ما هي مواسم الشتاء في الكويت

ما هي مواسم الشتاء في الكويت

ما هي مواسم الشتاء في الكويت؟ حيث تقسم السنة في الكويت وفق العرب القدماء إلى اثني عشر موسمًا تعرف بمواسم السنة السهيلية ولكل موسم منها مدته المحددة، والتي تتداخل مع فصول السنة الأربعة، ومنها فصل الشتاء، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على مواسم فصل الشتاء في دولة الكويت.

ما هي مواسم الشتاء في الكويت

يتضمن فصل الشتاء في الكويت عدة مواسم ولكل موسم طوالع النجوم الخاصة به علمًا أن هذه المواسم قد لا ينطبق موعد بدايتها أو نهايتها على بداية ونهاية فصل الشتاء الذي يبدأ من 6 ديسمبر، وينتهي في 15 فبراير، وفيما يلي مواسم الشتاء وطوالع النجوم فيها:

الموسم أسماء النجوم المدة
المربعانية الإكليل 13 يوم
القلب 13 يوم
الشولة 13 يوم
برد الأزريق النعايم 13 يوم
البلدة 13يوم
برد العقارب سعد الذابح 13 يوم

ما هي مواسم الشتاء في الكويت

اقرأ أيضًا: مواسم البرد في الكويت

موسم المربعانية في الكويت

يبدأ موسم المربعانية مع بداية الشتاء في الكويت، وذلك في 7 ديسمبر، ويستمر إلى 14 يناير، ويبلغ عدد أيامه 39 يوم موزعة على ثلاثة نجوم (الإكليل، القلب، الشولة) بواقع 13 يوم لكل نجم حيث يبدأ نجم الإكليل من 7 ديسمبر إلى 19 ديسمبر ونجم القلب من 20 ديسمبر إلى 1 يناير ونجم الشولة من 2 يناير إلى 14 يناير، ويشتد البرد في هذا الموسم حيث تتراوح درجات الحرارة بين 7 إلى 5 درجات مئوية، ويصادف في هذا الموسم بلوغ الليل أطول مدة له خلال العام، وذلك في الخامس والعشرين من ديسمبر.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ موسم الامطار في الكويت

موسم برد الأزريق في الكويت

يمتد موسم برد الأزريق لستة وعشرين يوماً من 15 يناير إلى 9 فبراير، ويتضمن الموسم نجمين مدة كل نجم 13 يوماً موزعة على النحو التالي:

  • نجم النعايم: يمتد من تاريخ 15 يناير إلى 27 يناير.
  • نجم البلدة: يمتد من 28 يناير إلى 9 فبراير.

اقرأ أيضًا: كم باقي على الشتاء في الكويت

موسم برد العقارب في الكويت

يمتد موسم برد العقارب لستة وعشرين يوماً من تاريخ 10 فبراير إلى 6 مارس، ويتضمن هذا الموسم نجمين، النجم الأول هو نجم سعد الذابح ومدته 13 يوماً يبدأ من العاشر من فبراير، ويمتد إلى الثاني والعشرين منه متجاوزاً نهاية الشتاء الذي ينتهي في 15 فبراير، بينما النجم الثاني هو نجم سعد بلع، ويمتد من الثالث والعشرين من فبراير إلى السابع من مارس.

ختامًا عرفنا ما هي مواسم الشتاء في الكويت كما تعرفنا على مدة كل موسم وطوالع النجوم فيه ومدة كل منها، وعلى بعض صفات الطقس في هذه المواسم الشتوية.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ الشتاء في الكويت؟

    يبدأ الشتاء في الكويت في 6 ديسمبر.

  • متى ينتهي الشتاء في الكويت؟

    ينتهي الشتاء في الكويت في 15 فبراير.

  • كم مدة الشتاء في الكويت؟

    إن فصل الشتاء في الكويت يمتد لحوالي شهرين ونصف.