معلومات عن الجمعية الاقتصادية الكويتية

معلومات عن الجمعية الاقتصادية الكويتية

معلومات عن الجمعية الاقتصادية الكويتية، حيث عمدت الحكومة الكويتية منذ بداية النهضة الاقتصادية إلى بناء دولة ذات قوة اقتصادية مستقلة، وتواكب التطور الاقتصادي العالمي، ولذلك سعت إلى إنشاء الجَمعية الاقتصادية الكُويتية وتوكيلها بمهام اقتصادية تدعم تطلعات الحكومة المستقبلية، ومن خلال موقع ويكي الكويت سيتم تقديم نبذة عن الجمعية الاقتصادية الكويتية، بالإضافة لتسليط الضوء حول مكوناتها وأهدافها، وآلية عملها.

الجمعية الاقتصادية الكويتية

إن الجَمعية الاقتصادية الكُويتية التي يرمز لها (KES) هي منظمة ذات منفعة عامة تم تأسيسها في الكويت كإحدى مؤسسات المجتمع المدني، وتدار المنظمة من قبل مجلس منتخب لتقديم الدعم المتكامل والاستشارة للمؤسسات الحكومية والمؤسسات غير الحكومية في المجالات الاقتصادية، وكذلك بهدف المشاركة وتنظيم المسابقات ذات الصلة بالعجلة الاقتصادية والأحداث المحلية.[1]

معلومات عن الجمعية الاقتصادية الكويتية

متى تم تأسيس الجمعية الاقتصادية الكويتية

تم تأسيس الجَمعية الاقتصادية الكُويتية عام 1970م، أي قبل 52 عاماً، ومنذ تأسيسها حتى الآن، تعاقب على إدارة هذه الجمعية العديد من الشخصيات ذات الخبرة الكبيرة في الاقتصاد وعالم إدارة الأموال، وقد سعت الجمعية خلال مسيرتها إلى زيادة الترابط والثقة مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص والعام على حدٍ سواء.[2]

متى تم تأسيس الجمعية الاقتصادية الكويتية

من هو رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية

إن رئيس مجلس إدارة الجَمعية الاقتصادية الكُويتية الحالي هو السيد خالد صنهات المطيري، وقد تسلم رئاسة مجلس إدارة الجمعية منذ 4 يناير 2022 وحتى الآن، وقد شغل سابقًا مركز عضو مجلس الإدارة وأمين سر الجمعية الاقتصادية الكويتية منذ عام 2018، ويحمل المطيري شهادة بكالوريوس بالعلوم الإدارية والتجارية من جامعة الكويت قسم إدارة الأعمال (1984-1985).[3]

من هو  رئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية

ما هي اهداف الجمعية الاقتصادية الكويتية

منذ تأسيس الجمعية الاقتصادية الكويتية تم تحديد الأهداف المرجوة منها كما يلي:[4]

  • تحديث وزيادة القدرات الاقتصادية والمهنية لجميع الأعضاء المشاركين في الجمعية، وتفعيل مشاركتهم في التنمية الاقتصادية.
  • إعطاء الاستشارات الاقتصادية والمهنية لأصحاب القرار.
  • لعب دور هام في تعزيز التنافسية والشفافية للاقتصاد الكويتي.
  • تقديم المساعدة من أجل الترويج لأهمية حوكمة الشركات وممارسات الإدارة الرشيدة.
  • إقامة المحاضرات والندوات وحلقات نقاشية ومنتديات ودورات ومؤتمرات بما يخص العجلة الاقتصادية والمالية.
  • تقديم ومشاركة البحوث المتعلقة بالاقتصاد والمال والطاقة والسياسات العامة التي تركز على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، والكويت بشكل خاص.
  • تقديم المشاريع المتنوعة للمساهمة في تنمية وتوعية المجتمع في القضايا المتعلقة بالعجلة الاقتصادية والتنموية.
  • تقوية سبل التواصل والترابط والتعاون بين أعضاء الجمعية.
  • تقوية سبل التعاون مع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والعام والمنظمات الإقليمية والدولية من أجل الوصول إلى رؤية ورسالة الجمعية.

