موضوع تعبير عن التخييم في الكويت

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت حيثُ أنّ التخييم من النشاطات الترفيهية التي يقوم بها مجموعة من الأفراد هربًا من صخب المدينة وضوضائها، فالإنسان في أكثر الأوقات يحتاج إلى الاسترخاء والهدوء للتأمّل والتفكّر في هذه الحياة، وتعتبر الطبيعة أو الصحراء من أكثر الأماكن المناسبة للتخييم، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نقدم موضوع عن التخييم في الكويت، مع وصف رحلة التخييم التي يقوم بها مجموعة من الأشخاص في دولة الكويت.

مقدمة موضوع عن التخييم في الكويت

اعتاد سكان دولة الكويت منذ سنوات عديدة على التخييم في الطبيعة والتمتّع بجمالها وخاصة في فصل الربيع والشتاء، حيثُ كانت تعرف قديمًا باسم (الكشتات) أي النزهات في البر، وكان أهل الكويت يعتمدون تلك الفصول للانطلاق في رحلة ممتعة برفقة العائلة لبرودة الجو فيها ووجود الأزهار والأعشاب في مساحاتها الأرضية، باحثين عن مكان مريح للجلوس فيه تحت ظلال الأشجار والاستمتاع بجمال الطبيعة والترفيه عن النفس.

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت

لم يكن أهل الكويت قديمًا يمتلكون وسائل التنقل الحديثة التي أصبحت في ممتلك الجميع في يومنا هذا، وقد كانوا يعتمدون على أقدامهم للخروج في نزهات ترفيهية بحثًا عن أماكن قريبة تتواجد فيها الأشجار والأزهار الجميلة مثل السدر الأربعة، مصطحبين معهم عدة الرحلة من أمتعة ووجبات طعام ومطاطير (ترمس الماء) والحصر ليجلسوا فوقها تحت ظلال الأشجار القريبة، كما كان موعد انطلاق النزهة مع فجر اليوم وحتى غروب الشمس.

وصف رحلة التخييم قديما

كانت النسوة قبل موعد الكشتة يحضرن عدّة التخييم والنزهة ليتناولن وجبة الإفطار من أشهى المأكولات الكويتية كالدرابيل والبقصم مع الشاي أو الحليب بعد وصولهم إلى المكان الراغبين فيه حيث المشاهد الطبيعية، كما كانوا يعدّون وجبة الغداء في البيوت، أو على الحطب في مكان التنزه، وبعد التطور في وسائل النقل في المجتمعات ووجود السيارات، أصبح الناس يبحثون عن أماكن تخييم أكثر جمالية في الطبيعة وبعيدًا عن صخب المدينة مثل منطقة “الدمنة”، وفي مطلع السبعينيات أصبح أهالي الكويت يعتمدون عطلة منتصف العام الدراسي للخروج إلى التخييم في الطبيعة، وقد كان فصل الربيع أكثر الفصول متعة في رحلة التخييم حيثُ اعتدال المناخ ووجود الأزهار والأعشاب الخضراء التي تشرح النفس، وترد لها الروح والهناء.[1]

وصف رحلة التخييم حديثا

أصدرت بلديات الكويت قرارًا بخصوص الحصول على رخصة التخييم في الطبيعة والمناطق البرية في الكويت تحت شروط عدة يجب على المشرفين على التخييم الالتزام بها حفاظًا على الطبيعة من التلوث والعمليات الحفرية بالآليات الكبيرة، حيثُ تم تحديد بدء التخييم منذ اليوم الخامس عشر من شهر نوفمبر، والذي يستمر إلى قرابة الثلاثة أو أربعة أشهر في أماكن برية بعيدًا عن صخب المدينة والروتين اليومي للاسترخاء والراحة، وقد قامت البلديات في دولة الكويت بتخصيص أماكن محددة للقيام برحلة التخييم وسط أجواء تراثية وشعبية واجتماعات عائلية بين سهر وسمر، وذلك ضمن نظام معين للتسجيل ودفع الرسوم المستحقة على المواطنين والمقيمين في دولة الكويت والراغبين في التخييم ضمن المناطق التي حددتها البلديات ومع الالتزام بالشروط المذكورة ضمن اللائحة التنفيذية لحماية البيئة.[2]

