تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت، والتي امتهن بها أغلبية الشعب الكويتي منذ نشأة الدولة، وذلك نظرًا لموقعها الاستراتيجي على مياه الخليج العربي وغناها بالمحار، مما خلق ارتباطًا وثيقًا بين أبنائها والحياة البحرية، لتصبح الملاحة البحرية مهنة تراثية تتوارثها الأجيال، وعبر موقع ويكي الكويت سوف نستعرض تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت قديمًا.

مقدمة تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

تميّزت دولة الكويت بموقعها الجغرافي بمحاذاة مياه الخليج العربي، ونظرًا لطبيعة التربة الصحراوية في الأراضي اليابسة، جعل الكويتيون يتوجّهون للحياة البحرية، لتصبح الملاحة البحرية هي السبيل الوحيد لهم سعيًا عن الأرزاق رغم المشاق والخطر، فامتهنوا ببناء السفن وصيد الأسماك ونقل البضائع والتجارة بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الهند، أما المهنة الأكثر شهرة في مياه الخليج الإقليمية، والتي اعتبرت عصب الأساس في اقتصاد الكويت فهي الغوص على اللؤلؤ.

مقدمة تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

اقرأ أيضًا: موضوع عن الغوص قديما في الكويت

تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

رغم المشقة والتعب والخطر الذي كان يحيط بالغواصين في الكويت، إلّا أنّها ازدهرت كثيرًا في عهد الشيخ مبارك الكبير، وكان ذلك بين عامي 1895 و 1915 لتستمر فيما بعد إلى أن بلغت نهايتها مع قيام الحرب العالمية الثانية واكتشاف النفط في الكويت، ولم تكن تلك المهنة تقتصر على فئة معينة من الكويتيين، بل شملت مختلف الأطياف من بدو وحضر، ومن مختلف المناطق.[1]

تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت

اعتمد الكويتيون في رزقهم قديمًا على العديد من المهن البحرية من أبرزها الغوص على اللؤلؤ، فقد كان الكويتيون يخرجون من ديارهم في مواسم محددة تاركين عائلاتهم لأشهر عديدة بحثًا عن المحار واستخراج اللؤلؤ من مياه الخليج العربي، ومن ثم التجارة بها في بلاد الهند خاصة.

متى بداية موسم الغوص على اللؤلؤ في الكويت

يبدأ موسم الغوص الرئيسي مع بداية شهر مايو (أيار) حيثُ تكون مياه الخليج العربي معتدلة ودافئة، وبالإمكان تحمل برودة قاع البحر حيثُ يوجد المحار والرخويات المختلفة التي يستخرج منها اللؤلؤ، وتستمر هذه الرحلة أيامًا طويلة تصل إلى حوالي أربعة أشهر وأكثر.

متى بداية موسم الغوص في الكويت

متى ينتهي موسم الغوص على اللؤلؤ في الكويت

ينتهي موسم الغوص في الكويت مع حلول شهر سبتمبر (أيلول) حيثُ تبدأ مياه الخليج العربي تصبح أكثر برودة، ويصبح من الصعب تحمل درجة حرارة قاع البحر حينها، كما أنّ هناك مواسم أخرى قصيرة منها ما يسبق الموسم الرئيسي، ومنها ما يليه.

مراحل الغوص على اللؤلؤ في الكويت

ينقسم موسم الغوص على اللؤلؤ إلى أربع مراحل حيثُ تكون المياه الإقليمية معتدلة، وهي:

  • الخانجة (باكورة): وذلك لكونها تبدأ قبل الموسم الرئيسي، وتكون في شهر أبريل، ويكون الغوص بالقرب من السواحل.
  • الغوص: وهو الموسم الرئيسي لاستخراج اللؤلؤ، وتخرج فيه السفن الصغيرة بالقرب من السواحل والكبيرة إلى أعماق الخليج.
  • الردة: وتعني العودة مرة أخرى، وتكون في شهر أكتوبر بعد انتهاء موسم الغوص، حيثُ يخرج عدد قليل من السفن؛ نظرًا لبرودة المياه عما سبق.
  • الرديدة: وتكون بعد الردة، وفي شهر نوفمبر، ويكون عدد السفن فيها قليلاً جدًا ومدتها قصيرة أيضًا لشدة برودة البحر.

خاتمة تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

لم تكن مهنة الغوص على اللؤلؤ من المهن السهلة أو الآمنة على الإطلاق، فهي تصنّف من المهن الخطرة والشاقة، إلّا أنّ الكويتيين امتهنوها وامتازوا بها، وتوارثوها جيلًا بعد جيل، فقد كانت أفضل مصدر رزق لهم ولعائلاتهم الذين كانوا يستقبلونهم عند العودة بالأهازيج والزغاريد، فعودتهم سالمون لم تكن بالأمر السهل أبدًا.

خاتمة تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت

اقرأ أيضًا: موضوع عن الكويت الماضي بين الغوص والسفر

تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت جاهز doc

يمكن الاطلاع على تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت بصيغة ملفات doc، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، وذلك ليتسنّى للقارئ الكريم إمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعته على شكل ورقي.

تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت جاهز pdf

كما أدرجنا للقارئ نموذج تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf “من هنا“، حيثُ يتم طباعته بشكل مباشر دون إمكانية إجراء أية تعديلات على المعلومات المدرجة أو إعادة تنسيقها.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعنوان تقرير عن الغوص على اللؤلؤ في الكويت، حيثُ أوردنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات المتعلقة بموسم الغوص، مع إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc وpdf.

أسئلة شائعة

  • لماذا تكون بداية موسم الغوص في شهر مايو؟

    تكون بداية موسم الغوص في شهر مايو حيثُ تصبح مياه الخليج أكثر دفئًا وخاصة في قاع البحر.

  • لماذا تراجعت مهنة الغوص في الكويت؟

    تراجعت مهنة الغوص في الكويت نتيجة اكتشاف النفط وانتشار اللؤلؤ الصناعي في البلاد.

  • متى ازدهرت مهنة الغوص على اللؤلؤ في الكويت؟

    ازدهرت مهنة الغوص على اللؤلؤ في الكويت في عهد الشيخ مبارك الصباح لتصل لذروتها عام 1912م.