شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2024

شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2024

تبيِّن شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية ، ما يترتَّب على الموظف وجهة العمل خلال فترة الجمع بين العمل الدراسة بعد تعميم ديوان الخدمة المدنية بالسماح بالجمع بين العمل والدراسة محليًا، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي شروطَ ديوان الخدمة المدنية للجمع بين الوظيفة والدراسة داخل الكويت.

الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية

قرَّر ديوان الخدمة المدنية رسميًا السماح بين الجمع والدراسة داخل الكويت، وأرسل تعميمًا بذلك إلى كافة الجهات الحكومية، ويأتي هذا القرار للمساهمة في تحقيق طموح الموظفين من المواطنين الكويتيين في متابعة الدراسة، مع مراعاة شروط الجمع بين العمل والدراسة، التي جاء في مقدمتها عدم تعارض أوقات العمل والدراسة، وان تكون الجامعة التي سيلتحق بها الموظف معترفًا بها لدى وزارة التعليم العالي بالكويت.

اقرأ أيضًا: هل يحق للموظف الدراسة في الكويت

شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية

أقرَّ مجلس ديوان الخدمة المدنية شروطَ الجمع بين الوظيفة والدراسة داخل الكويت عقب التعيين على حسابه الخاص دون الحصول إجازة جامعية أو بعثة دراسية كما يلي:

  • الدراسة داخل الكويت، ألا تتعارض أوقات الدراسة مع مواعيد العمل الرسمية بجهة العمل، وبما يؤثر بالانتظام في العمل.
  • إخطار جهة العمل بالالتحاق بالدراسة على حسابه الخاص خارج نطاق لائحة الإجازات الدراسية والبعثات.
  • تتابع جهة وضع الموظف الذي يجمع بين العمل والدراسة ومدى تأثير دراسته على الالتزام والانتظام بالعمل، وعلى الحضور والانصراف، وتقع هذه المسؤولية على الرئيس المباشر للموظف الذي يخضع للمساءلة التأديبية في حال عدم اتخاذ الإجراء المناسب عند حدوث مخالفات في حال عدم انتظام الموظف خلال فترة الدراسة.
  • يمتثل الموظف للمساءلة التأديبية من جهة العمل إذا أخلَّ بواجباته وفقًا لما يقره القانون.
  • لا يترتب عل الجمع بين العمل والدراسة في حال حصول الموظف على المؤهل الدراسي أي التزام بتغيير وضع الموظف في العمل أو تعديل أو رفع وظيفته أو صرف علاوات أو بدلات أو مكافآت.
  • كما لا يحق للموظف تقديم طلب لتعديل نظام الدوام الذي يخضع له خلال فترة الدراسة، كما لا يترتب على جهة العمل أي التزام بتغيير مواعيد العمل
  • على الموظف تقديم الجدول الدراسي الخاص بكل فصل للتحقق من عدم تعارض أوقات العمل ومواعيد الدراسة.

تبيِّن شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2023، ما يترتَّب على الموظف وجهة العمل خلال فترة الجمع بين العمل الدراسة بعد تعميم ديوان الخدمة المدنية بالسماح بالجمع بين العمل والدراسة محليًا، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي شروطَ ديوان الخدمة المدنية للجمع بين الوظيفة والدراسة داخل الكويت. الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2023 قرَّر ديوان الخدمة المدنية رسميًا السماح بين الجمع والدراسة داخل الكويت، وأرسل تعميمًا بذلك إلى كافة الجهات الحكومية، ويأتي هذا القرار للمساهمة في تحقيق طموح الموظفين من المواطنين الكويتيين في متابعة الدراسة، مع مراعاة شروط الجمع بين العمل والدراسة، التي جاء في مقدمتها عدم تعارض أوقات العمل والدراسة، وان تكون الجامعة التي سيلتحق بها الموظف معترفًا بها لدى وزارة التعليم العالي بالكويت. اقرأ أيضًا: هل يحق للموظف الدراسة في الكويت شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2023 أقرَّ مجلس ديوان الخدمة المدنية شروطَ الجمع بين الوظيفة والدراسة داخل الكويت عقب التعيين على حسابه الخاص دون الحصول إجازة جامعية أو بعثة دراسية كما يلي: الدراسة داخل الكويت، ألا تتعارض أوقات الدراسة مع مواعيد العمل الرسمية بجهة العمل، وبما يؤثر بالانتظام في العمل. إخطار جهة العمل بالالتحاق بالدراسة على حسابه الخاص خارج نطاق لائحة الإجازات الدراسية والبعثات. تتابع جهة وضع الموظف الذي يجمع بين العمل والدراسة ومدى تأثير دراسته على الالتزام والانتظام بالعمل، وعلى الحضور والانصراف، وتقع هذه المسؤولية على الرئيس المباشر للموظف الذي يخضع للمساءلة التأديبية في حال عدم اتخاذ الإجراء المناسب عند حدوث مخالفات في حال عدم انتظام الموظف خلال فترة الدراسة. يمتثل الموظف للمساءلة التأديبية من جهة العمل إذا أخلَّ بواجباته وفقًا لما يقره القانون. لا يترتب عل الجمع بين العمل والدراسة في حال حصول الموظف على المؤهل الدراسي أي التزام بتغيير وضع الموظف في العمل أو تعديل أو رفع وظيفته أو صرف علاوات أو بدلات أو مكافآت. كما لا يحق للموظف تقديم طلب لتعديل نظام الدوام الذي يخضع له خلال فترة الدراسة، كما لا يترتب على جهة العمل أي التزام بتغيير مواعيد العمل على الموظف تقديم الجدول الدراسي الخاص بكل فصل للتحقق من عدم تعارض أوقات العمل ومواعيد الدراسة. وبذلك تمَّ توضيح شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية 2023م، بالإضافة إلى تفاصيل تعميم الجمع والدراسة الذي أقرَّه ديوان الخدمة المدنية.

وبذلك تمَّ توضيح شروط الجمع بين العمل والدراسة ديوان الخدمة المدنية م، بالإضافة إلى تفاصيل تعميم الجمع والدراسة الذي أقرَّه ديوان الخدمة المدنية.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن الجمع بين العمل والدراسة خارج الكويت؟

    لا يمكن الجمع بين الدراسة والعمل خارج الكويت، فقد سمح ديوان الخدمة المدنية بالعمل والدراسة داخل الكويت فقط.

  • ما عقوبة مخالفة شروط الجمع بين العمل والدراسة في الكويت؟

    يتعرض الموظف في حال مخالفته لشروط الجمع بين العمل والدراسة حسب تعميم ديوان الخدمة المدنية للمساءلة القانونية.

  • هل يتم تعديل المستوى الوظيفي في حال الحصول على المؤهل الدراسي بعد الجمع بين العمل والدراسة في الكويت؟

    لا يوجد أي التزام بتعديل المستوى الوظيفي في حال الحصول على المؤهل الدراسي بعد الجمع بين العمل والدراسة في الكويت.

المراجع

  1. ^twitter.com , ديوان الخدمة المدنية , 14/01/2024