في اي عام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية

في اي عام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية

في اي عام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية؟ حيث إن دولة الكويت تعد واحدة من أهم الدول العربية ذات التواجد الملحوظ والمؤثر على ساحة القضايا العربية، ولقد تجلّى ذلك بشكل واضح منذ انضمامها بشكل رسمي بعد الاستقلال إلى صفوف الدول الأعضاء بهذه المنظمة العربية، ولكن ما هو العام الذي انضمت فيه الكويت إلى جامعة الدول العربية؟ هذا ما سوف يشير إليه هذا المقال على موقع ويكي الكويت لاحقًا بالتفصيل.

متى تأسست جامعة الدول العربية

تأسست جامعة الدول العربية في عام 1945م بعد دعوة أطلقها رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس، وأشرك معه فيها رئيس وزراء العراق ولبنان، ولقد تمت مشاورة بعض الدول العربية الأخرى حول إنشاء الجامعة، ليتم التنفيذ فعليًا وتأسيس الجامعة وافتتاحها في يوم 22 من شهر آذار لعام 1945م، وكان أول أمين عام لها هو السيد عبد الرحمن عزَّام، وهي تضم الآن 22 من الدول الأعضاء.

في اي عام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية

انضمت الكويت إلى جامعة الدول العربية في 20 يوليو من عام 1961م بعد أن تم إعلان استقلالها رسميًا عن الاحتلال البريطاني في نفس هذا العام، وبعد 31 يوماً فقط من الاستقلال، وعلى الرغم من ترحيب الدول الأعضاء والأمين العام بطلب الشيخ عبد الله الصباح أمير الكويت بالانضمام إلى صفوف أعضاء الدولة؛ إلى أن الموافقة على طلب الانضمام قد أخذت وقتًا أطول من المفترض؛ نظرًا إلى قيام دولة العراق حينذاك بتقديم طلب ضم الكويت إلى الجامعة تحت ولايتها، ولكن انضمت الكويت إلى الجامعة بعد ذلك في 20 يوليو من عام 1961م كدولة مستقلة لا تخضع إلى أي وصاية.

ترتيب دولة الكويت في جامعة الدول العربية

الكويت هي الدول رَقْم 12 بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية؛ حيث إنه عند تأسيس جامعة الدول العربية في عام 1945م؛ لم يكن بها أعضاء سوى الدول المؤسسة لها فقط، مثل: جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السُّعُودية، والأردن، ولكنها سمحت لباقي البلدان العربية بالانضمام إليها لاحقًا على مر السنوات، ولقد انضمت الكويت إليها في عام 1961م؛ لتصبح بذلك هي الدولة الثانية عشر التي تنضم إلى صفوف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك، وفي ختام موضوع اليوم؛ يكون قد تم توضيح الإجابة على سؤال في اي عام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية مع التطرق إلى بعض المعلومات المتعلقة بانضمام الكويت إلى المنظمة وترتيبها بها، والإشارة إلى جانب ذلك أيضًا إلى مجموعة من المعلومات المهمة عن تأسيس جامعة الدول العربية.

المراجع

  1. ^wikipedia.org , جامعة الدول العربية , 07/08/2023