ما هو قسم النواب في مجلس الامة الكويتي

ما هو قسم النواب في مجلس الامة الكويتي

ما هو قسم النواب في مجلس الامة الكويتي؟ حيث نص الدستور الكويتي على ضرورة أداء القَسم من قبل جميع أعضاء مجلِس الأمة قبل توليهم أعمالهم في المجلِس، أو في لجانه، وذلك ضمن جلسة علنية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على القَسم الدستورية لأعضاء مجلس الامة.

ما هو قسم النواب في مجلس الامة الكويتي

قَسم مجلِس الأمة الكويتي هو يمين دستورية يؤديها أعضاء مجلِس الأمة في جلسة علنية دون زيادة أو نقصان بحسب نص المادة 91 في دستور دولة الكويت الصادر في 11 نوفمبر عام 1962، وذلك قبل تولي أي نائب أعماله في المجلس أو لجانه، على أن يتم القَسم بشكل فردي لكل نائب، علمًا أنه عدد نواب مجلس الأمة 50 نائباً يمثلون خمس دوائر انتخابية بواقع عشرة نواب من كل دائرة.[1]

قسم نواب مجلس الامة الكويتي

اقرأ أيضًا: قائمة رؤساء مجلِس الأمة الكويتي

نص قسم النواب في مجلس الامة الكويتي

ينص قَسم النواب في مجلِس الامّة الكويتي بحسب المادة 91 من الدستور الكويتي على الآتي:

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق.

اقرأ أيضًا: كم راتب النائب في مجلس الأمة الكويتي 

قسم نواب مجلس الأمة الكويتي pdf

يمكن تحميل قَسم مجلِس الأمة الكويتي بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” حيث يتم حفظ القَسم من قبل النواب الفائزين في الانتخابات البرلمانية قبيل توجههم إلى قبة المجلس في اجتماعهم الأول ضمن جلسة تنقل تلفزيونيًا على المحطات الرسمية يتم فيها إلقاء اليمين الدستورية بشكل متتابع من جميع النواب.

ختامًا عرفنا ما هو قسم النواب في مجلس الامة الكويتي كما تعرفنا على نص هذا اليمين الدستوري ورابط تحميله المباشر بصيغة pdf، واستعرضنا مقطعا لأداء هذا اليمين من قبل نواب مجلس الأمة 2022.

أسئلة شائعة

  • ضمن أي مادة ورد قسم نواب مجلس الامة الكويتي؟

    ورد قسم نواب مجلس الامة الكويتي في المادة 91 من الدستور الكويتي.

  • كم عدد نواب مجلس الامة الكويتي؟

    يبلغ عدد نواب مجلس الامة الكويتي 50 نائب.

  • متى يؤدي نواب مجلس الامة الكويتي القسم؟

    يؤدي نواب مجلس الامة الكويتي القسم قبل البدء بأعمال المجلس ضمن جلسة علنية.