تخصصات aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالكويت

تخصصات aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالكويت

جدول المحتويات

تخصصات aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالكويت التي استطاعت خلال أقل من عقدين من الزمن أن تتفوق على الكثير من الجامعات المحلية العريقة باعتمادها مناهج علمية متطورة تجمع بين التعليم التطبيقي والنظري في إطار من بيئة التعليم التفاعلية، ويستعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي تخصصات الجامعة الأمريكية في الكويت aum مرورًا بعرض بعض المعلومات المتعلقة بكل تخصص من هذه التخصصات.

تخصصات aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالكويت

حصلت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت aum على المرتبة الأولى محليًا للعام 2023 م، كما احتلت المركز (701 – 750) كأفضل مؤسسات التعليم العالي على مستوى العالم، وذلك بحسب تصنيف مؤسسة QS الأكثر تأثيرًا، وتتبنى الجامعة المناهج التعليمية الأكثر تطورًا في كلياتها التي تشتمل على التخصصات التالية:[1]

  • تَخصصات كلية إدارة الأعمال في جامعة aum.
  • تَخصصات كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة aum.

تخصصات كلية إدارة الأعمال في جامعة aum

تزود كلية إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت سوق العمل الكويتي بحاجته من حملة شهادة إدارة الأعمال ذوي الخبرة في التخصصات التالية:

تخصص محاسبة في جامعة aum

يتعلم طلاب تَخصص المحاسبة في كلية إدارة الأعمال في جامعة aum مهارات التفكير التحليلي والفني والنقدي وكيفية صنع القرار وفق منهجية فعالة يحسنون معها التعامل مع مواقف الحياة الواقعية، ويشتمل منهج تَخصص المحاسبة على مجموعة من العلوم النظرية والعملية الواقعة في إطار تَخصص المحاسبة المالية والإدارية.

تخصص مالية في جامعة aum

يُركز تخصص المالية في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت على تدريب الطلاب على استخدام الأدوات المالية المختلفة وقواعد البيانات المرتبطة بشبكة الإنترنت، ويشتمل منهج تخصص المحاسبة على مجموعة من العلوم النظرية والعملية المكثفة في تخصص المالية، والتي تساعد الطلاب في امتلاك مهارات التفكير التحليلي والنقدي بما يمكنهم من بناء حياة مهنية ناجحة.

تخصص نظام المعلومات الإدارية في جامعة aum

يعمل تَخصص نظام المعلومات الإدارية في كلية إدارة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية aum على تزويد الطلاب بأسس نظم المعلومات الإدارية النظرية والتطبيقية بما يجعل منهم اختصاصيين قادرين على تحويل احتياجات العمل إلى متطلبات تقنية ملموسة قابلة للاستخدام في إطار نظم المعلومات.

تخصص التسويق في جامعة aum

يساعد تَخصص التسويق في كلية إدارة الأعمال في جامعة aum الطلاب على استخدام مهارات التحليل والتواصل في مختلف مجالات التسويق ليكونوا بذلك قادرين على القيام بوظيفة التسويق وإدارتها داخل المؤسسات التي يعملون فيها، كما يضع التّخصص طلابه في أجواء مشاكل التسويق التي من الممكن أن تواجههم في الأسواق المحلية والعالمية.

تخصص إدارة الموارد البشرية في جامعة aum

يشتمل برنامج تخصص إدارة الموارد البشرية في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت على مجموعة من العلوم النظرية والتطبيقية المتعلقة بإدارة بيانات الكادر الوظيفي داخل المؤسسة وتطويره بما يخدم أعمال المؤسسة، ويعود عليها بالفائدة، ومن شأن هذه العلوم أن تجعل خريج تخصص إدارة الموارد البشرية ركنًا أساسيًا من أركان تطوير المؤسسات والشركات التي يعمل فيها.

تخصص ماجستير إدارة أعمال في جامعة aum

وهو برنامج الدراسات العليا الوحيد الذي تتبناه جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت بالتعاون مع جامعة “مونتريال” في كندا، ويمتد البرنامج على سنتين يحصل فيهما الطالب على محاضرات مقدمة من قبل جامعة aum ومن قبل جامعة مونتريال، ومع انتهاء المرحلة يُمنح الطالب شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية وشهادة دبلوم دراسات عليا في إدارة الأعمال من جامعة مونتريال في كندا HEC.

