برنامج اذاعي عن التخضير 2024 كامل العناصر

برنامج اذاعي عن التخضير 2024 كامل العناصر

برنامج اذاعي عن التخضير 2024 كامل العناصر يقدمه الطلبة في فقرات برنامج الإذاعة الصباحية، حيث تشارك دولة الكويت في الأسبوع العالمي للتخضير من خلال مجموعة من الفعاليات التي تستمر لغاية أسبوع كامل، يشارك خلاله مجموعة كبيرة من المتطوعين في زيادة المساحة الخضراء في عدة مشاريع في الكويت، ويقدم موقع ويكي الكويت برنامج اذاعي عن التخضير 2024 كامل العناصر.

مقدمة برنامج اذاعي عن التخضير

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الخلق والمرسلين النبي محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين، حضورنا الكريم، حضرة المدير والأستاذة المحترمين، زملائي الطلبة، في هذا اليوم العظيم الذي تشارك في الكويت بكبارها وصغارها في اليوم العالمي للتخضير يسرني أن أقدم لكم عبر برنامج الإذاعة المدرسية معلومات عن مناسبة سنوية عالمية هامة جدًا للإنسان والبيئة من خلال بعض الكلمات البسيطة لإيجاز أهمية هذا اليوم ومعلومات عنه.

جمل عن يوم التخضير بالانجليزي

اقرأ أيضًا: كيف اكتب يوم التخضير العالمي بالانجليزي

برنامج اذاعي عن التخضير

بدأت فكرة يوم التخضير في الكويت منذ قرابة عقدين ونصف من الزمن على يد أحد أمراء دولة الكويت، لتشارك دولة الكويت العالم في اليوم العالمي للتخضير من خلال فعالية سنوية يشارك فيها مجموعة من المتطوعين يعملون بجد ونشاط على زراعة مجموعة من الأشجار والنباتات في مناطق متعددة، تساهم في زيادة المنظر الجمالي للكويت، وفي تحسين البيئة، وتنقية الهواء من الغبار والتلوث، والحفاظ على نظافة البيئة الكويت وتخليص بيئتنا من السموم الناتجة عن العمليات الصناعية والعمليات الكبرى والتخفيف من حدة أضرار الانبعاثات الكربونية في الهواء الطلق.

صور شعار يوم التخضير العالمي

اقرأ أيضًا: ما هو يوم التخضير في الكويت

فقرة القرآن الكريم عن يوم التخضير العالمي

إن خير الكلام هو كلام الخالق الذي يعلو فوق كلام أي مخلوق، وخير ما نستهل به حديثنا عن يوم التخضير هو آيات من القرآن الكريم عن أهمية الشجرة والنباتات، فقد كرم الخالق الإنسان بإنزاله المطر على الأرض، وإنبات أشكال مختلفة من النبات والشجر، فلنستمع إلى تلاوة عطرة من الزميل الطالب (اسم الطالب) فليتفضل مشكورًا:

  • بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى {أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا}[1]
  • بسم الله الرحمن الرحيم قال عز وجل {أَولَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ}[2]
  • قال تعالى {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ . وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ. لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ. سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ}.[3]

فقرة الحديث الشريف عن يوم التخضير

لقد كانت تعاليم الإسلام جميعها تدل الإنسان على الخير له وصلاحه في دنياه وآخرته، وقد كرم الإسلام كل من يزرع شجرة أو نبات في الأرض وخير ما نستدل على أهمية زراعة الشجر هو الحديث النبوي يتلوه علينا الزميل (اسم الطالب) فليتفضل مشكورًا:

  •  عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال {إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً ، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها} [4]
  • وعنْ جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم: {ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا إلَّا كانَ ما أُكِلَ منه له صَدَقَةً، وما سُرِقَ منه له صَدَقَةٌ، وما أكَلَ السَّبُعُ منه فَهو له صَدَقَةٌ، وما أكَلَتِ الطَّيْرُ فَهو له صَدَقَةٌ، ولا يَرْزَؤُهُ أحَدٌ إلَّا كانَ له صَدَقَةٌ} [5]

فقرة شعر عن يوم التخضير

تغنى الشاعر العربي محمود درويش بالشجرة، وتمنى أن يتسم الإنسان بصفات الشجرة، فليتفضل الزميل (اسم الطالب) بقراءة أبيات شعرية عن الشجر:

