موضوع تعبير عن جزر الكويت وأهميتها السياحية والاقتصادية

موضوع تعبير عن جزر الكويت وأهميتها السياحية والاقتصادية

موضوع تعبير عن جزر الكويت وأهميتها السياحية والاقتصادية، والتي تعتبر أحد أهم وأبرز الوجهات الحضارية والسياحية في دولة الكويت، والواقعة على امتداد مياه الخليج العربي بمحاذاة ساحل الكويت، والبالغ عددها عشرة جزر ذات مساحات متفاوتة وخصائص وتكوينات مختلفة، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض مَوضوع تَعبير عن جُزر الكويْت وأهميتها مستوفيًا العناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن جزر الكويت

تعتبر جُزر الكُويت من المعالم الطبيعية التي تشتهر بها دولة الكويت، لما تتمتع به تلك الجزر من مساحات جغرافية متنوعة، ومواقع استراتيجية مميزة، فضلًا عن مكوناتها المختلفة وما تمتلكه من أحياء برية وبحرية وطيور نادرة، تزيد من أهميتها السياحية والاقتصادية في دولة الكويت.

موضوع تعبير عن جزر الكويت

تنتشر في مياه الخليج العربي الإقليمية التابعة لدولة الكُويت عدد من الجُزر، والتي تختلف فيما بينها من حيث الموقع والمساحة والخصائص والبيئة، ويُجدر بالذكر أنّ جميع تلك الجزر لم يستوطنها الكويتيون يومًا ما، باستثناء جزيرة واحدة عاش فيها الكويتيون فترة زمنية معينة، إلّا أنّهم غادروها خلال الغزو العراقي للكويت، ولم يعودوا إليها مجددًا.[1]

عدد جزر الكويت واسمائها

هناك عشرة جُزر في مياه الخليج العربي تابعة لدولة الكُويت وهي واقعة على طول الشريط الساحلي من أقصى الجنوب وحتى أقصى الشمال، ولكل جزيرة منها مساحة جغرافية معينة، وطبيعة مناخية وبيئية تميّزها عن الأخرى، وتلك الجزر هي: (جزيرة فيلكا، بوبيان، مسكان، وربة، أم المرادم، كبّر، عوهة، شويخ، أم النمل، قاروه.

عدد جزر الكويت واسمائها

ترتيب جزر الكويت من الشمال إلى الجنوب

فيما يلي ندرج جزُر الكوِيت مرتبة بدءًا من جهة الشمال وصولًا جهة الجنوب وهي:

  • جزيرة وربة.
  • جزيرة بوبيان.
  • جزيرة مسكان.
  • جزيرة فيلكا.
  • جزيرة أم النمل.
  • جزيرة عوهة.
  • جزيرة شويخ.
  • جزيرة كبّر.
  • جزيرة قاروه.
  • جزيرة أم المرادم.

أكبر جزر الكويت

تعتبر جزيرة بوبيان أكبر جُزر الكُويت من حيث المساحة البالغة قرابة 890 كيلو متر مربع، والتي تمثّل حوالي 5% من مساحة الكويت الإجمالية، وهي تقع في أقصى شمال غرب الخليج العربي، وتتبع لمحافظة الجهراء الشمالية، كما يربطها مع البر جسر حديدي يمكن من خلاله التنقل بين الجزيرة واليابسة.

أكبر جزر الكويت

أصغر جزر الكويت

إنّ أصغر جُزر الكويْت مساحة هي جَزيرة قاروه، وهي الأكثر بعدًا عن ساحل الكُويت، حيثُ تصل المسافة بين الجزيرة وساحل الزور حوالي 37.5 كيلو متر، وتتميّز بكونها جزيرة ذات طبيعة رملية تحيط بها المياه من جميع الجهات، ونظرًا لقلة عمق المياه المحيطة بها فإنّها تتلون بلون السماء الزرقاء، كما لا يمكن رؤية الجَزيرة من مسافات بعيدة بسبب انخفاضها.

أصغر جزر الكويت

خاتمة موضوع تعبير عن جزر الكويت

تعد جُزر الكُويت معلمًا حضاريًا وسياحيًا يجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، وذلك لما تمتلكه تلك الجزر العشرة من طبيعة ساحرة والعديد من الكائنات الحية البرية والبحرية الفريدة من نوعها، فضلًا عن مواقعها الاستراتيجية وما تمتلكه من آثار تاريخية تعود إلى القرون الماضية، إضافة إلى وجود المحار واللآلئ في إحدى الجزر، والتي تعتبر من أهم عوامل الدعم الاقتصادي للدولة.

موضوع تعبير عن جزر الكويت جاهز doc

أدرجنا فيما يلي مَوضوع تعبير عن جزُر الكُويت جاهز بصيغة ملفات doc، يمكن الاطلاع عليه من خلال النقر على الرابط “من هنا“، وذلك ليتمكّن القارئ الكريم من إمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعته على شكل ورقي.

موضوع تعبير عن جزر الكويت جاهز pdf

بالإضافة إلى ذلك، أدرجنا نموذج مَوضوع تعبير عن جُزر الكُويت جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf، يمكن الاطلاع عليه مباشرة “من هنا“، وذلك وفقًا لما تمتلكه جُزر الكويْت من أهمية كبيرة اقتصاديًا وسياحي وثقافي تعود بها على دولة الكويت.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزر الكويت:

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا مَوضوع تعبير عن جُزر الكُويت وأهميتها السياحية والاقتصادية، حيثُ أوردنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات المتعلقة بالجزر الكويتية، مع إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc وpdf.

أسئلة شائعة

  • ما اسم الجزيرة الكويتية التي كانت مأهولة بالسكان؟

    إنّ الجزيرة الكويتية التي كانت مأهولة بالسكان هي جزيرة فيلكا.

  • لماذا سميت جزيرة وربة بهذا الاسم؟

    سميت جزيرة وربة بهذا الاسم نظرًا لشكلها المائل والمنخفض.

  • لماذا سميت جزيرة أم المرادم بهذا الاسم؟

    سميت جزيرة أم المرادم بهذا الاسم بسبب طير المردم وجمعها مرادم و التي توجد بكثرة في الجزيرة.

المراجع

  1. ^marefa.org , قائمة جزر الكويت , 19/08/2023