أسعار سيارات المعاقين بالكويت 2024

أسعار سيارات المعاقين بالكويت 2024

تختلف أسعار سيارات المعاقين بالكويت 2024 بشكل كبير عن أسعار السيارات التي يستخدمها الآخرون، وعادة ما تكون أسعارها منخفضة جدًا، ويوضح ويكي الكويت أسعار العديد من سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت مع توضيح شروط حصول المُعاق على إعفاء السيارات حسب اللائحة التنفيذية السارية لقانون المُعاقين أيضًا.

أسعار سيارات المعاقين بالكويت

يتضمن الجدول الآتي الأسعار التقريبيًة للعديد من السيارات المخصصة للمعاقين في دولة الكُويت:

السيارة الموديل السعر
كيا سبورتاج 2016 2,500 دينار كويتي
تويوتا كرولا 2019 4,200 دينار كويتي
كيا سول 2014 2,800 دينار كويتي
تويوتا كورولا 2015 2,800 دينار كويتي
هيونداي إلنترا 2016 2,750 ديناراً كويتياً
تويوتا كورولا 2007 1,550 ديناراً كويتياً
سيات ابيزا 2013 1,800 دينار كويتي
تويوتا كرولا 2018 3,250 ديناراً كويتياً

إرشادات شراء سيارات المعاقين في الكويت

ينبغي على ذوي الإعاقة الراغبين بشراء سيارات جديدة مراعاة الإرشادات الآتية:[1]

  • اختيار ناقل الحركة الأوتوماتيكي: من المهم أن تتضمن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة ناقل حركة أوتوماتيكي بدلًا من ناقل الحركة اليدوي، وذلك لأن ذوي الإعاقة عادة ما يواجهون صعوبة في التحكم بناقل الحركة اليدوي.
  • التحقق من أماكن عناصر التحكم: لا بُد من اختيار السيارة التي تتضمن عناصر تحكم قريبة من يدي الشخص ذي الإعاقة، حتى يتمكن من الوصول إليها بسهولة ودون مواجهة أية صعوبة في ذلك أثناء القيادة على الطريق.
  • سهولة الرؤية: يجب أن تضمن السيارات التي يشتريها الأشخاص ذوو الإعاقة توفير مستويات الرؤية الجيدة لمحيط السيارة، حتى يتمكن السائق من مراقبتها وتجنب ارتكاب أي من الحوادث الناتجة عن عدم توفير الرؤية المناسبة.
  • طبيعة المقعد: تحتوي بعض السيارات على مقعد واحد كبير مخصص لبعض الفئات من ذوي الإعاقة، وإذا تطلب الأمر؛ فلا بُد من اختيار هذه السيارات كي لا يواجه السائق صعوبة أثناء القيادة.
  • سهولة الركوب: كثيرًا ما يواجه ذوو الإعاقة صعوبات في ركوب السيارات إذا لم تكن مجهزة بالشكل المناسب، ولذلك كان من الضروري مراعاة شراء السيارة التي يضمن المعاق الركوب فيها والخروج منها بسهولة بالغة بناءً على طبيعة الإعاقة التي يعاني منها.
  • أماكن الدواسات: يجب على السيارة أن تتضمن دواسات قابلة للتعديل بالشكل الذي يوفر أفضل راحة للسائق من ذوي الإعاقة بشكل دائم، ومن الجيد النظر في توفير نظام تثبيت السرعة لتكون القيادة على الطريق أكثر سهولة.

شروط إعفاء سيارات المعاقين في الكويت

لا بُد من استيفاء الشروط الآتية للحصول على إعفاء سيارات المعاقين في الكُويت:

  • أن يكون المعاق مواطنًا كويتيًا، ويمكن أن يُمنح الإعفاء لأبناء الكويتيات أيضًا في بعض الحالات.
  • وجود إثبات بنوع الإعاقة ودرجتها من الهيئة العامة لحقوق ذوي الإعاقة.
  • أن تكون السيارة مناسبة لاستخدام الشخص ذي الإعاقة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن قانون المعاقين:

تتفاوت أسعار سيارات المعاقين بالكويت 2024 عن بعضها البعض بناءً على الكثير من العوامل، وأبرزها: درجة التجهيزات التي تتضمنها هذه السيارات بالإضافة إلى موديلها ونوعها، ويمكن لذوي الاحتياجات الخاصة كذلك استيراد السيارات التي تناسبهم من الخارج دون الحاجة إلى دفع أية رسوم إضافية، وذلك لأن هذه الفئة من المواطنين معفية من الضرائب والرسوم الحكومية.

المراجع

  1. ^carsdirect.com , Handicap Cars for the Disabled: How to Buy a Handicap Car , 24/12/2022