هل تم زيادة منحة المعاقين 2024 الكويت

هل تم زيادة منحة المعاقين 2024 الكويت

تجب معرفة هل تم زيادة منحة المعاقين 2024 الكويت أم أنها بقيت كما هي حتى يستطيع ذوو المعاقين من الحصول على المستحقات التي يحتاجونها لتوفير المستلزمات المختلفة للمعاق، ويبين ويكي الكويت حقيقة زيادة منحة المعاقين حسب القانون الجديد، بالإضافة إلى بيان ضوابط زيادة منحة العلاوة الاجتماعية أيضًا.

هل تم زيادة منحة المعاقين 2024 الكويت

نص قانون المعاقين الجديد الساري لعام 2024م على زيادة العديد من المنح التي يتم تقديمها إلى الأشخاص ذوي الإعاقة من المواطنين، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الزيادات:[1]

  • زيادة منحة العلاوة الاجتماعية: تستحق الأسرة التي لديها معاقو زيادة تبلغ ضعف القيمة الأصلية للعلاوة الاجتماعية عن كل واحد من الأولاد المعاقين شريطة استيفاء ضوابط منح هذه العلاوة.
  • زيادة منحة القرض الإسكاني: حتى يستطيع ذوو الإعاقة من المواطنين الكويتيين بناء المسكن الذي يتضمن جميع احتياجاتهم الخاصة قررت دولة الكُويت زيادة منحة القرض السكاني لهذه الفئة من المواطنين بقيمة 10,000 دينار كويتي مقارنة بالمنحة التي يستحقها أقرانهم غير المعاقين.

ضوابط منح العلاوة الاجتماعية عن المعاقين 2024 في الكويت

يتم منح العلاوة الاجتماعية عن المعاقين في الكويت مع الزيادة عليها لعام 2024م وفق الضوابط الآتية:

  • تقديم ما يثبت الحالة الاجتماعية للموظف عند استكمال إجراءات التعيين مع توفير المستندات التي تبين حالة الابن المعاق أو الأبناء المعاقين.
  • يتم تحديد قيمة العلاوة حسب الدرجة التي يتم تعيين الموظف عليها، ثم تزداد قيمتها مع تقدمه في السلم الوظيفي.
  • يتم احتساب علاوة الأولاد على أساس 50 ديناراً كويتياً عن كل طفل شريطة أن لا يزداد عددهم عن 7 أولاد سوى الأبناء المعاقين.
  • تُحتسب العلاوة الاجتماعية للابن المعاق على أساس 100 دينار كويتي بعد الحصول على شهادة من هيئة ذوي الإعاقة، ولا يُحتسب المعاقون من عدد الأطفال الذين تمنح لهم العلاوة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن قانون المعاقين:

يرغب كثير من المواطنين بمعرفة هل تم زيادة منحة المعاقين 2024 الكويت حسب القانون الساري لهذه الغاية، ويجدر الذكر بأن القانون ينص على زيادة العلاوة الاجتماعية بمقدار الضعف للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أنه ينص على استحقاق المعاق زيادة تبلغ قيمتها 10 آلاف دينار كويتي عند الحصول على القرض الإسكاني مقارنة بقيمة القرض التي يستحقها أقرانه.

المراجع

  1. ^pada.gov.kw , الفصل السابع: المزايا والإعفاءات , 10/02/2024