ما هي انشطة الجمعية الاقتصادية الكويتية

تتمثل أنشطة الجمعية الاقتصادية الكويتية بإقامة المحاضرات والندوات وحلقات نقاشية ومنتديات ودورات ومؤتمرات بما يخص العجلة الاقتصادية والمالية، وهي كما يلي:[5]

  • إقامة الندوات المتنوعة لزيادة الوعي الاقتصادي لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية.
  • إقامة ملتقيات اقتصادية حول المشاكل التنموية وطرح حلول لها.
  • استضافة أحدث اقتصادية محلية وإقليمية.

ما هي لجان الجمعية الاقتصادية الكويتية

تضم الجمعية الاقتصادية الكويتية سبع لجان متنوعة، وتختص كل لجنة بمهام معينة، وهي كما يلي:[6]

  • لجنة السياسات: تتكون من أعضاء مجلس الإدارة ومهمتها وضع ومراجعة السياسات الاقتصادية؛ ومن ثم ورفعها إلى مجلس الإدارة، ويترأس هذه اللجنة السيد محمد بدر الجوعان.
  • اللجنة الثقافية: ومهمتها إقامة أنشطة ثقافية مختلفة من خلال إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل واللقاءات الصحفية واستطلاعات الرأي، ويترأس اللجنة السيد مشاري عبد الله العبد الجليل.
  • لجنة التطوير المهني والتدريب: ومهمتها تنظيم الدورات التدريبية الفنية والإدارية والتخصصية، ويترأس هذه اللجنة السيد خالد صنهات المطيري.
  • لجنة المشروعات الصغيرة: ومهمتها نشر ثقافة الإبداع والابتكار وتحفيز الشباب للعمل الحر من خلال المشروعات الصغيرة، وتترأس هذه اللجنة السيدة غادة عبدالله الفارس.
  • لجنة الملتقى الاقتصادي (الديوانية): ومهمتها استقطاب العديد من الشخصيات من داخل الكويت وخارجها لبحث مواضيع الساعة ذات الأهمية للشارع الكويتي، ويترأس هذه اللجنة السيد سلطان مساعد الجزاف.
  • لجنة العلاقات العامة: ومهمتها إقامة الأنشطة الاجتماعية لتعزيز التواصل والروابط والتعاون بين الأعضاء، وتترأس هذه اللجنة السيدة منى محمد المعراج.
  • لجنة الاستثمار: ومهمتها زيادة الموارد المالية للجمعية من خلال تسويق وتأجير القاعات والإشراف الكامل على تأمين وصيانة المبنى، ويترأس هذه اللجنة السيد خالد صنهات المطيري.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

إلى هنا نهاية المقال الذي تم التعرف من خلاله على معلومات عن الجَمعية الاقتِصادية الكويتية، بالإضافة لتسليط الضوء حول مكونات الجمعية وأهدافها التأسيسية.

أسئلة شائعة

  • ما هو عنوان الجمعية الاقتصادية الكويتية؟

    توجد الجمعية الاقتصادية الكويتية في مدينة الكويت بنيد القار قطعة 3 قسيمة 36.

  • هل تعد الجمعية الاقتصادية الكويتية مؤسسة حكومية؟

    إن الجمعية الاقتصادية الكويتية هي مؤسسة حكومية تحمل طابع مؤسساتي اجتماعي مدتي، وذلك لتكون شريكًا فعالًا في عملية التنمية الاقتصادية.

  • من هم رؤساء مجالس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية السابقين؟

    شغل منصب رئاسة مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية 12 رئيس مختلف، وهم: عبدالرزاق خالد الخالد، عبدالوهاب علي التمار، د. عبدالله محمد النيباري، د. يوسف حمد الإبراهيم، عامر ذياب التميمي، د. رولا عبدالله دشتي، مطلق مبارك الصانع، طارق محمد مساعد الصالح، فيصل سعود البدر، فيصل عبدالرحمن المدلج، مهند محمد الصانع، عبدالوهاب محمد الرشيد.

المراجع

  1. ^kesoc.org , عن الجمعية , 19/04/2024
  2. ^kesoc.org , تأسيس الجمعية , 19/04/2024
  3. ^kesoc.org , خالد صنهات المطريي , 19/04/2024
  4. ^kesoc.org , أهداف الجمعية , 19/04/2024
  5. ^kesoc.org , الانشطه , 19/04/2024
  6. ^kesoc.org , لجان الجمعية , 19/04/2024