انواع السمك في بحر الكويت بالصور

انواع السمك في بحر الكويت بالصور

انواع السمك في بحر الكويت بالصور، إذ تضم البيئة البحرية قبالة الشواطئ الكويتية أنواعًا كثيرةً من الأسماك، والتي وجدت في منطقة التقاء مياه الخليج شط العرب بمياه الخليج العربي المالحة مكانًا جيدًا للغذاء والتكاثر، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي قائمة بأنواع السمك المتواجدة في بحر الكويت، مرورًا بعرض مجموعة من المعلومات حول هذه الأنواع مع إدراج صورة لكل نوع منها.

انواع السمك في بحر الكويت بالصور

يضم بحر الكويت مجموعة واسعة من الموائل الطبيعية ذات التنوع البيولوجي تتضمن أنظمة الشعاب المرجانية والموائل الطينية، إضافةً إلى شواطئ تعشيش السلاحف، وتزخر هذه الموائل بالقشريات والرخويات والبلانكتونات وأنواع الطحالب التي تشكل غذاءً رئيسيًا لأنواع كثيرة من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية، ومن أشهر انواع السمك المتواجدة في بحر الكويت ما يلي:[1]

سمك المجوه

يعتبر سمك المجوه أحد أشهر انواع السمك المتواجد في بحر الكويت، وهو سمكة استوائية يصل طولها حتى (25) سم تعيش في القيعان الرملية وبالقرب من المناطق المرجانية على أعماق قد تصل حتى (8) أمتار، وتسمية المجوه مشتقة من كلمة “مشوه” حيث أطلقت عليها هذه التسمية؛ نظرًا لوجود نقطة سوداء عند زعنفتها الخلفية، أما صيد هذه السمك، فيتم باستخدام شباك الجر والقراقير.

انواع السمك في الكويت سمك المجوه

سمك باسي

وهو أحد انواع السمك التي يمكن مصادفتها في بحر الكويت بالقرب من المياه الساحلية، وبشكل خاص في المناطق ذات القيعان الطينية والرملية، ويصل طول هذا النوع من الأسماك حتى (32) سم، أما غذاؤها الأساسي فهو الرخويات والقشريات والديدان البحرية، ويعتبر سمك باسي من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية، ويتم اصطيادها باستخدام القراقير والخيط والشبك والسالبة.

انواع السمك في الكويت سمك باسي

سمك شعري

تكثر سمكة الشعري بالقرب من الشعاب المرجانية والقيعان العشبية في بحر الكويت، ويصل طول سمكة الشعري البالغة حتى (87) سم، أما غذاؤها الأساسي فهو الرخويات والديدان والأعشاب البحرية، وهي من انواع الأسماك ذات القيمة الغذائية المرتفعة، ويتم اصطيادها باستخدام القراقير والخيط والشبك والسالبة.

انواع السمك في الكويت سمك شعري

سمك يميام

يعتبر سمك اليميام من أنواع السمك الصغيرة المتواجدة في بحر الكويت حيث يصل طول السمكة البالغة من هذا النوع حتى (20) سم، وعلى الرغم من كون سمكة اليميام ذات قيمة غذائية مرتفعة، إلا أن صغر حجمها جعل البعض يستخدمها كطعم لصيد الأسماك الكبيرة، ويتميز سمك اليميام بوجود خطوط سوداء على الظهر، وغالبًا ما يتم اصطيادها باستخدام الخيط، وفي بعض الأحيان الشباك.

انواع السمك في الكويت سمك يميام

سمك حامر

وهي أيضًا من انواع السمك الصغيرة الحجم، والتي تتواجد بكثرة في المياه الساحلية لبحر الكويت، ويصل الطول الأقصى لهذه السمكة حتى (23) سم، أما غذاؤها الأساسي، فيتكون من القشريات والرخويات الصغيرة، وتتميز سمكة حامر بلونها المائل للصفرة مع وجود شاربان طويلين تسخدمهما السمكة للبحث عن الطعام، وهي من أسماك الزينة التي غالبًا ما يتم اصطياد هذه الأسماك باستخدام القراقير والخيط والشبك والسالبة.

انواع السمك في الكويت سمك حامر

سمك بياح

تعتبر أسماك البياح من أنواع السمك ذات القيمة الغذائية العالية، والتي يمكن العثور عليها بالقرب من المياه الساحلية، وإلى جوار مصبات الأنهار على شكل أسراب كبيرة في بحر الكويت، وتشكل البلانكتونات والرخويات والطحالب الطافية الجزء الأكبر من غذاء سمك البياح، وتتميز السمكة بوجود لون أخضر في الجزء العلوي من الظهر مع لون فضيل في الأسفل، أما طولها الأقصى فيصل حتى (60) سم، ويتم اصطياد سمكة البياح باستخدام شباك الصيد.