ألشجرة أخت الشجرة، أو جارتها الطيّبة.
الكبيرة تحنو على الصغيرة، وتُمدُّها بما ينقصها
من ظلّ. والطويلة تحنو على القصيرة،
وترسل اليها طائراً يؤنسها في الليل. لا
شجرة تسطو على ثمرة شجرة أخرى، وإن
كانت عاقراً لا تسخر منها. ولم تقتل
شجرةٌ شجرةً ولم تقلِّد حَطّاباً. حين صارت
زورقاً تعلَّمت السباحة. وحين صارت
باباً واصلت المحافظة على الأسرار. وحين صارت
مقعداً لم تنسَ سماءها السابقة.
وحين صارت طاولة عَلَّمت الشاعر أن لا
يكون حطاباً. الشجرة مَغْفَرةٌ وسهَرٌ.
لا تنام ولا تحلم. لكنها تُؤتمنُ على أسرار
الحالمين، تقف على ساقها في الليل والنهار.
تقف احتراماً للعابرين وللسماء. الشجرة
صلاة واقفة. تبتهل الى فوق. وحين
تنحني قليلاً للعاصفة، تنحني بجلال راهبة
وتتطلع الى فوق… الى فوق. وقديماً قال
الشاعر: «ليت الفتى حجر». وليته قال:
ليت الفتى شجرة!

فقرة هل تعلم عن يوم التخضير

من خلال فقرة هل تعلم سنتعرف على مجموعة من المعلومات الهامة عن يوم التخضير في الكويت، فليتفضل الزميل (اسم الطالب) بقراءتها:

  • هل تعلم أن يوم التخضير في الكويت هو يوم 15 أكتوبر من كل عام.
  • هل تعلم أن أسبوع التخضير في الكويت ينتهي في 22 أكتوبر من كل عام.
  • هل تعلم أن يوم التخضير في الكويت هو مناسبة سنوية تستمر لغاية أسبوع كامل يحييها مجموعة من المتطوعين بالزراعة.
  • هل تعلم أن فعاليات يوم التخضير في الكويت تنظمها الهيئة العامة لشؤون الثروة السمكية في الكويت.
  • هل تعلم أن صاحب فكرة يوم التخضير في الكويت هو صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد.
  • هل تعلم أن أول مرة تم الاحتفال بها بيوم التخضير في الكويت كانت في عام 1988 في حديقة الصداقة والسلام بحضور ولي العهد الشيخ سعد العبدالله.
  • هل تعلم أن زراعة الشجرة تعتبر صدقة جارية للمسلم في الإسلام.

ثيم يوم التخضير

اقرأ أيضًا: من هو صاحب فكرة يوم التخضير في الكويت

خاتمة برنامج اذاعي عن التخضير

وفي ختام برنامجنا الإذاعي نستذكر أهمية يوم التخضير وزراعة الشجرة للإنسان ودورها في حماية بيئته والحفاظ على توازنها، فبالإضافة للثمار الكثيرة والظلال العظيمة التي تمنحها لنا الشجرة، ستساهم الشجرة في تنقية الهواء من الملوثات كما تحافظ على توازن البيئة وهي بداية السلاسل الغذائية جميعها فلا حياة على الأرض بدون النباتات والأشجار.

اقرأ أيضًا: أفكار لبس حق يوم التخضير الكويت

برنامج اذاعي عن التخضير doc

يمكن تحميل برنامج إذاعي عن يوم التخضير في الكويت على شكل مستند نصي “من هنا” حيث يتضمن البرنامج الإذاعي كافة الفقرات التي يتم قراءتها في برنامج الإذاعة الصباحية في المدراس.

اقرأ أيضًا: كم باقي على يوم التخضير في الكويت

برنامج اذاعي عن التخضير pdf

يمكن تحميل برنامج الإذاعة المدرسية عن يوم التخضير في الكويت على شكل مستند pdf “من هنا” حيث يمكن للطالب تحميله وحفظه على جاهزة والرجوع عليه في جميع الأوقات للاستفادة من عناصره.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على برنامج اذاعي عن التخضير 2024 كامل العناصر حيث تم ذكر جميع فقرات الإذاعة المدرسية للطلبة عن يوم التخضير في الكويت، بالإضافة إلى ذكر أحاديث نبوية شريفة عن الشجرة وآيات قرآنية عن الشجرة وأبيات شعرية في أهميتها.

أسئلة شائعة

  • متى يوم التخضير في الكويت 2023؟

    إن يوم التخضير في الكويت 2023 يوافق يوم الأحد 15 أكتوبر 2023.

  • ما هو شعار يوم التخضير العالمي؟

    هنالك عدة شعارات في يوم التخضير العالمي ومنها "الاهتمام بكوكبنا"، "الشجرة.. عطاء ونماء"، "أزرع شجرة"، "دعنا ننقذ العالم معاً"

  • متى ينتهي أسبوع التخضير 2023؟

    ينتهي أسبوع التخضير 2023 يوم الأحد 22 أكتوبر 2023.

المراجع

  1. ^سورة النمل , الآية 60
  2. ^سورة الشعراء , الآية 7
  3. ^سورة يس , الآيات من 33-36
  4. ^رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري في (الأدب المفرد) , المحدث الألباني في السلسلة الصحيحة، الصفحة 9، حديث صحيح
  5. ^رواه أنس بن مالك , المحدث : الألباني، المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 9، حديث صحيح