ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا

ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا

ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا، الذي ساهم في تعزيز روابط الصداقة بين دولة الكويت والدول النامية في العالم، يوضح ذلك موقع ويكي الكويت في المقال التالي حول الصندوق الكويتي للتنمية ويكيبيديا، تأسيسه، أهدافه، إنجازاته، مشاريعه، والقطاعات التي يمولها.

الصندوق الكويتي للتنمية ويكيبيديا

يعد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المؤسسة الإنمائية الأولى في منطقة الشرق الأوسط، يساعد البلدان العربية والدول النامية في العالم في تحقيق أهدافها الإنمائية عبر تقديم قروض لتمويل المشاريع الإنمائية، وتنفيذ برامج تنمية، بالإضافة إلى تقيد تمويل لإعداد دراسات جدوى للمشاريع الإنمائية، وتدريب الكوادر الوطنية، والمساهمة في رأس مال المؤسسات التنموية دولية كانت أم إقليمية.[1]

متى تم إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

صدر مرسوم إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 1961م في نفس عام استقلال الكويت في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح برأس مال قدره 50 مليون دينار كويتي، في بداية نشاط الصندوق الكويتي للتنمية اقتصر الدعم على الدول العربية فقط، وكان قرض الصندوق رقم (1) في السودان، لكن منذ يوليو 1974م توسعت عمليات الصندوق لتشمل الدول النامية في العالم.

مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية

بلغ العدد الكامل لمشاريع الصندوق الكويتي للتنمية 1105 مشاريع شملت مختلف القطاعات، من مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدول العالم:

اسم المشروع الإقليم الدولة النوع
دراسة الجدوى لمشروع سد التابلون دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي هندوراس مساعدة فنية
Master Plan For development of Nasser Lake Area الدول العربية مصر مساعدة فنية
إعادة تأهيل طريق شاشماسور – لونغاروإعادة تأهيل طريق توغاراك – سلريشاشما دول وسط آسيا وأوروبا طاجيكستان منحة
منظومة توفير مياه لولايتي قرطبة وسانتافي – المرحلة الأولى – الجزء (أ) دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي الأرجنتين قرض
مشروع طريق سيفاري جاو (مقطع بوري – دوينتزا) دول غرب أفريقيا مالي ي قرض
توسعة طريق بيرتل هاردنغ دولل غرب إفريقيا غامبيا قرض
مشروع الزراعة الأسرية دول غرب أفريقيا غينيا – بيساو قرض
تطوير طريق إسيكول الدائري دول وسط آسيا وأوروبا قرغيزستان قرض
تطوير مياه الأراضي المنخفضة في ليسوتو المرحلة الثالثة – منطقة بوتا بوتيه. دول وسط وجنوب وشرق أفريقيا ليسوتو قرض
Schools For Middle And Highschool Girls دول غرب أفريقيا كوت ديفوار قرض
Developing 400 kv Second Loan الدول العربية البحرين قرض
مشروع إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار – المرحلة الثانية. دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي كوبا قرض
الخدمات الصحية (القرض الإضافي) دول غرب إفريقيا سيراليون قرض
مشروع إنشاء وتجهيز مركز غرودنو الإقليمي للأورام دول وسط آسيا وأوروبا بيلاروس قرض

من هو رئيس الصندوق الكويتي للتنمية

يدير وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح منصب رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المكونة من إدارة الشؤون الإدارية والمالية، وإدارة شؤون العمليات، وإدارة شؤون العمليات، وإدارة شؤون الاستثمار التي يرأس كل منها نائب مدير عام.

انجازات الصندوق الكويتي للتنمية

للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تاريخ طويل من الإنجازات على كافة الأصعدة المحلية والدولية والعالمية، وتمثلت أهم إنجازاته المحليَّة خلال العام الفائت بما يلي:

  • دعم بنك الائتمان الكويتي: حيث جدد اتفاقية معه لإصدار سندات لصالح الصندوق بقيمة 500 مليون دينار كويتي، كما دعم الصندوق البنك بمبلغ 300 مليون دينار كويتي للمساندة تلبية الطلبات الإسكانية.
  • دعم المؤسسة العامة للرعاية السكنية: قام الصندوق الكويتي للتنمية بتمويل ما لا يزيد عن 25% من صافي الربح السنوي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية منذ 2003م لمساندتها في مواجهة الأزمة السكانية.
  • برنامج تدريب المهندسين: استمرت خلال السنة الماضية جهود الصندوق الكويتي للتنمية في تأهيل المهندسين والمعماريين حديثي التخرج التي انطلقت منذ 2004م.
  • برنامج كن من المتفوقين: وهو برنامج لإعداد رحلات سنوية للمتفوقين فالمرحلة الثانوية لمعاينة المشاريع التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية.

كما للصندوق العديد من الإنجازات على الصعيد الدولي كمساعدة اللاجئين في بعض الدول والمساهمة في إعمار دول أخرى، وسجَّل للصندوق الكويتي أيضًا حضورًا في العديد من المشاركات العالمية مثل مشروعات الطاقة المتجددة.

اهداف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

تتمثَّل أهداف الصندوق الكويتي في مساعدة الدول العربية والدول النامية في أنحاء العالم لتطوير اقتصادها عن طريق تقديم العديد من أشكال المساعدة مثل تقديم القروض والضمانات، أو دعم رؤوس أموال مؤسسات التمويل الإنمائي على المستوى الإقليمي والدولي، أو تقديم المنح على سبيل المعونة الفنية.

القطاعات التي يمولها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

تركز عمليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على القطاعات التالية:

  • قطاع الزراعة.
  • قطاع الري.
  • قطاع النقل.
  • قطاع الاتصالات.
  • قطاع الطاقة.
  • قطاع الصناعة.
  • قطاع المياه والصرف الصحي.
  • قطاع الاجتماعات (الأبنية التعليمية والصحية).

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بذلك تبيَّن ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا، ومتى تأسس، بالإضافة إلى أهدافه، وأهم إنجازاته، وأسماء بعض المشاريع التي مولها.

أسئلة شائعة

  • من هو مدير الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية؟

    وليد شملان البحر المدير العام للصندوق الذكويتي للتنمية العربية الاقتصادية.

  • كيف تأسس الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية؟

    تأسس الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عند استقلال الكويت في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح ليكون صندوق لتقديم المساعدات للدول النامية.

  • ما هو عدد الدول المستفيدة من قروض الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية؟

    بلغ عدد الدول المستفيدة من قروض الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية منذ تأسيسه 105 دولة.