انواع السمك في الكويت سمك بياح

سمك شعم

يتواجد هذا النوع من الأسماك بكثرة في المناطق البحرية والساحلية في بحر الكويت، وهو أحد أنواع الأسماك الاستوائية المعروفة بقيمتها الاقتصادية العالية، ويبلغ طول السمكة البالغة من هذا النوع نحو (50) سم، وتتميز سمكة الشعم بوجود زعنفة شوكية صفراء، أما غذاؤها الأساسي فهو الشوكيات والرخويات والديدان البحرية، ويتم اصطياد سمك الشعب باستخدام الخيط والشباك والقراقير والحظور.

انواع السمك في الكويت سمك شعم

سمك الزبيدي

وهو أحد انواع السمك ذات القيمة الاقتصادية العالية، والتي يمكن مصادفتها في بحر الكويت، ويصل طول السمكة البالغة من هذا النوع حتى (60) سم، وعادةً ما تتواجد أسماك الزبيدي على شكل أسراب كبيرة بالقرب من القيعان الطينية، وستميز سمك الزبيدي بشكله المضغوط من الجانبين مع وجود نقط سوداء عند الرأس، وفي أطراف الزعانف، وغالبًا ما يتم صيدها باستخدام الشباك الخيشومية.

انواع السمك في الكويت سمك الزبيدي

سمك الحلواي

تشابه سمكة الحلواي سمكة الزبيدي من حيث الشكل كثيرًا، إلا أن الحلواي تبدو مضغوطةً أكثر من الجانبين، كما أنها لونها غالبًا ما يكون داكنًا، ويكثر هذا النوع من السمك في القيعان الطينية في بحر الكويت حيث تتغذى على البلانكتونات الحيوانية، وتعتبر سمكة الحلواي من أنواع السمك ذات القيمة الغذائية العالية، والتي يتم اصطيادها بواسطة الشباك الخيشومية.

انواع السمك في الكويت سمك الحلواي

سمك الهامور

وهو أحد أنواع الأسماك الكبيرة التي يمكن العثور عليها في مياه بحر الكويت، حيث يصل طول هذا النوع من السمك حتى (150) سم، ويتميز سمك الهامور بطعمه اللذيذ وبقيمته الغذائية المرتفعة، ويملك سمك الهامور شكلًا مميزًا يكون فيه الجزء العلوي من الجسم بني فاتح. أما الجزء السفلي، فيكون مائلًا للاصفرار مع وجود بقع بنية غامقة بلون أسود تمنح السمك تمويهًا جيدًا، ويتم صيد سمك الهامور باستخدام القرقور والخيط والشباك.

انواع السمك في الكويت سمك الهامور

سمك النويبي

يتواجد سمك النويبي بكثرة في مياه الخليج العربي، وفي بحر الكويت على وجه الخصوص، وهو من انواع السمك ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، ويصل طول السمكة البالغة من هذا النوع حتى (90) سم، أما غذاؤه الأساسي فهو الأسماك الأصغر حجمًا والرخويات والروبيان، ويمتاز سمك النويبي بامتلاكه لعدة أنياب بارزة (3 أو 4 أنياب)، ولهذا سمي بسمك النويبي، وغالبًا ما يتم صيد سمك النويبي باستخدام الخيط والشباك والقراقير والحظور.

انواع السمك في الكويت سمك النويبي

سمك الحمرا

تعتبر سمكة الحمرا من أكثر أنواع السمك انتشارًا في بحر الكويت، وعادةً ما تعيش هذه السمكة بالقرب من القيعان الرملية وحدود المناطق المرجانية، وهي من الأسماك ذات الحجم الكبيرة حيث يصل طول السمكة البالغة منها حتى (100) سم، وتتميز سمكة الحمرا بلونها الأحمر مع وجود بقع سوداء على أطراف زعانفها، وعادةً ما يتم صيد هذا النوع من السمك باستخدام الشباك والخيط والقراقير.

سمك الحمرا

سمك النقرور

يتميز سمك النقرور بطعمه اللذيذ وبقيمته الغذائية المرتفعة، ويصل طول السمكة الواحدة من هذا النوع حتى (80) سم، وهو من انواع السمك التي تعيش بكثرة بالقرب من القيعان الرملية والطينية ومناطق الشعاب المرجانية في بحر الكويت، ويغطي رأس سمك النقرور قشور كبيرة مع وجود زعانف شوكية ذات لون أصفر على الظهر المميز بلونه الفضي مع موجود لمعة حمراء، أما غذاؤه الأساسي فهو الأسماك الصغيرة والقشريات.

سمك النقرور

سمك الصبور

وهو أحد انواع السمك التي يمكن العثور عليها بكثرة في بحر الكويت، ويتميز سمك الصبور بطعمه الشهي وبقيمته الغذائية الجيدة، إلا أن كثرة العظام المخالطة للحمه تجعل البعض يحجم عن شرائه، ويعتبر سمك الصبور من الأسماك السريعة التي تستطيع قطع مسافة تعادل (71) كيلو مترًا خلال اليوم الواحد، ويصل طول سمكة الصبور البالغة حتى (60) سم.

