مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني

مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني

بعد معرفة مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني يستطيع الأجنبي الراغب بالحصول على جنسية دولة الكويت التحقق من المادة التي تنطبق عليه لاستيفاء شروطها ثم تقديم طلب الجنسية إلى الجهات المختصة في وزارة الداخلية، ويوضح ويكي الكويت معنى مواد الجنسية الكويتية، بالإضافة إلى توضيح تفاصيل أبرز هذه المواد أيضًا.

مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني

يتضمن قانون الجنسية الساري في دولة الكويت أربع وعشرين مادة مختلفة، وبينت بعض هذه المواد شروطًا لحصول الأفراد على جنسية دولة الكويت بما فيها المادة الأولى التي وضحت المواطنين الكويتيين الأصليين والمادة الخامسة التي وضحت شروط الحصول على الجنسية لبعض الفئات بالتجنيس، وفيما يأتي العديد من مواد الجنسية الكويتية.

الجنسية الكويتية المادة الأولى

تنص مادة الجنسية الكويتية الأولى على أنّ الكويتيين أساسًا هم المتوطّنون في الكويت قبل سنة 1920م، وكانوا محافظين على إقامتهم العادية فيها إلى يوم نشر قانون الجنسيّة، وتعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع، ويعتبر الشخص محافظا على إقامته العادية في الكويت، حتى لو أقام في بلد أجنبي متى كان قد استبقى نية العودة إلى الكويت.

الجنسية الكويتية المادة الثالثة

تبين المادة الثالثة للجنسية الكويتية منح الجنسية لكل من وُلد في الكويت لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط مولودًا في الكويت ما لم يثبت العكس، ويجوز بمرسوم -بناء على عرض وزير الداخلية- منح الجنسية الكويتية لمن ولد في الكويت، أو في الخارج من أم كويتية، وكان مجهول الأب، أو لم تثبت نسبته إلى أبيه قانونا، ويجوز بقرار من وزير الداخلية معاملة القصر في هذه الحالة معاملة الكويتيين لحين بلوغهم سن الرشد.

الجنسية الكويتية المادة الرابعة

تنص المادة الرابعة للجنسية الكويتية على أنّه يجوز بمرسوم -بناء على عرض وزير الداخلية- منح الجنسية الكويتية لكل شخص بلغ سن الرشد إذا توافرت فيه الشروط الآتية:

  • أن يكون قد جعل بطريق مشروع إقامته في الكويت مدة عشرين سنة متتالية على الأقل أو خمس عشرة سنة متتالية على الأقل إذا كان عربيا منتميا إلى بلد عربي، ولا يخل بالتوالي أن يخرج طالب الجنسية من الكويت لمهمة رسمية – فإذا خرج لغير مهمة رسمية مع احتفاظه بنية العودة – خصمت المدة التي يقضيها في الخارج من حساب مدة إقامته في الكويت.
  • أن يكون له سبب مشروع للرزق، وأن يكون حسن السير غير محكوم عليه لجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • أن يعرف اللغة العربية.
  • أن يكون على كفاية أو أن يقوم بخدمات تحتاج إليها البلاد.

الجنسية الكويتية المادة الخامسة

توضح المادة الخامسة للجنسية الكويتي بأنه يجوز منح الجنسية الكويتية بمرسوم -بناء على عرض وزير الداخلية- لمن يأتي استثناء من أحكام المادة الرابعة:

  • من أدى للبلاد خدمات جليلة.
  • المولود من أم كويتية، المحافظ على الإقامة فيها حتى بلوغه سن الرشد إذا كان أبوه الأجنبي قد طلق أمه طلاقا بائنا، أو توفي عنها، ويجوز بقرار من وزير الداخلية معاملة القصر ممن تتوافر فيهم هذه الشروط معاملة الكويتيين لحين بلوغهم سن الرشد.
  • العربي المنتمي إلى بلد عربي، إذا كان قد أقام في الكويت قبل سنة 1945م، وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية.
  • غير العربي إذا كان قد أقام في الكويت قبل سنة 1930م وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية.

وحسب هذه المادة تعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع في حكم النقطتين الثالثة والرابعة من هذه المادة بشرط أن يكون الفرع مولودا في الكويت ومقيما بها ويكون إثبات الإقامة وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة الحادية والعشرين من قانون الجنسية الساري، وذلك على أن يصدر قانون بتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية كل سنة بالتطبيق لأحكام هذين البندين.

الجنسية الكويتية المادة السابعة

توضح المادة السابعة حصول الزوجة والأبناء على الجنسية عند التجنّس؛ فإنّه لا يترتب على كسب الأجنبي الجنسية الكويتية أن تصبح زوجته كويتية إلا إذا أعلنت رغبتها في ذلك خلال سنة من تاريخ كسب زوجها للجنسية الكويتية ويعتبر أولاده القصر كويتيين، ولهم أن يقرروا اختيار جنسيتهم الأصلية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد، وأما أولاد المتجنس الذين يولدون بعد كسبه الجنسية الكويتية فيعتبرون كويتيين بصفة أصلية ويسري هذا الحكم على المولودين منهم قبل العمل بهذا القانون.

الجنسية الكويتية المادة الثامنة

تختص المادة الثامنة بزوجات المواطنين، وحسب هذه المادة يجوز بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية منح المرأة الأجنبية التي تتزوج من كويتي الجنسية الكويتية إذا أعلنت رغبتها في كسب هذه الجنسية واستمرت الزوجية قائمة مدة خمس عشرة سنة من تاريخ إعلان رغبتها، كما يجوز بناء على اقتراح وزير الداخلية الإعفاء من كل هذه المدة أو بعضها.

وإذا كان انتهاء الزوجية قبل انقضاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة؛ بسبب الوفاة أو الطلاق، وكان للمرأة الأجنبية ابن أو أبناء من زوجها، وحافظت على إقامتها المشروعة والعادية بالكويت حتى انقضاء هذه المدة، فيجوز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية.

تحميل مواد قانون الجنسية الكويتي

يمكننا اتباع الخطوات الآتية لتحميل مواد قانون الجنسية الكويتي الساري:

  • الذهاب إلى قانون الجنسية “من هنا” بشكل مباشر.
  • الضغط على زر التحميل من الجزء العلوي.
  • اختيار المساق المناسب لتحميل المستند.
  • تغيير الاسم عند الرغبة في ذلك.
  • الضغط على زر الحفظ ليتم تحميل المواد.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن الجنسية الكويتية:

يرغب كثير من الأجانب بمعرفة مواد الجنسية الكويتية ماذا تعني حسب القانون الساري؛ فإن قانون الجنسية يتضمن الكثير من الشروط والتفاصيل حول اكتساب الجنسية لغير الكويتيين، وكثيرًا ما يشار إلى فئة الجنسية التي حصل عليها الأجنبي باسم المادة، ومنها: إقامة المادة الخامسة، وإقامة المادة السابعة أو الثامنة للزوجات.