هل تطعيم القطط مجانا في الكويت 2024

هل تطعيم القطط مجانا في الكويت 2024

هل تطعيم القطط مجانا في الكويت 2024؟ حيث إن وجود القطط مهم لتحقيق التوازن البيئي والتخلص من بعض الحشرات والقوارض المزعجة، ولكن القط نفسه قد يكون مصدراً للأمراض، مثلًا توجد بعض أمراض جلدية ينقلها للإنسان، ناهيك عما قد يتسبب فيه من ضرر إن أُصيب بالسعار؛ لذا هل تضع الجهات المختصة حماية هذه الحيوانات في الحسبان؟ هذا ما يجيب عنه موقع ويكي الكويت موضحًا ما إن كان تطعيم القطط مجانا الكويت أم يتم الدفع للحصول عليه.

هل تطعيم القطط مجانا في الكويت 2024

إن تطعيم القطط في الكويت ليس مجانيًا؛ ولم يتم الإعلان عن أي قرار من هذا القبيل من قِبل المؤسسات المختصة، وبسبب هذا؛ فإن علاج قطط الشوارع من المشكلات الصحية التي تتعرض لها يكون عمل تطوعياً يقوم به بعض الأشخاص ممن تأخذهم الشفقة بالحيوان، كما أن بعض الجمعيات المنقذة تأخذ على عاتقها هذه المهمة قدر ما توفر لها من إمكانات، أما قطط المنازل، فإن تطعيمها وحمايتها أمور تقع على عاتق المربي؛ للحفاظ على صحة قطته.

جدول تطعيمات القطط 

اقرأ أيضًا: أماكن تطعيم القطط في الكويت

أسعار تطعيمات القطط في الكويت

بعدما اتضح أن تطعيم القطط مجانا في الكويت ليس حقيقًا؛ يجب العلم أن اسعار تطعيمات القطط في الكويت ليست باهظة، مثلًا سعر التطعيم الثلاثي للقط يصل إلى 5 دنانير تقريبًا، وسعر التطعيم ضد البراغيث في حدود 2 دينار، وبقية التطعيمات تتراوح في هذه الفئة السعرية، ويمكن التواصل مع العيادات البيطرية المتخصصة والسؤال عن الأسعار للمقارنة بينهم واختيار الأنسب وفقًا للميزانية، مع ضرورة التأكد أن العيادة محل ثقة ومرخصة.

اقرأ أيضًا: جدول تطعيمات القطط الشيرازي

نصائح مهمة عن تطعيمات القطط

هناك تطعيمات أساسية يجب أن يحصل عليها القط، مثل: التطعيم الرباعي أو الثلاثي، والتطعيم ضد الفطريات، كما توجد تطعيمات أخرى ثانوية -من الأفضل إعطاؤها للقط، ولكن تحصينه بها ليس ضروريًا- مثل: التطعيم ضد القراد، وعمومًا لحماية صحة القط وتقليل احتياجه للتطعيمات الثانوية؛ يرجى القيام بالآتي:[1]

  • عند شراء القط يُفضل أن يكون معه دفتر تطعيماته السابقة؛ لتقييم حالته بالصحية.
  • الرعاية اليومية للقط والاهتمام بنظافته، مثلًا: مسح عيونه بالماء الدافئ يوميًا، تنظيف الأذن، تقليم الأظافر.. إلخ.
  • تجفيف القطط جيدًا من المياه؛ منعًا لتكوّن الفطريات، ولحمايتها من البرد.
  • عدم تعريض القط لمكان به فيروسات مثل: الشارع، الحمام، الأماكن المهملة؛ فكل هذا يرفع احتمالية حدوث إصابة أو مرض.
  • ضرورة تجنب أن يختلط القط المنزلي بقط الشارع حتى وإن كان حاصلاً على التطعيم.
  • يجب تعريض الأليف لأشعة الشمس كل فترة.
  • عدم الاعتماد على الأكل الجاف (Dry Food) بشكل مستمر؛ فهذا خطر على صحة القط، ويضعف مناعته، من الأفضل أن يكون الأكل طبيعيًا، أو على الأقل يكون هناك موازنة بين النوعين، ويُفضل استشارة طبيب حول نمط التغذية الأفضل في حدود ميزانية المربي.

ختامًا؛ تمت الإجابة عن هل تطعيم القطط مجانا في الكويت 2024؟ حتى يمكن للمربي معرفة ما إن كان يمكنه علاج أليفه على نفقة الدولة أم عليه الدفع من ماله الخاص لعلاج القط.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ تطعيم القطط؟

    يتم تطعيم القطط في عمر 12 إلى 16 أسبوعاً، فبعد فطام القطط يجب التوجه إلى الطبيب البيطري لتحديد الوقت المناسب والتطعيمات اللازمة.

  • هل يمكن تربية القطط بدون تطعيم؟

    من الضروري إعطاء القطط التطعيمات الأساسية للحفاظ على صحتهم والحد من الإصابة بالعدوى، وعلى الرغم من ذلك إذا تجاهل أحد التطعيمات، فيُنصح دائمًا بعدم إخراج الأليف من المنزل لكي لا يكون عُرضة للأمراض، وفي الأغلب قطط المنزل لا تخرج إلى الشارع إلا للذهاب إلى الطبيب.

  • هل مرض السعار يأتي من خربشة القطط؟

    إن مرض السعار ينتقل من خلال اللُعاب، فتحدث الإصابة نتيجة للعقر أو ملامسة اللُعاب لجرح مفتوح، ولهذا من الضروري تطعيم القطط ضد مرض السعار للحفاظ على صحة الأليف والإنسان.

المراجع

  1. ^webmd.com , What to Know About Cat Vaccinations , 01/10/2023