كم عدد الجاليات في الكويت 2022

كم عدد الجاليات في الكويت 2022

كم عدد الجاليات في الكويت 2022 حيث تعتبر دولة الكويت من الدول التي تضم عدداً كبيراً جدًا من الجاليات الأجنبية والعربية على أراضيها بشكل يفوق عدد السكان الأصليين للدولة، وفيما يلي عبر موقع ويكي الكويت؛ سوف يتم استعراض كم يبلغ عدد الجاليات في دولة الكويت 2022 بالتفصيل.

نبذة عن الكويت

دولة الكويت (وبالإنجليزية: Kuwait) هي إحدى دول شبه الجزيرة العربية وتطل على الخليج العربي، وهي تقع في أقصى منطقة الخليج بقارة آسيا، وتبلغ مساحة الكويت 17.818 كيلو متر مربع، وتتبع نظام الحكم الملكي بنظام التوريث، ولقد حققت الكويت أعلى وأقوى المعدلات الاقتصادية على مستوى العالم منذ اكتشاف حقول البِترول بها في القرن الماضي، وهي وحدة من الدول الإسلامية وبها بعض الأقليات من غير المسلمين واللغة الرسمية بها هي العربية وعملتها هي الدينار الكويتي.

تعداد السكان في الكويت 2022

لقد أشارت أحدث ما قامت به دولة الكويت من إحصائيات؛ إلا أن عدد سكان الدولة حاليًا يمثل حوالي 4.6 مليون نسمة من المواطنين الكويتيين الأصليين وأيضًا من غير الكويتيين الذين ينتمون إلى عدد كبير من الجنسيات الأخرى الآسيوية والإفريقية والعربية، وقد أكدت تلك الإحصائيات إلى أن عدد سكان الكويت الأصليين يمثل حوالي ثلث عدد السكان فقط، بينما ثلثي عدد السكان موزعين بين الجنسيات الأخرى المقيمة على أرض الدولة.

كم عدد الجاليات في الكويت 2022

تمثل الجاليات الأجنبية والعربية من غير الكويتيين 3.1 مليون نسمة على أرض الدولة، أي يعادل حوالي 70 إلى 75 % من إجمالي عدد السكان، وهذا يمثل رَقْم قدره حوالي بما يعادل حوالي ثلثي عدد سكان دولة الكويت، ويذكر أن أهم الجاليات الأجنبية في دولة الكويت تشمل كل من: الجالية الهندية، الجالية البنغلادشية، الجالية الفلبينية، وكذلك الجالية المصرية والسورية وغيرهم.

عدد الجالية الهندية في الكويت

تمثل الجالية الهندية أعلى نسبة تواجد للأجانب في دولة الكويت بما يمثل حوالي 30.4% من الجاليات الأجنبية بالدولة، ويرجع ذلك إلى أنه دائمًا ما يتم استقدام العمالة الهندية للعمل في الكويت؛ نظرًا إلى مهاراتهم في القيام بمختلف الأعمال إلى جانب أن أجورهم متدنية نوعًا مع عند المقارنة مع الجنسيات الأخرى، ولقد وصل عدد سكان الجالية الهندية في الكويت للعام الجاري حوالي مليون نسمة.

عدد الجالية المصرية في الكويت

يمثل المصريون حوالي 671 ألف نسمة من إجمالي الوافدين على أرض الكويت بنسبة تبلغ حوالي 21%، حيث إن هنالك تواجداً بنسبة مرتفعة للمصريين على أرض دولة الكويت أيضًا، وهم يشغلون عدداً كبيراً من الوظائف سواء في القطاع العام أو الخاص، وتعتبر دولة الكويت هي الوجهة الأولى للمصريين من بين دول الخليج؛ نظراً إلى الترابط التاريخي والعلاقات القوية بين مصر والكويت.

عدد الجالية السورية في الكويت

قد وصل خلال هذا العام إلى حوالي 160 ألف نسمة بما يمثل حوالي 4.9%. فلقد زاد عدد السوريين الوافدين بمعدل كبير جدًا في الآونة الأخيرة منذ عام 2010م وحتى الآن؛ نظرًا إلى الأحداث المؤسفة التي قد شهدتها دولة سوريا خلال العقد الماضي، ولقد أكدت الإحصائيات أن عدد الجالية السورية على أرض دولة الكويت.

عدد سكان الكويت الأصليين 2022

يمثل عدد سكان دولة الكويت الأصليين نسبة تعادل ما يتراوح فقط بين 20 إلى 25% من إجمالي سكان الدولة، وهذا يساوي تقريبًا نحو 1.4 مليون نسمة من إجمالي سكان الدولة، وهم موزعون في مختلف مدن ومحافظات الكويت خصوصًا مدينة الكويت العاصمة ومدينة الجهراء في محافظة الجهراء ومدينة حولي وغيرهم من مدن الدولة الأخرى، وتسعى الدولة إلى توفير كل سبل المعيشة والاستقرار للمواطنين من أجل رفع نسبة المواطنين الكويتيين من سكان الدولة خلال العقود القادمة.

تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022

جاء تعداد الأجانب من غير الكويتيين على أرض الكويت ونسبة كل منهم من إجمالي عدد الوافدين على النحو الموضح في الجدول التالي:

الجنسية العدد (بالأرقام) النسبة المئوية
الجالية الهندية 1.012 مليون نسمة 31.45 %
الجالية المصرية 671 ألف نسمة 20.8 %
الجالية البنغلادشية 281 ألف نسمة 8.7 %
الجالية السورية 160 ألف نسمة 4.9 %
الجالية الفلبينية 214 ألف نسمة 6.6 %
الجالية السُّعُودية 128 ألف نسمة 3.9 %
الجالية الباكستانية 109 ألف نسمة 3.4 %
الجالية السيريلانكية 94 ألف نسمة 2.9 %
الجالية النيبالية 70 ألف نسمة 2.6 %

وفي الختام؛ يكون قد تم التطرق بوضوح إلى استعراض كم عدد الجاليات في الكويت 2022 من خلال توضيح عدد السكان الوافدين على أرض الكويت من كل جنسية ونسبة كل منهم أيضًا، مع توضيح العدد الكلي للسكان ونسبة الوافدين من إجمالي عدد سكان الدولة أيضًا بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *