جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024

جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024

جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024 يوضح التطعيمات الضرورية التي يجب إعطاؤها للأليف المنزلي للحفاظ عليه من الفيروسات والأمراض الجلدية وغير ذلك، مع العلم أن الالتزام بالتطعيم ضروري!؛ لأن القطط تحتك بأصحاب المنزل بشكل كبير وقد تنقل إليهم بعض الأمراض؛ لذا يجب أن تكون الوقاية سابقة للعلاج، وفي موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على جدول تطعيمات القطط الشيرازي، مع بعض ما يتعلق به.

جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024

عند إحضار قط للمنزل، فإن أول تصرف صحيح يجب القيام به هو التوجه به للعيادة البيطرية؛ حتى يحدد الطبيب طرق التغذية والرعاية السليمة، ويحدد مواعيد التطعيم حسب أنواع الأمصال الدارجة في السوق، وفيما يتعلق بجزئية الوقاية من الأمراض؛ فيما يلي جدول تطعيمات القطط الشيرازي لتوضيح أهم التطعيمات اللازمة، وتفاصيلها، مع العلم أن تطعيمات الشيرازي لا تختلف عن تطعيمات أنواع القطط الأخرى:[1]

التطعيم المواعيد الفائدة
التطعيم الرباعي يحصل القط على التطعيم بداية من عمر الـ 3 شهور، أما الجرعة المنشطة تكون بعد 20 يوماً. الوقاية من 4 أمراض فيروسية، هي:

  • مرض الهربس
  • مرض كالسي
  • لوكيميا القطط
  • طاعون القطط
التطعيم الثلاثي

 

يحصل القط على التطعيم في عمر الثلاثة شهور. الوقاية من 3 أمراض فيروسية، هي:

  • بارفو
  • الهربس
  • كالسي

ويمكن أن يكون يختار المربي ما بين التطعيم الثلاثي والرباعي، ولكن يُفضل الاستناد لرأي الطبيب

التطعيم ضد الحشرات يحصل القط على جرعة كل 60 يوماً. للوقاية من البراغيث والديدان والقراد
التطعيم ضد الفطريات يتم تطعيم القط في عمر من 3 إلى 6 شهور، ثم تُكرر الجرعة بعد من 14 إلى 21 يوماً، ويتم تكرار الجرعة إذا لزم الأمر أو حسب نوع المصل. تحصين القطط من الفطريات الجلدية
التطعيم ضد السعار عند عمر الـ 4 شهور وأحيانًا يُفضل بعض الأطباء الانتظار لعمر الـ 6 شهور، ثم تكون الجرعة مرة كل سنة. مرض السعار إن أصاب القطط فلا علاج منه، وقد ينتقل للإنسان عبر لعاب القط؛ لذا التطعيم عبارة عن خطوة استباقية لتجنب المرض

جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024

اقرأ أيضًا: ارقام صيدليات بيطريه في الكويت

متى يبدأ تطعيم القطط

يجب تطعيم القط بعد الفطام مباشرةً، أي في عمر من 6 إلى 8 أسابيع على الأكثر؛ لوقايتها من أي أمراض، حتى وإن كان القط لا يخرج من المنزل، فإن الفيروسات في الهواء يمكنها أن تصيبه ببعض الأمراض الفتاكة، فالتطعيم يكون لرفع المناعة ولتجنب بعض الأمراض مستقبلًا، وهذا ينطبق على حالة القطة الوحيد، أما إن كان القط بصحبة قطط أخرى لا بد من تطعيمه عند عمر الـ 4 أسابيع، أما القطط المتبناة يكون التطعيم حسب شهادة تطعيمات القط، أو بعد أسبوعين من موعد الشراء.

اقرأ أيضًا: عيادة بيطرية 24 ساعة الكويت

معلومات يجب أن تعرفها عن تطعيمات القطط

القطط الشيرازي فروتها كثيفة وطويلة عن القطط الأخرى؛ لذا فهي أكثر عرضة لتكوين الديدان والبراغيث والحشرات من أنواع القطط الأخرى، لا سيما في بيئة حارة كالكويت؛ لذا فيما يلي تعليمات لتطعيمها ووقايتها:

  • التطعيمات ومواعيدها يمكنها أن تختلف حسب مصلحة الأليف، مثلًا تعطي منظمة WSAVA -أكبر منظمة دولية للطب البيطري- ترشيحات عديدة حول التطعيمات المناسبة، ويتم اختيار منهم النظام الذي يتناسب مع الهر حسب حالته، لذا يُفضل عدم إعطاء القط أي تطعيم دون استشارة الطبيب.
  • يجب التأكد من التعامل مع عيادات أو مستشفيات طبية بيطرية ذات مصداقية ومتخصصة، وتجنب إعطاء التطعيم في متاجر الحيوانات العادية.
  • يجب التأكد من أن مصل التطعيم صلاحيته سارية.
  • يجب الالتزام بمواعيد إعطاء الجرعات؛ لأن هناك بعض الجرعات إن لم يتم إعطاؤها للقط في وقتها؛ يتوجب إعادة التطعيم من البداية.
  • يُفضل عزل القط عن بقية الحيوانات في المنزل لحين الانتهاء من تحصينه بالجرعات الأولية من التطعيمات؛ لضمان حمايته بشكل أفضل.
  • القطط قد تعاني من أعراض جانبية بعد الحصول على التطعيم نتيجة إفراز أجسادها للأجسام المضادة؛ لذا يجب تقديم الرعاية المناسبة لها، وعدم إرهاقها.

ختامًا تم تقديم أعلاه جدول تطعيمات القطط الشيرازي في الكويت 2024؛ حتى يمكن للمربيّن الجدد التعرف على المواعيد التي يجب فيها التوجه إلى العيادة البيطرية؛ لحماية الحيوان مما قد يصيبه لاحقًا.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن تربية القطط بدون تطعيم؟

    الهدف من تطعيم القطط هو تعزيز المناعة لمكافحة الأمراض والعدوى التي قد تصيبهم، لذا يفضل دائما الالتزام بجدول التطعيمات، وقد يقوم البعض بتجاهل التطعيمات؛ نظراً لتجنب خروج القطط من المنزل واعتقادًا منهم أنهم بعيد عن العدوى.

  • كيف اعطي القطط حبوب الديدان؟

    إن الجرعة تختلف باختلاف وزن القطط، بالنسبة للصغار وزن كيلو أو اثنين تكون الجرعة نصف قرص، وللقطط التي يبلغ وزنها 2:4 كيلو تكون الجرعة قرصاً كاملاً، ووزن 4:6 كيلو الجرعة تكون قرصاً ونصف، وفي جميع الحالات يتم تكرار الجرعة مرة أخرى بعد أسبوعين.

  • ماذا يحدث للقطط بعد جرعة الديدان؟

    من الآثار الجانبية لتطعيم الديدان هو شعور القطط بفقدان مؤقت للشهية، وأحيانًا قد تُصاب القطط بإسهال، أو قيء، ويكون ذلك خلال 24 ساعة من أخذ الجرعة.

المراجع

  1. ^webmd.com , Pet Vaccines: Schedules for Cats and Dogs , 27/09/2023