تطعيم القطط في الكويت من سن كام

تطعيم القطط في الكويت من سن كام

تطعيم القطط في الكويت من سن كام؟ فمن الأفضل للمربي معرفة السن التي يُسمح فيها بالتطعيم؛ لأنه علاوةً على التطعيمات الأساسية –والتي تستغرق وقت لكونها جرعات- توجد تطعيمات ثانوية عديدة لا سيما إن كان المربي ينوي السفر بالقط أو كان للأليف تاريخ مرضي وراثي؛ لذا معرفة متى يكون أول تطعيم للقطط أمر جيد لترتيب التطعيمات، وفي موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على تطعيم القطط من سن كام، مع التفاصيل اللازمة.

تطعيم القطط في الكويت من سن كام

موعد بداية سن التطعيم للقطط ليس موحد؛ لأن تقييم التوقيت المناسب يخضع لنظرة الطبيب البيطري، أما في الطبيعي والأغلب يكون تطعيم القط واجب فور فطامه، ويحصل على أول جرعة تطعيم بداية من عمر 45 يوم، أي من 6 إلى 8 أسابيع، ويُفضل آخرون أن يتم الانتظار ريثما يكون عمر القط ثلاثة شهور في حالة كان القط وحيد ليس معه قطط أخرى ولا يخرج من المنزل ولا يتعرض لملوثات، كما أن هناك أنواع من التطعيمات يُفضل أن تُعطى للقط بعد سن الـ 6 شهور.[1]

تطعيم القطط في الكويت من سن كام

اقرأ أيضًا: هل تطعيم القطط مجانا في الكويت

تكوين المناعة السلبية للقطط

القط المولود حديثًا لا يحتاج إلى أيةً تطعيمات؛ لأن القطة الأم يتكون في ثديها لبن ذو مواصفات خاصة جدًا يسمى “اللبأ”، وهو لبن محمل بالأجسام المضادة الواقية، ويستمر إنتاجه لبضعة أيام فقط (48 ساعة في المتوسط)، وبفضل هذه المادة يحصل القط المولود على ما يسمى بالمناعة السلبية، وهي تمنع الجسم من الاستجابة بفعالية للقاح فيكون التطعيم عديم الفائدة، لذا بعد الفطام يحصل القط على تطعيمين لتحفيز المناعة العادية ثم بعد نشاطها يمكن إدخال المزيد من التطعيمات على جدول تحصين القط.

اقرأ أيضًا: جدول تطعيمات القطط الشيرازي

تطعيمات قطط الشوارع

إن قام الشخص بتبني قط من الشارع؛ يجب الإسراع في تلقيحه ضد الأمراض بإعطائه التطعيمات اللازمة قبل اصطحابه للمنزل واختلاطه بالعائلة، لأنه قد يكون هناك ديدان في بطنه بسبب أكل الشارع، كما أن هناك احتمال كبير في أن يكون جلده مصاب بالحشرات؛ لذا مهما كان سنه يجب التوجه به للعيادة البيطرية لإعطائه التطعيمات الضرورية لحالته والتي عادةً يكون أولها التطعيم ضد الحشرات والبراغيث والفطريات، ثم المتابعة لمنحه بقية التطعيمات مع الوقت، لأن قط الشارع مناعته السلبية ضعيفة ويحتاج لحماية خارجية.

تطعيمات قطط الشوارع

تم توضيح أعلاه تطعيم القطط في الكويت من سن كام؟ حتى يمكن للمربي المتابعة مع إحدى العيادات المختصة فور بلوغ القط السن اللازم؛ لحماية الهر من أي مشاكل صحية يمكن تجنبها.

أسئلة شائعة

  • هل هناك مخاطر أو آثار جانبية مرتبطة بتطعيمات القطط؟

    إن لقاحات تطعيم القطط آمنة جدًا في معظم الحالات، ولكن هناك دائمًا احتمال لحدوث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل وجود ألم في موضع الحقن، أو تورم، أو حدوث رد فعل تحسسي. وتظهر تلك الأعراض عادةً خلال 30 دقيقة من الحقن، ويمكن استشارة الطبيب عند ملاحظتها.

  • هل تحتاج القطط المنزلية التي لا تخرج للتطعيم؟

    حتى لو لم تخرج قطط المنزل أبدًا، فهي تحتاج إلى التطعيمات الأساسية بشكل أكيد، والتي تتمثل في: التطعيم الثلاثي أو الرباعي، وتطعيم السعار، وتطعيم الفطريات.

  • ما هي أضرار تأخير تطعيم القطط؟

    تتضاءل المناعة بمرور الوقت، ويكون هناك خطر محتمل للتعرض للعدوى، والإصابة بالأمراض، لذا يُنصح دائماً بالالتزام بمواعيد وجرع التطعيمات.

المراجع

  1. ^freeportvet.com , Cat Vaccination - What to Know About Cat Vaccinations , 03/10/2023