اقرأ أيضًا: سعر الكورس في aum جامعة الشرق الأوسط الكويت

تخصصات كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة aum

تتبنى كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت مناهج حديثة تركز على تنمية النواحي الإبداعية والقيادية لدى الطالب بحيث يكون رائدًا بعد التخرج في قيادة أعمال التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وتشمل تَخصصات كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة aum ما يلي:

تخصص الهندسة المدنية في جامعة aum

تم تصميم برنامج تخصص الهندسة المدنية في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت ليلائم احتياجات السوق والمجتمع المتغيرة باستمرار، ويتضمن التخصص مجموعة من التخصصات الفرعية مثل هندسة البناء، والهندسة البيئية، وهندسة الجيوتكنيك، والهندسة الهيدروليكية، والهندسة الهيدرولوجية، وهندسة المواد، والهندسة الإنشائية، وهندسة النقل والمواصلات.

تخصص الهندسة الصناعية في جامعة aum

يركز تَخصص الهندسة الصناعية في جامعة aum على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الرياضيات والفيزيائية والاجتماعية، إضافةً إلى مبادئ التحليل والتصميم الهندسي بما يمكنهم من استيعاب منهج الهندسة الصناعية القائم على تصميم وتحسين وتركيب أنظمة متكاملة تجمع بين العنصر البشري والمواد والمعلومات والآلات والطاقة، ويغطي منهاج الهندسة الصناعية في جامعة aum مجالات التصنيع وتصميم المرافق وبحوث العمليات وإدارة أنظمة الإنتاج، إضافةً إلى محاكاة الأنظمة وغير ذلك من البرامج ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: نسب قبول aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية الكويت

تخصص هندسة الكمبيوتر في جامعة aum

يحصل الطالب في تخصص هندسة الكمبيوتر في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت على كافة المعلومات المتعلقة بمجالات تشغيل وتطوير الأنظمة الإلكترونية والبرمجيات، ويشتمل منهاج هندسة الكمبيوتر على مواد البرمجة والمجمعات وتقنيات الكمبيوتر والمعالجات الدقيقة وأنظمة التشغيل وأنظمة الاتصالات والأجهزة الإلكترونية والرقمية، كما يتضمن مجموعة من الأنشطة الصناعية ذات الصلة بتصميم وتطوير وإنتاج أنواع مختلفة من معدات الأنظمة.

تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة aum

يغطي تَخصص الهندسة الكهربائية في جامعة aum مجموعة واسعة من المجالات تتضمن تصميم الإلكترونيات الدقيقة والنانوية، وتصميم نظم وآلات الطاقة وعلوم البصريات الهندسية وعلوم المجالات الكهرومغناطيسية، وعلوم معالجة الإشارة، ويحصل الطلاب أثناء دراستهم في القسم على خبرة عملية مستمرة في مخابر معدة جيدًا لهذا الغرض ترافقهم طوال مراحلهم الدراسية.

اقرأ أيضًا: هل جامعة aum معترف فيها عالمياً

تخصص الهندسة الميكانيكية في جامعة aum

يقدم تَخصص الهندسة الميكانيكية في جامعة aum كافة العلوم المتعلقة بمجالات الميكانيكا والتصميم والسوائل والحرارة والمواد والأنظمة والتكنولوجيا، إضافةً إلى علوم الرياضيات والفيزياء الأساسية، والتي تكسب الطالب مجتمعةً إدراكًا سليمًا لتقنيات الهندسة الحديثة بحيث يتخرج مهندس الميكانيك من الجامعة حاملًا كل ما يلزمه من مهارات البحث والتصميم والتطوير والإدارة للنظم الهندسية ومكوناتها.

تخصص الهندسة الكيميائية في جامعة aum

يجمع تَخصص الهندسة الكيميائية في جامعة aum بين العلوم الطبيعية والتجريبية مثل الكيمياء والفيزياء وبين علوم الحياة مثل علم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية، ومع تخرج الطالب من تَخصص الهندسة الكيميائية سيكون قادرًا على تطوير خطوط الإنتاج، وتعديل مصانع المعالجة والمشاركة في تطوير العلوم الذرية وصناعة البولميرات والمواد البلاستيكية والأصباغ والأدوية والأسمدة والبتروكيماويات وغير ذلك من النشاطات ذات الصلة.

تخصص الهندسة المعمارية في جامعة aum

يتضمن تخصص الهندسة المعمارية في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية كافة العلوم التي من شأنها تزويد الطالب بمهارات دمج أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف والكهرباء والتمديدات الصحية وأنظمة السلامة من الحرائق وأنظمة الإضاءة والتجهيزات الصوتية والأنظمة الميكانيكية مثل المصاعد والسلالم المتحركة في إطار أنظمة بناء سليمة متماسكة ذات ترابط هندسي متين.