معلومات عن التخييم الربيعي

يبدأ التخييم الربيعي في المناطق البرية والطبيعية في دولة الكويت مع اعتدال المناخ وبرودة الطقس، حيثُ يعتبر التخييم تقليدًا سنويًا يتم اعتماده منذ اليوم 15 من شهر نوفمبر من كل عام، والذي يستمر إلى حوالي ثلاثة أشهر من تاريخه، والذي يتمثل بأجواء طبيعية ساهرة مع الأهل والأصدقاء ضمن الطبيعة والطقس الجميل، مبتعدين في ذلك عن صخب المدينة وضجيجها وروتين الحياة اليومية، حيثُ تنصب الخيام في المناطق المحددة من قبل البلديات، وبعد التسجيل عبر مواقع البلديات الإلكتروني ودفع الرسوم المستحقة، بالإضافة إلى الحفاظ على القوانين والشروط المنصوص عليها في الحفاظ على نظافة البيئة وعدم صيد الكائنات البرية أو أذيتها في أماكن التخييم.[3]

خاتمة موضوع عن التخييم في الكويت

مع التطور الكبير الحاصل في المجتمعات ووجود وسائل النقل ووسائل الترفيه الحديثة أصبح التخييم أقل متعة؛ مما كان عليه في الأعوام القديمة، حيثُ كانت حياة الناس بسيطة تجتمع تحت ظل الشجرة الكبيرة لتبادل الأحاديث والضحكات واللهو مع الأطفال، بينما أصبحت اليوم تعتمد على وجود الخيم الكبيرة والمطابخ والحمامات، بالإضافة إلى شاشات التلفاز التي أفسدت جمالية البساطة والنزهات الجميلة.

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت doc

يمكن للطالب الراغب في كتابة مَوضوع تَعبير عن التّخييم في الكويْت الاطلاع على النموذج التالي “من هنا“، والاستفادة من المعلومات المدرجة ضمن سطور موضوع التعبير، والذي تضمن وصف التخييم قديمًا وحديثًا، لنجد بأنّ التطور أحيانًا يفسد جمال الماضي وبساطته، فعلى الرغم من تأمين مستلزمات التخييم كافة، إلّا أنّ للنزهات القديمة رونقاً خاصاً محفوراً في ذاكرة الأبناء لا يمكن نسيانه.

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت pdf

بالإضافة إلى ذلك أدرجنا للقارئ الكريم ضمن موقع ويكي الكويت نموذج مَوضوع عن التَّخييم في الكويْت بصيغة ملفات pdf، يمكن الاطلاع عليه “من هنا” وطباعته على شكل ورقي مباشرة دون إجراء أية تعديلات، أو نقله عبر الأجهزة الإلكترونية مع الحفاظ على تنسيقه والمعلومات المتضمنة فيه.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موضوع تعبير عن التخييم في الكويت هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا عبر تلك السطور في الحديث عن وصف التخييم قديمًا وحديثًا، وأبرز المعلومات عن التخييم الربيعي، لنختتم بإمكانية تحميل الموضوع بصيغة ملفات pdf و doc.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف التخييم؟

    التخييم هو عبارة عن نشاط ترفيهي يقوم به مجموعة من الأشخاص للإقامة في مناطق برية وطبيعية عدة أيام أو شهور مستمتعيمن بأجواء الطبيعة الساحرة، ومبتعدين عن ضجيج المدينة وصخبها.

  • ما هي معدات التخييم؟

    حقيبة ظهر تحتوي مستلزمات شخصية بالإضافة إلى حقيبة يدوية. واقي شمسي للبشرة. مصباح إضاءة يدوي ومصباح قبعة. أعواد من الكبريت. حقيبة إسعافات أولية. بطاريات وشواحن للأجهزة المحمولة.

  • ما أنواع التخييم؟

    1- التخييم الربيعي. 2- التخييم الصيفي. 3- التخييم الدراسي. 4- التخييم التخصصي.