كم تبلغ مساحة الكويت

كم تبلغ مساحة الكويت

كم تبلغ مساحة الكويت الدولة العربية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، والتي أشارت الدلائل الأثرية إلى أن الوجود الحضري فيها يعود لما يزيد على 4000 عام من الزمن، ويتطرق موقع ويكي الكويت في المقال التالي إلى موضوع كم مساحة دولة الكويت مرورًا بعرض أهم المعلومات حول الموقع الجغرافي والتضاريس والطبيعة المناخية السائدة مع الإضاءة على أهم معالم دولة الكويت.

دولة الكويت

الكويت لؤلؤة الخليج العربي وإحدى الدول العربية والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، والتي ارتبط تاريخها بهجرة العديد من العشائر والعائلات التابعة لقبيلة العتوب من نجد باتجاه منطقة الكويت هربًا من الجفاف الذي أهلك شبه الجزيرة العربية، حيث استقرت هذه القبائل هناك، وبدأت نشاطها في صيد السمك واللؤلؤ، وقد بلغ عدد سفن صيد اللؤلؤ نحو (812) سفينة عام 1912 م في عهد الشيخ مبارك الصباح، ومع ظهور النفط وبدء تصدير الشحنات الأولى منه خمسينات القرن الماضي تغير وجه الكويت حيث شهدت البلاد موجةً من التطور طالت كافة جوانب الحياة الاقتصادية والعمرانية والثقافية.

كم تبلغ مساحة الكويت

مساحة الكويت

تقدّر مساحة دولة الكويت بنحو 17818 كيلومترًا مربعًا (أي ما يعادل 6880 ميلًا مربعًا)، وتُصنّف في قائمة دول العالم ذات المساحات الصغيرة، وتنحصر حدود دولة الكويت جغرافيًا بين خطي عرض (28.30 إلى 30.06) شمالًا، وبين خطي طول (46.30 إلى 48.30) شرقًا،[1] وتحيط بالكويت من الجهة الشمالية والشمالية الغربية دولة العراق، ويبلغ طول الحدود المشتركة بينهما نحو (254) كيلو مترًا، كما يحيط بالكويت من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية المملكة العربية السعودية ويبلغ طول الحدود المشتركة بين البلدين نحو (222) كيلو مترًا، فيما تطل الكويت من الجهة الشرقية على مياه الخليج العربي بطول شريط ساحلي يبلغ نحو (195) كيلو مترًا.

تضاريس ومناخ الكويت

تعتبر الطبيعة الكويتية امتدادًا للطبيعة السائدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، إذ تتشكل التضاريس الكويتية في معظمها من صحراء رملية منبسطة مع تباين خفيف في الارتفاعات يبدو على شكل تموجات خفيفة، وتتدرج ارتفاعات التضاريس في الكويت من مستوى سطح البحر شرقًا، وحتى (290) مترًا فوق سطح البحر في الزاوية الغربية في منطقة تعرف باسم “القمة الشقاعية”، كما ينتشر في المنطقة الداخلية عدد من المستنقعات المائية التي تتجمع فيها مياه الأمطار، أما المناخ السائد في الكويت فهو المناخ القاري المتميز بصيفه الطويل، والذي قد تصل فيه درجات الحرارة حتى (50) درجة مئوية في الظل، وبشتائه القصير الدافئ والذي تتراوح فيه معدلات الهطول المطري بين (22) ميليمترًا إلى (352) ميليمترًا سنويًا.[2][3]

جزر دولة الكويت

يتبع للكويت (9) جزر معظمها غير مأهول بالسكان، وتتباين مساحتها بين (683) كيلو مترًا مربعًا، وحتى أقل من (1) كيلو متر مربع، وهي:[4]

