هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي بالكويت

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي بالكويت

بعد معرفة هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي بالكويت ومعرفة البدلات التي تدخل في حساب المكافأة يستطيع الموظف معرفة القيمة التقريبية للمكافأة التي يستحقها دون مواجهة أية مشكلة، ويبين ويكي الكويت الراتب الذي تحتسب المكافأة على أساسه مع توضيح طريقة حسابها لجميع القطاعات.

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي بالكويت

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في دولة الكويت على الراتب الأساسي مع العلاوة الاجتماعيّة وعلاوة الأبناء، وهو الراتب الخاضع لاشتراك التأمينات الاجتماعية، وتُعد هذه المكافأة واحدة من المكافآت التي يستحقها الموظفون العاملون في كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص على عد سواء مع وجود اختلافات بين قيمتها من الراتب بناءً على فئة الموظف ونوع القطاع.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة الكويتية

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في دولة الكويت وفق الجدول الآتي:[1][2]

فئات الموظفين المكافأة عن أول 5 سنوات المكافأة عن الخدمة بعد أول 5 سنوات
الموظفون في القطاع الخاص على أساس راتب بالقطعة تحتسب المكافأة عن أول 5 سنوات على أساس راتب 10 أيّام عن كل سنة. تحتسب المكافأة عن هذه المدّة على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة.
الموظفون في القطاع الخاص على أساس راتب بالشهر تحتسب المكافأة عن أول 5 سنوات على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة. تحتسب المكافأة عن هذه المدّة على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة.
الموظفون في القطاع الخاص على أساس راتب بالأسبوع تحتسب المكافأة عن أول 5 سنوات على أساس راتب 10 أيّام عن كل سنة. تحتسب المكافأة عن هذه المدّة على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة
الموظفون في القطاع الخاص على أساس راتب باليوم تحتسب المكافأة عن أول 5 سنوات على أساس راتب 10 أيّام عن كل سنة. تحتسب المكافأة عن هذه المدّة على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة.
الموظفون في القطاع الخاص على أساس راتب بالساعة تحتسب المكافأة عن أول 5 سنوات على أساس راتب 10 أيّام عن كل سنة. تحتسب المكافأة عن هذه المدّة على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة
الموظفون في القطاع الحكومي يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس راتب شهر واحد عن سنة من سنوات الخدمة شريطة أن لا تزيد عن 18 سنة للإناث اللواتي انتهت خدمتهن عند سن 50 سنة أو الذكور الذين انتهت خدمتهم عند سن 55 سنة.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

يرغب كثير من العاملين في القطاعين العام والخاص داخل دولة الكويت بمعرفة هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الاساسي بالكويت إلى جانب معرفة طريقة حساب هذه المكافأة، ويجدر الذكر بأن تفاصيل المكافأة وكيفية احتسابها موضحة في قانون العمل والقانون رقم 10 لسنة 2014 أيضًا.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 17/07/2023
  2. ^pifss.gov.kw , الأسئلة الشائعة , 17/07/2023