كم الحد الأدنى للاجور في الكويت للمصريين 2024

كم الحد الأدنى للاجور في الكويت للمصريين 2024

كم الحد الأدنى للاجور في الكويت للمصريين 2024 كما وردَ عن السياسة الوطنية المنصوص عليها في قانون العمل الكويتي بتوضيح الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين؛ بما فيهم المصريون، ويستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت نظام الأجور والدفع للعمالة الوافدة في الكويت؛ المصريين بوجهٍ خاصٍّ.

كم الحد الأدنى للاجور في الكويت للمصريين 2024

الحد الأدنى للأجور في الكويت للمصريين 2024 هو 60 دينارًا كويتيًّا، وهو أقل حَد معين للأُجور المخصصة للوافدين إلى الكويت من مختلف الجنسيات، وبما فيهم العمالة المَصرية، علمًا أنَّ الدراسات والاستبيانات القائمة في الأعوام الفائتة تنصُّ على أنّ الحد الأدنى للأجور في الكويت حوالي 320 دينارًا كويتيًّا، إلَّا أنَّ الرقم المنصوص عليه في قانون العمل الكويتي للوافدين ما يزال 60 دينارًا كويتيًّا منذ إعلانه عام 2017م، مع الأخذ بالعلم أنَّ الرواتب تتحدد بناءً على المؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة، ولا يمكن تعميم القيمة المحددة للأجور.[1]

كم الحد الأدنى للاجور في الكويت للمصريين 2023

اقرأ أيضًا: عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت

نظام الاجور في الكويت للمصريين 2024

نصُّ قانون العمل الكويتي للوافدين (المصريين) من العمالة في الكويت على تنظيم الأجور وعمليات الدفع التي يلتزم بها كُلًّا من ربِّ العمل، والعامل الوافد كما يلي:

  • أدنى حد للأجور في الكويت للعمالة الوافدة بما فيها المصريين هي 60 دينارًا كويتيًّا.
  • يحصل العامل الوافد (المصري) على أجر مستحق إضافي في حال عمل لمدة تزيد عن 8 ساعات في اليوم.
  • يستحق العامل زيادة 25% على أجره العادي مقابل الساعات الإضافية التي تزيد عن 8 ساعات في اليوم.
  • ألَّا تزيد عدد ساعات عمل الوافد بما فيهم المصريين الإضافية عن ساعتين يوميًّا أو بمعدل:
    • 180 ساعة سنويًّا.
    • ثلاثة أيام في الأسبوع.
    • 90 يومًا في السنة الواحدة.
  • يستحق العامل يوم راحة واحد في الأسبوع بعد العمل لـ 6 أيام متواصلة، على أن تستمر الإجازة 24 ساعة تكون مدفوعة.
  • يحق لصاحب العمل أن يطلب من العامل الوافد المصري أن يستمر في عمله خلال أيام الراحة شرط أن يحصل على 150% زيادة عن الأجر اليومي أو ما باتفاق بين العامل وصاحب العمل.

اقرأ أيضًا: عدد المدرسين الوافدين في الكويت

تحميل قانون العمل الكويتي للمصريين pdf

نرفق فيما يلي رابط تحميل قانون العمل الكويتي للمصريين بصيغة pdf “من هنا“، مع العلم أنَّه القانون المعتمد لكافة العمالة الوافدة إلى الكويت، والذي يتضمن حقوق العمال الأساسية فيما يخص الأجور، وساعات العمل، الإجازات السنوية، وكل ما من شأنه تنظيم عمل الوفدين في الكويت، وحفظ حقوقهم.

بذلك تمَّ توضيح كم الحد الأَدنى للاجور في الكويت للمصريين 2024 المحدد في قانون العمل الكويتي للوافدين من كافة الجنسيات؛ بما فيهم المصريين، بالإضافة إلى بيان قرارات الأجور والدفع للوافدين الواجب التقيد بها.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الإجازات المرضية للعمال الوافدين في الكويت؟

    عدد الإجازات المرضية للعمال الوافدين في الكويت هي خمسة إجازاتٍ أولها خمسة عشر يومًا بأجر كاملٍ، من ثم يبدأ بتناقص الأجر.

  • هل الإجازة السنوية للوافد المصري في الكويت مدفوعة؟

    نعم، يحق للعامل الوافد المصري إجازة سنوية مدفوعة في حال عمل لدى صاحب العمل مدة 9 أشهر تسبقها، وتكون مدة الإجازة 30 يومًا يحصل على أجرها قبل القيام بها.

  • هل يحق لصاحب العمل فصل العامل الوافد دون تغويض؟

    لا يحق لصاحب العمل فصل العامل الوافد دون تعويض أو مكافأة أو إخطار إلَّا في حال ارتكب خطأ نجم عنه خسارة بالغة لصاحب العمل، أو قام بالغش، أو إفشاء أسرار المنشأة بما سبب الخسارة لصاحب العمل.

المراجع

  1. ^solidaritycenter.org , قانون العمل الكويتي للوافدين , 28/01/2024