  • جزيرة بوبيان: أكبر الجزر الكويتية بمساحة تعادل نحو (683) كيلو مترًا مربعًا (ما يعادل 5 % من مساحة الكويت الكلية)، وتقع شمال شرق الكويت.
  • جزيرة فيلكا: وهي الجزيرة الثانية من حيث المساحة (نحو 48 كيلو مترًا مربعًا)، وقد شكلت قديمًا مركزًا لتزويد السفن بالماء والمؤن.
  • جزيرة وربه: وهي أبعد الجزر التابعة للكويت باتجاه الشمال، وتبلغ مساحتها نحو (37) كيلو مترًا مربعًا، وتتميز بتربتها الرملية وبسواحلها الطينية.
  • جزيرة عوهة: تبعد جزيرة عوهة حوالي (4) كيلو مترات عن جزيرة فيلكا وباتجاه الجنوب الشرقي، ويبلغ طولها حوالي (800) متر، وعرضها حوالي (540) مترًا.
  • جزيرة كبر: تبعد جزيرة كبر حوالي (29) كيلو مترًا عن الشاطئ الكويتي في منطقة الفحيحيل، وتقع إلى الجنوب من جزيرة فيلكا وتبلغ مساحتها نحو (0.75) كيلو مترًا مربعًا.
  • جزيرة مسكان: وهي إحدى جزر الكويت الصغيرة غير المأهولة بالسكان والمتميزة بتربتها الرملية، ويبلغ طول الجزيرة حوالي (1206) مترًا، وعرضها حوالي (800) متر.
  • جزيرة قاروه: وهي أصغر جزيرة كويتية، وقد أطلقت عليها هذه التسمية؛ نظرًا لظهور “القار” إحدى المشتقات النفطية من أجزاء من سواحلها وانتقاله بواسطة الأمواج إلى سواحل الكويت.
  • جزيرة أم المرادم: تعود تسمية الجزيرة بهذا الاسم إلى وجود طير يُعرف بـ “المردم” يعيش بكثرة في مختلف أجزائها، وتعتبر الجزيرة صالحة لرسو السفن؛ نظرًا لعمق البيئة البحرية بجوارها.
  • جزيرة أم النمل: تعتبر جزيرة أم النمل واحدةً من المواقع الكويتية الغنية بالآثار التاريخية، والتي تعود للعصر البرونزي والعصر الديلموني والعصر الإسلامي، أما تسمية “أم النمل” فتعود لكثرة تواجد النمل فيها.

معالم دولة الكويت

تضم الكويت العديد من المعالم البارزة ذات الطابع السياحي والتاريخي والحضاري، وفيما يلي أشهر معالم دولة الكويت:[5]

  • أبراج الكويت: تقع في منطقة رأس عجوزة على شاطئ الكويت، وتعتبر أحد أشهر المعالم السياحية والحضارية في البلاد، وهي عبارة عن ثلاثة أبراج تعرف بأسماء (المبخر، والمرش، والمكحلة).
  • حديقة الشهيد: تقع على أطراف مدينة الكويت، وتبلغ مساحتها نحو (200) ألف متر مربع وهي عبارة عن مساحة خضراء مع متحفين وبحيرة وممرات..
  • مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي: وهو أحد مراكز الإشعاع الفكري في الكويت ومحطة من محطات التبادل الثقافي التي تعمل على إعادة رسم الهوية الكويتية باتباع الأساليب الإبداعية المتطورة.
  • حديقة البوليفارد: تقع في منطقة السالمية وهي مشروع سياحي يغطي مساحة (353) ألف متر مربع ويحتوي على مراكز تجارية وصالات تسلية ومجموعة من المطاعم ومراكز الترفيه المنوعة.
  • ترامبو إكستريم: يقع في مجمع المروج إلى جوار صحاري الكويت وبارو مارينا مول، وهو مركز ترفيهي يضم حلبة ترامبولين وبركة مكعبات الإسفتح وغيرها من الفعاليات الترفيهية.
  • الجزيرة الخضراء: وهي جزيرة صناعية بالكامل، تم تدشينها عام 1988 م كجزء من الواجهة البحرية لدولة الكويت.
  • منتزه الخيران: أحد المعالم السياحية في دولة الكويت، ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الكويت.
  • قرية المسيلة المائية: تقع القرية في محافظة مبارك الكبير في منطقة المسيلة، وهي عبارة عن قرية ترفيهية تضم العديد من الألعاب المائية، وتمتد على مساحة نحو (20) ألف متر مربع.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع كم تبلغ مساحة الكويت مرورًا بعرض الطبيعة المناخية والجغرافية السائدة في دولة الكويت مع تسليط الضوء على الجزر التابعة لدولة الكويت وأهم المعالم السياحية والحضارية في البلاد.