نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة

نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة

نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة الكويتي المنصوص عليها ضمن مواد الباب الأول من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، والتي سبّبت جدلًا كبيرًا في الكويت أدى إلى انقسامٍ ما بين مؤيدٍ لدستوريتها، ومعارضٍ لذلك، لذا يرفق المقال التالي من موقع ويكي الكويت نص المَّادة السادسة عشر من اللائِحة الداخلية لمجلس الأمة، إلى جانب ملفٍ للمَّادة جاهزاً للتحميل.

نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة

نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الصادر بموجب قانون 12 لسنة 1963 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بشأن إسقاط العضوية:[1]

إذا فقد العضو أحد الشروط المنصوص عليها في المادة 82 من الدستور، أو في قانون الانتخاب أو فقد أهليته المدنية، سواء عرض لـه ذلك بعد انتخابه، أو لم يعلم إلا بعد الانتخاب أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لبحثه، وعلى اللجنة أن تستدعي العضو المذكور لسماع أقواله إذا أمكن ذلك على أن تقدم تقريرها في الأمر خلال أسبوعين على الأكثر من إحالته إليها.

ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية وللعضو أن يبدي دفاعه كذلك أمام المجلس على أن يغادر الاجتماع عند أخذ الأصوات.

يصدر قرار المجلس في الموضوع في مدة لا تجاوز أسبوعين من تاريخ عرض التقرير عليه، ولا يكون إسقاط العضوية إلا بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس باستثناء العضو المعروض أمره، ويكون التصويت في هذه الحالة بالمناداة بالاسم، ويجوز للمجلس أن يقرر جعل التصويت سريًّا.

اقرا أيضًا: شروط التطوع لجان انتخابات مجلس الامة

إلغاء المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة

تمَّ إلغاء المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي بحكمٍ من المحكمة الدستورية في الكويت في التاسع عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول للعام 208م، حيث قضت المحكمة الدستورية في الكويت بعدم دستورية المادة 16 من لائحة مجلس الأمة التي من شأنها إسقاط العضوية في المجلس لمخالفتها إجراءات الدستور في نصّ المادة 82 من الانتخابات، يُذكر أنَّ الخلافات على دستورية المادة 16 جاءت بعد رفض مجلس الأمة الكويتي رفض إسقاط عضوية النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش ذلك عقب التصويت الحاصل من أجل إسقاط عضويتيهما كل على حدة بناءً على ما نصتّه المادة 16، بعد تصويت 31 عضوا بإقالتهما مقابل 29 صوتًا لصالحهما.

إلغاء المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة

اقرأ أيضًا: موعد تسجيل المتطوعين للانتخابات 

تحميل نص المادة 16 من اللائحة لمجلس الامة pdf

يُتاح تحميل نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بصيغة pdf “من هنا“، للاطلاع على ما نصتّه المادة 16 من لائحة مجلس الأمة الكويتي بشأن التصويت على بقاء العضوية كما وردت في اللائحة دون إضافةٍ أو تعديل، أو حذف.

بذلك تمَّ تقديم نص المَّادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة في الكويت كما وردت في لائحة المجلس المنصوص عليها في القانون رقم 12 لسنة 1963م، إلى جانب توضيح تفاصيل إلغاء المَّادة 16 من اللائحة لعدم دستوريتها.

أسئلة شائعة

  • ماذا نصَّت المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة؟

    نصَّت المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على إسقاط العضوية.

  • هل نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة دستورية؟

    أعلنت المحكمة الدستورية أنَّ المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة غير دستوري بسبب مخالفتها إجراءات الدستور التي تم اتخاذها عند فقدان عضو مجلس الأمة لأحد شروط انتخابه الواردة بالمادة «82» من الدستور واعتبار هذه المادة كأن لم تكن مع ما يترتب على ذلك من آثار.

  • نص المادة 17 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة؟

    نص المادة 17 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (الاستقالة) هي مجلس الأمة هو المختص بقبول الاستقالة من عضويته، وتقدم الاستقالة كتابة إلى رئيس المجلس ويجب أن تعرض على المجلس في أول جلسة تلي اليوم العاشر من تقديمها، وللعضو أن يعدل عن استقالته قبل صدور قرار المجلس بقبولها.

المراجع

  1. ^kna.kw , اللائحة الداخلية مجلس الأمة , 13/05/2023