شروط مرتبة الشرف في جامعة الكويت

شروط مرتبة الشرف في جامعة الكويت

شروط مرتبة الشرف في جامعة الكويت، إذ تضيف هذه المرتبة قيمة للشهادة الجامعية للطالب، قد يحصل الطالب على مرتبة شرف مع معدل امتياز، أو مرتبة شرف مع معدل جيد جدًا، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي شروطَ مرتبة الشرف في جامعة الكويت، وكم معدل امتياز مع مرتبة شرف جامعة الكويت كما ورد في لوائح الجامعة.

شروط مرتبة الشرف في جامعة الكويت

يمنح الطالب مرتبة الشرف في جامعة الكويت بناءً على المعدل العام ومدة إنهاء الدراسة سواء في الفصل الدراسي أو مدة الدراسة كاملةً في جامعة الكويت وفق التالي:[1]

  • يوضع اسم الطالب إذا أنهى العب الدراسي الاعتيادي على الأٌقل في أي فصل دراسي، وحصل على معدل عام 3.5 نقطة وما فوق، حيث تصدر كليات جامعة الكويت نهاية كل فصلٍ دراسي قائمة تشمل أسماء الطلبة الذين نالوا مرتبة الشرف لتكريمهم بالطريقة المناسبة.
  • يحصل الطالب على درجة الإجازة الجامعية وفق المعدل العام، ويدون بيان سلم الدرجات في كشف الدرجات الخاص بالطالب.
  • يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا أنهى دراسته الجامعية بمدة لا تتعدى مدة التخرج الاعتيادية، والتي تحدد بناءً على عدد الوحدات الدراسية المطلوبة للتخرج بمعدل 3.67 وما فوق.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين امتياز وامتياز مع مرتبة الشرف جامعة الكويت

كم معدل مرتبة الشرف جامعة الكويت

يحصل الطالب في جامعة الكويت على مرتبة الشرف بمعدل 3.67 وما فوق بشرط أن يتخرج من الجامعة خلال مدة لا تتجاوز المدة الاعتيادية التي تحدد وفق عدد الوحدات الدراسية على النحو الآتي:

عدد الوحدات المدة الاعتيادية للتخرج
136 أو أقل ثمانية فصول اعتيادية
137 – 149 تسعة فصول اعتيادية
150 – 166 عشرة فصول اعتيادية

اقرأ أيضًا: حساب المعدل التراكمي جامعة الكويت

معدل امتياز مع مرتبة الشرف جامعة الكويت

تمنح جامعة الكويت معدل امتياز إذا حصل الطالب على معدل 3.67 نقطة وأعلى، ويمنح معدل امتياز مع مرتبة الشرف إذا حقق هذا المعدل على أن يتخرج من الجامعة خلال المدة الاعتيادية للأقل، أي أن رسوب الطالب في السنة الدراسية يؤثر على مرتبة الشرف، كما تؤثر الأحكام التأديبية على نيل مرتبة الشرف.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن جامعة الكويت:

بذلك تمَّ توضيح شروط مرتبة الشرف في جامعة الكويت، كم معدل مرتبة الشرف جامعة الكويت، بالإضافة إلى معدل امتياز مع مرتبة الشرف جامعة الكويت.

أسئلة شائعة

  • كم معدل امتياز في جامعة الكويت؟

    يحصل الطالب على تقدير امتياز إذا حصل على معدل بين 3.67 نقطة - 4.00 نقطة.

  • ما الفرق بين امتياز وامتياز مرتبة مع مرتبة شرف جامعة الكويت؟

    الفرق بين امتياز وامتياز مع مرتبة شرف أنه يجب على الطالب أن يتخرج من الجامعة خلال المدة الاعتيادية على الأقل، فيما يبلغ معدل امتياز وامتياز مع مرتبة شرف 3.67 نقطة وما فوق.

  • كم وحدة للتخرج من جامعة الكويت؟

    يكون عدد وحدات التخرج من جامعة الكويت حسب الكلية وفق الشرائح التالية: 136 وحدة أو أقل، 137 – 149 وحدة دراسية، 150 – 166 وحدة دراسية.

المراجع

  1. ^portal.ku.edu.kw , جامعة الكويت , 31/03/2024