اقرأ أيضًا: رسوم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بالكويت aum

تخصص نظم المعلومات والتكنولوجيا في جامعة aum

يركز تَخصص نظم المعلومات والتكنولوجيا في جامعة aum على تزويد الطلاب بكل ما يجعلهم قادرين بعد التخرج على دمج تكنولوجيا المعلومات في نماذج الأعمال والعمليات التجارية بما يعود بالفائدة على المؤسسة، ويرفع كفاءتها في العمل والإنتاج، ويتم ذلك من خلال تعليم الطلاب أساسيات البرمجة وتصميم البرامج وإدارة المشاريع وقواعد البيانات وغير ذلك من علوم استخدام الكمبيوتر في إطار المؤسسات.

تخصص تكنولوجيا الاتصالات والشبكات في جامعة aum

يهدف تخصص تكنولوجيا الاتصالات والشبكات في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت إلى تزويد الطالب بالمعرفة اللازمة لتصميم واستكشاف الأخطاء والتعامل معها وإصلاحها وتنفيذ وإدارة أنظمة الشبكات السلكية واللاسلكية بما يمكن من إدارة شبكة الاتصالات في المؤسسة وضمان نقل وتبادل آمن للمعلومات داخلها.

تخصصات داعمة في جامعة aum

تتبنى جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت مجموعة من البرامج الداعمة التي تثري معرفة الطالب، وتساعده في إتمام دراسته في التخصصات الرئيسية آنفة الذكر، وتشمل هذه التخصصات ما يلي:

  • تَخصص قسم الفنون الليبرالية في جامعة aum.
  • تَخصص البرامج التحضيرية في جامعة aum.

اقرأ أيضًا: حساب جامعة aum على تويتر

تخصص الفنون الليبرالية في جامعة aum

يعمل قسم الفنون الليبرالية في جامعة aum على إثراء معلومات الطالب في مجموعة من المواضيع التي تكمل تعليمه في مجال دراسته المُتخصص بما يمكنه من تحقيق التوازن بين المهارات والخبرات الشخصية المرتبطة باللغة والعمل الجماعي والقيادة والتواصل إلى جانب مهارات التفكير الإبداعي والنقدي التي يحصل عليه الطالب طوال فترة دراسته في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت.

تخصص البرامج التحضيرية في جامعة aum

تعمل البرامج التحضيرية في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت على تزويد الطالب بالمهارات الأساسية التي تساعده في تلقي العلوم المركزة في التّخصصات الرئيسية، وتشمل تَخصّصات البرامج التحضيرية في جامعة aum:

  • البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية EPP.
  • البرنامج التحضيري للرياضيات.

اقرأ أيضًا: رقم جامعة aum الشرق الأوسط الأمريكية الكويت

نسب القبول في تخصصات جامعة aum

تقبل جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت aum تسجيل الطلاب من حملة الشهادة الثانوية العامة تخصص علمي وتخصص فنون، وجاءت نسب القبول في تخصصات جامعة aum على النحو الآتي:

  • نسب القبول في تخصصات كلية الهندسة والتكنولوجيا: شهادة ثانوية عامة قسم علمي فقط بمعدل لا يقل عن (70%)، أو عن 2.5 معدل تراكمي.
  • نسب القبول في تخصصات كلية إدارة الأعمال: شهادة ثانوية عامة قسم علمي أو قسم فنون بمعدل لا يقل عن (60%)، أو عن 2.0 معدل تراكمي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع تخصصات aum جامعة الشرق الاوسط الامريكية بالكويت حيث تم استعراض مجموعة التّخصصات التي تتبنى جامعة aum برامجها الأكاديمية في كليات الهندسة وإدارة الأعمال، إضافةً إلى عرض تَخصّصات البرامج الداعمة المعتمدة في الجامعة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل جامعة خاصة في الكويت؟

    تعتبر جامعة الشرق الأوسط الأمريكية الجامعة الأهلية الأفضل في الكويت، وذلك بحسب تصنيف مؤسسة QS العالمية التي وضعت جامعة AUM في المركز الأول محليًا، وفي المركز (701 - 750) عالميًا.

  • كم تكلفة الدراسة في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية؟

    تتفاوت تكلفة الدراسة في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بين تخصص وآخر، ويعادل سعر الساعة الدراسية المعتمدة في مقررات كلية الهندسة والتكنولوجيا نحو 260 دينارًا كويتيًا بواقع حوالي (130) ساعة وسطيًا.

  • كم عدد طلاب جامعة AUM؟

    أشارت آخر الإحصائيات إلى أن عدد طلاب جامعة الشرق الأوسط الأمريكية قد اقترب من 11000 طالب وطالبة مسجلين في مختلف تخصصات الجامعة وبرامجها الأكاديمية.

  • هل جامعة AUM معترف فيها عالميا؟

    نعم تعتبر جامعة AUM من الجامعة الأهلية الخاصة المعترف بها عالميًا، وهي تشغل حاليًا المركز الأول محليًا بحسب تصنيف العديد من مؤسسات تقييم جامعات العالم.