سمك الصبور

سمك خوفعة

تمتلك أسماك الخوفعة شكلًا فريدًا يميزها عن بقية انواع السمك المتواجدة في بحر الكويت، فهي سمكة مضغوطة من الجانبين وذات شكل نحيف تتوضع عيناها في الجزء الأعلى من رأسها، أما لونها فهو بني داكن مع وجود بقع سوداء تساعدها في التمويه عند اختبائها في القاع، ويصل طول سمك الخوفعة حتى (45) سم، وعادةً ما يتم اصطيادها باستخدام الخيط وشبك الكوفة.

سمك خوفعة

سمك شيم

وهي أحد أضخم انواع السمك المتواجدة في بحر الكويت، ويصل طول السمكة البالغة من هذا النوع حتى (185) سم، أما غذاؤها الأساسي فهو القشريات والرخويات والأسماك الأصغر حجمًا، وتتميز سمكة الشيم بقدرتها على التأقلم مع مختلف الظروف المناخية من ملوحة وحرارة، ويلاحظ وجود مجموعة من الشوارب على جانبي فم سمكة الشيم تستخدمها السمكة للبحث عن الطعام، أما لون السمكة فهو بني مائل للخضرة مع لون رمادي فضي على الجوانب.

سمك شيم

سمك خباط

يعتبر سمك الخباط من انواع السمك ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة المتواجدة في بحر الكويت، وهوي من الأسماك الكبيرة التي يصل طول السمكة البالغة منها حتى (76) سم، وتتميز سمكة الخباط بجسمها الانسيابي الطويل مع لون فضي في الوسط يميل إلى الزرقة عند الظهر كما تتواجد عليها مجموعة من النقاط السوداء، وتشكل القشريات والحبار وأسراب الأسماك الصغيرة الجزء الأكبر من غذاء سمك الخباط، وغالبًا ما يتم اصطيادها باستخدام الشباك والخيط والحظور.

سمك خباط

نرشح لكل المقالات التالية:

سمك العندق

تكثر أسماك العندق بالقرب من المناطق المرجانية في بحر الكويت، وهي من انواع الأسماك الاستوائية ذات القيمة الغذائية المرتفعة والطول المتوسط، حيث يصل طول السمكة البالغة منها في بعض الحالات حتى (70) سم، وتتميز سمكة العندق بامتلاكها لزعانف شوكية ذات لون بني مع لمعة مائلة للحمرة، وعادةً ما يتم اصطياد سمكة العندق باستخدام الخيط وشباك الجر والقراقير.

سمك العندق

سمك الميد

وهو أحد أكثر انواع السمك المتواجدة في بحر الكويت شهرةً، حيث يمكن مصادفة هذا النوع من الأسماك بكثرة بالقرب من الساحل المكان الغني بالبلانكتونات وهي الغذاء الرئيسي لسمك الميد، وتتميز سمكة الميد بقيمتها الغذائية العالية، وبحجمها الصغير الذي لا يتجاوز (20) سم كحد أقصى، وبلونها الذي يميل إلى الزرقة، أما طريقة صيد سمك الميد، فيتم باستخدام الشباك الثابتة وشباك الطاروف والحظور.

سمك الميد

سمك الزمرور

وهي أحد انواع السمك الصغيرة المتواجدة في بحر الكويت، ولا يتعدى طول السمكة البالغة من هذا النوع (16) سم، وتتميز أسماك الزمرور بوجود خطوط ممتدة من الرأس إلى الذيل (3 أو 4 خطوط) مع وجود بقعة سوداء على زعنفتها الظهرية الشوكية، أما غذاؤها الأساسي فهو الأسماك الأصغر حجمًا واللافقاريات، وتكثر أسماك الزمرور بالقرب من المناطق الساحلية حيث يتم صيدها باستخدام الخيط والخطاف والشباك الصيد.

سمك الزمرور

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع انواع السمك في بحر الكويت بالصور حيث تم استعراض قائمة من أشهر أنواع الأسماك التي يمكن مصادفتها في مياه الخليج العربي بالقرب من شواطئ الكويت، مرورًا بعرض أبرز المعلومات عن كل نوع من هذه الأنواع.

أسئلة شائعة

  • ما هي افضل انواع السمك في الكويت؟

    إن أفضل انواع السمك في الكويت هي تلك الأسماك ذات القيمة الغذائية المرتفعة والتي يمكن مصادفتها بكثرة في شواطئ الكويت ومن بينها سمك باسي، وسمك شعري، وسمك يميام، وسمك بياح، وسمك الشعم، وسمك الحلواي، وسمك الهامور.

  • كم سعر السمك في الكويت؟

    يختلف سعر السمك في الكويت بين نوع وآخر، وبحسب موقع وزارة التجارة والصناعة الكويتية فإن سعر الكيلو جرام الواحد من سمك البياح يعادل 2.00 دينارًا كويتيًا، في حين يكون سعر الكيلو جرام من سمك الزبيدي نحو 11.00 دينارًا كويتيًا.

  • ما هو سمك بياح؟

    يعتبر سمك بياح أحد أكثر أنواع الأسماك المحلية شهرةً في الكويت، ويتميز هذا النوع من الأسماك بقيمته الغذائية المرتفعة بوطوله الذي يصل حتى 60 سم.

المراجع

  1. ^website.paaf.gov.kw , أنواع الأسماك في الخليج , 03/05/2024