سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزيارة

سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزيارة

سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزيارة الذي لطالما كان سبب للخلاف ما بين الكويت وإيران، لزعم كليهما أنّ لها الأحقية في هذا الحقل، والسبب الرئيسي لهذا الخلاف يعود إلى موقع حقل الدرة النفطي، ويقدّم موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي سبب زيارة وزير الدّاخلية الإيراني لعدد من حقول النفط ومنها حقل الدرة، بالإضافة إلى تداعيات هذه الزّيارة.

زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة

زار من خلال رحلةٍ بالمروحية اليوم الخميس الموافق لـ 5 أكتوبر / تشرين الأول 2023 م وزير الداخلية الإيرانية أحمد وحيد عددًا من حقول النفط المشتركة بين الكويت وإيران، وأحد هذه الحقول حقل الدرة، الذي يقع في المنطقة البحرية المتداخلة التي لم يتم ترسيمها بين الكويت وإيران، بينما تقع أغلبية مساحته في المياه بدولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة

اقرأ أيضًا: هل حقل الدرة الغازي كويتي

سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزيارة

لم يُحدّد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيد سَبب زيارته لحقل النفط، حيث أجرى اليوم الخميس جولة بالمروحية فوق حقول ميادين سروش وأبوذر ونذور المشتركة بعضها مع العراق، بالإضافة إلى حقل الدرة الذي تزعم إيران أنه مشترك مع الكويت.

سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزيارة

اقرأ أيضًا: خريطة حقل الدره

تداعيات زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة

اعتبر البعض أنّ زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة هو تصرف استفزازي من ناحية الجانب الإيراني، وأثارت هذه الزّيارة الكثير من التساؤلات التي طرحتها حكومة دولة الكويت، خاصةً وأنّ إيران تزعم أنّ هذا الحقل ملكها ولها حق من ثروته الغازية.

ختامًا نكون قد تعرفنا على سبب زيارة وزير الداخلية الإيراني لحقل الدرة وتداعيات هذه الزّيارة حيث أدرجنا ضمن المقال كافة المعلومات الموجودة حول هذه الزّيارة، من أسـبابها وتداعيتها.

أسئلة شائعة

  • متى تم اكتشاف حقل الدرة النفطي؟

    تم اكتشاف حقل الدرة النفطي في عام 1967 م، وقد بدأ إنتاج هذا الحقل في عام 2013 م.

  • كم يبلغ احتياطي حقل الدرة النفطي؟

    يبلغ احتياطي حقل الدرة النفطي حوالي ثلاثمائة ملايين برميل نفطي، وإحدى عشر تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

  • هل حقل الدرة الغازي كويتي أم إيراني؟

    إن حَقل الدرَة الغازي هو ثروة طبيعية مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية.

  • أين يقع حقل الدرة النفطي؟

    يقع حقل الدرة النفطي في المياه الإقليمية بين الكويت وإيران، حيث يقع الثلث الجنوبي من الحقل في مياه المنطقة المشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، بينما يقع ثلث الحقل الشمالي في المياه الإقليمية الإيرانية.

المراجع

  1. ^marefa.org , حقل الدرة الغازي , 05/10/2023