كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت 2024

كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت 2024

كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت 2024؟ حيث يطلب الطبيب هذا التحليل لأغراض عدة، مثل: رصد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو في حالة الاشتباه في وجود علة بالكبد؛ بسبب تاريخ مرضي وراثي في العائلة أو معاناة المريض من أعراض معينة، وحتى يعد المريض ميزانيته لإجراء التحليل؛ يجيب موقع ويكي الكويت عن كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت من خلال استعراض السعر الحالي في 2023م، مع بعض التفاصيل المهمة عن التحليل.

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد يُطلق عليه “لوحة الكبد”، وهو تحليل يجيب عما إن كان الكبد سليمًا أو معتلًا؛ حيث يتم من خلاله الكشف عن أمراض الكبد، والتحقق من كفاءة عمل الكبد، من خلال قياس مستوى الإنزيمات، والبروتينات والبيليروبين والفوسفاتيز وناقلات الأمين التي يفرزها العضو، فإن كانت هذه المستويات مرتفعة أو منخفضة، أو في غير معدلها الطبيعي؛ يعطي هذا إشارات ودلائل عن وجود مشكلة في الكبد يعاني منها المريض، بالتالي يتثنى للطبيب وضع الخطة العلاجية السليمة التي تتوافق مع الحالة.

تحليل وظائف الكبد

اقرأ أيضًا: كم سعر سونار القلب في الكويت

كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت

إن سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت يتراوح من 8 دنانير كويتية تقريبًا (حوالي 26 دولاراً)، إلى 15 ديناراً كويتياً (حوالي 49 دولاراً)، يجب العلم أن السعر متغير نسبيًا من معمل إلى آخر، كما يختلف السعر في أوقات العروض، جدير بالذكر أن التحليل بهذا السعر يشمل: ALT، AST، ALP، Albumin، LDH، T.protein، GGT، T.Bilirubin، D.Bilirubin، وإن كانت بعض النتائج غير طبيعية لا يعني هذا بالحتمية وجود مشكلة صحية خطيرة؛ لذا يجب عدم التسرع في الحكم على النتائج، والاستعانة بالطبيب.

اقرأ أيضًا: كم سعر تحليل إنزيمات القلب في الكويت

متى يطلب الطبيب تحليل وظائف الكبد

الطبيب يطلب من المريض إجراء تحليل وظائف الكبد في حالة كان الأخير يعاني من إصفرار في بياض العين ولون البشرة، أو كان بوله وبرازه داكناً، أو يعاني من غثيان وفقدان شهية والشعور بالإعياء، كما يُطلب إن حدث زيادة أو نقص كبير مفاجئ في وزن المريض، إضافةً إلى أنه ضروري القيام به إن كان المريض سبق له الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي.

اقرأ أيضًا: كم سعر عملية تغيير صمام القلب في الكويت

تعليمات قبل إجراء تحليل وظائف الكبد

لإجراء تحليل وظائف الكبد قد يُطلب من المريض الصيام من 6 إلى 8 ساعات، وقد يصل الصيام إلى 12 ساعة؛ حيث إن بعض الأطعمة تؤثر في مستوى ارتفاع أو انخفاض إنزيمات الكبد، وعادةً لا يُطلب من المريض أي إجراء آخر، إلا في حالة كان المريض يتناول أنواعاً معينة من الأدوية؛ عندها قد يُطلب منه التوقف عن تناول الدواء قبل وقت معين من إجراء التحليل.

اقرأ أيضًا: كم سعر دعامة القلب في الكويت

أنواع تحليل وظائف الكبد

بعد توضيح كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت؟ جدير بالذكر أنه قد يطلب الطبيب واحدة من تحليلات وظائف الكبد التي تركز على الكشف عن نشاط إنزيم أو بروتين معين، وأغلب اختبارات وظائف الكبد الشائعة توضح ما يلي:[1]

  • تحليل إنزيم ناقلة الأمين ألالانين: يقيس هذا التحليل إنزيم ALT المسؤول عن تحويل البروتين إلى طاقة.
  • تحليل إنزيم الفوسفاتيز القلوي: يقيس التحليل إنزيم ALP في الكبد، في حالة وجود أي اضطراب في هذا الإنزيم قد تحدث مشاكل في العظام أو انسداد في القنوات الصفراوية.
  • تحليل إنزيم ناقلة الأمين الاسبارتات: يقيس التحليل إنزيم AST، وفي حالة ارتفاع هذا الإنزيم، فهذا مؤشر على حدوث تلف في الكبد.
  • تحليل الألبومين والبروتين الكلي: وهو البروتين الأساسي الذي يتم تصنيعه في الكبد، وله الكثير من الوظائف الحيوية المهمة لتغذية الأنسجة؛ لذا انخفاضه لا يعد مؤشر جيداً.
  • تحليل البيليبروبين: البيليبروبين هي المادة التي يتم إنتاجها عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء، لذا التحليل هنا يقيس ارتفاع هذه المادة الذي يدل على وجود خلل في الكبد والجسم.
  • تحليل إنزيم ناقلة الببتيد غاما فلوتاميل: يقيس التحليل إنزيم GGT، وارتفاع نسبة الإنزيم يشير إلى اضطرابات في القناة الصفراوية أو حدوث تليف في الكبد.
  • تحليل البروثرومبين: التحليل يعمل على قياس الوقت الذي يستغرقه الدم حتى يتخثر، وهذا التحليل لا يطلبه الطبيب إلا بعد الاختبارات الأخرى السابقة، وجدير بالذكر أن نتيجة هذا التحليل تتأثر ببعض الأدوية.

ختامًا تمت الإجابة أعلاه عن كم سعر تحليل وظائف الكبد في الكويت 2024؟ حيث يُفضل أن معرفة حدود السعر الحالي في السوق؛ حتى لا يُخدع المريض من قِبل بعض المعامل.

أسئلة شائعة

  • هل تحليل وظائف الكبد يكشف تليف الكبد؟

    نعم، يكشف تحليل وظائف الكبد عن وجود تليف الكبد، أو الإصابة بالتهاب، ويتم من خلاله متابعة مدة تطور الحالة المرضية.

  • هل ارتفاع انزيمات الكبد دليل على وجود فيروس سي؟

    لا يعتبر ارتفاع إنزيمات الكبد دليلاً على وجود فيروس سي أو عدم وجوده، حيث يعبر مستوى ارتفاع إنزيمات الكبد عن نسبة الدهون.

  • ما هو افضل مختبر تحليل وظائف كبد في الكويت؟

    إن مختبر الشامل الطبي يعتبر من افضل مختبرات تحليل وظائف الكبد بالكويت، يقع في شارع 102، ق 1، عمارات العربيد، بناية 408، الطابق الأول، صباح السالم، ويمكن التواصل مع المختبر عبر الواتساب على رقم: 22086700.

المراجع

  1. ^medlineplus.gov , Liver Function Tests , 28/02/2024