويت 2023 (الفعاليات، المواعيد، المشاركين) من أهم التظاهرات الثقافية في الكويت، وله بصمة في مسيرة الكويت الثقافية؛ نظرًا لدوره في دعم الثقافة والفن على كافة الأصعدة.