قانون توارث الإمارة في الكويت

قانون توارث الإمارة في الكويت

قانون توارث الإمارة في الكويت، حيث تعتبر دولة الكويت دولة إمارة وراثية والعائلة الحاكمة فيها هي عائلة آل الصباح؛ ولذلك يوضح موقع ويكي الكويت قَانون توَارث الإمَارة في دولة الكوَيت بين أفراد عائلة آل الصباح بالإضافة لإدراج رابط تحميل القانون بصيغة pdf.

قانون توارث الإمارة في الكويت

صدر قَانون توَارث الإمَارة في 30 يناير عام 1964 للميلاد والموافق 16 رمضان 1383 هجري بعد موافقة مجلس الأمة عليه وتصديقه من قبل صباح السالم الصباح ولي العهد ونائب أمير دولة الكوَيت، حيث يتضمن القَانون مجموعة من المواد التي تحدد شروط توَارث الإمَارة في دولة الكوَيت بالإضافة للشروط الواجب توافرها في ولي العهد وغيرها الكثير من التفاصيل.

قانون توارث الإمارة في الكويت

تفاصيل قانون توارث الإمارة في الكويت

تضمن قَانون توَارث الإمَارة في الكويت 10 مواد تنظم عملية توارث الحكم ضمن أفراد العائلة الحاكمة، وفيما يلي تفاصيل القانون:[1]

  • يتم تعيين ولي العهد بناءً على دستور دولة الكويت، والذي ينص على أن الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح.
  • يتم تعيين ولي العهد بأمر أميري بناءً على تزكية من الأمير ومبايعة مجلس الأمة، وذلك خلال سنة على الأكثر من توليه منصب الأمير.
  • في حال لم يتم تعيين ولي العهد بالطريقة السابقة الذكر يتم تزكية ثلاثة من أفراد الذرية الحاكمة لهذا المنصب، ويبايع مجلس الأمة أحدهم.
  • يتم تعين ولي العهد وفق المادة الرابعة من دستور البلاد، ويكون لقبه “سمو ولي العهد”.
  • يجب أن يكون العهد عاقلًا رشيدًا، وأن يكون مسلماً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين.
  • يجب ألا يقل عمر ولي العهد في يوم مبايعته عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة.
  • ينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة الصلاحيات الدستورية، وذلك في حال تغيبه خارج الدولة بناءً على المادة (7) من قانون توارث الإمارة.
  • يمكن للأمير أن يستعين بولي العهد في كافة الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية.

تحميل قانون توارث الإمارة في الكويت pdf

يمكن الاطلاع على كافة مواد قانون توارث الإمارة في الكويت، وعلى الشرح التوضيحي لها من خلال تحميل النص الكامل للقانون بصيغة pdf بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم توضيح قَانون توَارث الإمَارة في الكوَيت، بالإضافة لإدراج كافة التفاصيل المرتبطة به بالإضافة لتوفير رابط الحصول على الملف بصيغة pdf.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الأمة , 10/12/2023