تاريخ استقلال الكويت من العراق

تاريخ استقلال الكويت من العراق

تاريخ استقلال الكويت من العراق، الأحداث الأصعب في القرن الماضي، والتي كانت الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط خاصّة أن دولةً عربية قد أغارت على دولةٍ أخرى عربية من ذات المنطقة، وكانت هذه الحرب بوابةً للكثير من الأحداث خاصّة بعد أن تحررت الأراضي الكويتية معلنةً استقلالها مرةً أخرى وبطولةٍ كبيرة من الجيش الكويتي في حربٍ سميت بعاصفة الصحراء، ويجيب ويكي الكويت عن متى استقلت الكويت عن العراق؟ وما سبب الغزو الكويتي من خلال سطور المقال التالي.

تاريخ استقلال الكويت من العراق

استقلت الكويت عن العراق رسمياً في السادس والعشرين من شهر فبراير/ شباط عام 1991م، فقد استطاعت قوّات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية انتزاع مدن الكويت من أيدي القّوات العراقية، غير أن هذا الغزو لم يكن وليد العصر، بل أن النزاع قديماً بشأن ضمّ الكويت إلى العراق بناءً على تقسم الدولة العثمانية القديم، وأنها جزءٌ من لواء البصرة، فبعد أن حصلت الكويت على استقلالها رسمياً بداية الستينات بدأت جهود الرئيس العراقي آنذاك “عبدالكريم قاسم” لإعادة ضمّ الكويت إلى العراق مدعياً أنها مجرد مستعمرة بريطانية وجزءاً لا يتجزأ من العراق، وبقيت هذه النزاعات حتى استلام صدّام حسين الحكم وتحويل هذا النزاع إلى حربٍ حقيقية.[1]

قصة استقلال الكويت من العراق

في صبيحة يوم السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1991م تمكّن القوات الدولية في معركة “عاصفة الصحراء” وباستبسالٍ من الجنود الكويتين من استعادة العاصمة الكويت وأجزاء المدينة المحتلّة، فقد شنّ الجيش العراقي الهجوم الأول له في الأول من أغسطس عام 1990م وتمكن من الاستيلاء سريعاً على الأراضي الكويتية معلنةً أن الكويت أصبحت”الجمهورية الكويتية” وشكّلت حكومةً فيها، غير أن الأمير الكويتي جابر الأحمد الصباح قد حدد موقفه في المملكة العربية السعودية فاجتذب الرأي العام الدولي ليكون مع الكويت، وانتهت هذه الأزمة بعد سبعة أشهر بعودة الأمير للأراضي الكويتية، وتحرير الكويت كاملةً من أيدي هذا الغزو.

سبب غزو العراق للكويت

اجتمعت الكثير من الأسباب الكبيرة التي انتهت بغزو العراق الكويت، ولم تكن المشاكل بين الدولتين حديثة، بل هي قديمةٌ قدم استقلال الكويت عن الحماية البريطانية، وعدم اعتراف العراق في البداية بهذا الاستقلال، أما عن أسباب الغزو العراقي للكويت:

  • الخلاف على الحدود: فقد امتدت هذه الخلافات منذ بداية الستينات، وبعد اعتراف العراق بالحدود بينها وبين الكويت حتى بداية التسعينات، وبعدها رسّمت الحدود بين الدولتين عام 1993م بوساطة دولية.
  • الخلاف على آبار النفط: بعد تصاعد الأزمة بين الدولتين بسبب زيادة إنتاج النفط في الكويت، رغم الاتفاق المسبق بين الدولتين ما أدى لتخفيض سعر البرميل الواحد وفشل مساعي صدام حسين لزيادة أسعار النفط والقيام بالاقتصاد العراقي.
  • الخلاف على الديون: حيث ادعى الرئيس العراقي “صدام حسين” أن من واجب الدول المجاورة التجاوز عن الديون العراقية أو تخفيضها بمنحةٍ تزيد عن عشرة مليارات دولار، لأن العراق قد استبسلت في الدفاع عن البوابة الشرقية من الامتداد الإيراني في الحرب الإيرانية/ العراقية.

تاريخ تحرير الكويت

تحررت الكويت من أيدي الغزو العراقي في الـ26 من شهر فبراير/ شباط عام 1991م، وبعد أن أعلنت القوات الدولية بالدخول منتصف يناير من نفس العام إلى الأراضي العراقية وتحقيق أهدافها بتحرير الكويت وعودة حكومتها بقيادة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصبّاح، وأصبح هذا اليوم من الأيام المهمة التي سطّرت في تاريخ دولة الكويت، بل أن الاحتفال بعيد الاستقلال وعيد التحرير قد صارا عيداً واحداً يحتفل الكويتيون به كل عام.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن استقلال الكويت:

وهكذا، نصل لختام مقال تاريخ استقلال الكويت من العراق، حيث تناولت السطور السابقة معلومات عن تاريخ وقصّة استقلال الكويت بالإضافة لأسباب الغزو العراقي على الكويت وتاريخ تحرير الكويت.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الدول التي تحالفت ضد العراق؟

    اتحدت سبع دول ضدّ العراق في الحرب الكويتية العراقية وهي "الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية مصر العربية، بنغلادش، كندا، بريطانيا".

  • كم سنة احتل صدام الكويت؟

    احتل صدام حسين الكويت سبعة أشهر من أغسطس 1990م، وحتى فبراير عام 1991م.

  • متى تم تحرير الكويت من الغزو العراقي

    تم تحرير الكويت من الغزو العراقي في السادس والعشرين من شهر فبراير/ شباط عام 1991م.

  • في عهد أي أمير تحررت الكويت؟

    تحررت الكويت في عهد الأمير الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

  • من هو الملك الذي حرر الكويت؟

    تحالفت عدّة دول عربية وأوروبية لتحرير الكويت، ولكن كانت الكويت تحت حكم الأمير جابر الأحمد الصباح الأمير الثالث بعد الاستقلال.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , الغزو العراقي للكويت , 16/07/2023