كم عدد جامعات الكويت الحكومية والخاصة

كم عدد جامعات الكويت الحكومية والخاصة

كم عدد جامعات الكويت الحكومية والخاصة حيث تضمُّ دولة الكويت عددًا من الجامعات التي تقدم مختلف البرامج الدراسية، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي عدد الجامعات في الكويت، بالإضافة إلى قائمة أسماء جامعات الكويت الحكومية والخاصة.

كم عدد جامعات الكويت الحكومية والخاصة

يبلغ إجمالي عددُ جامعات الكويت الحكومية والخاصة 7 جامعات، تضم هذه الجامعات العديد من الكليات التي توفر للطلاب مختلف التخصصات للالتحاق بها من الكويتيين والوافدين، حسب شروط وضوابط القبول في كل جامعةٍ منها، سواءً كانت جامعةً حكوميةً أو جامعةً خاصةً، تخرج هذه الجامعات سنويًا آلاف الطلاب من الكوادر مؤهلة ذات الخبرة، بما يلبي احتياجات سوق العمل وقادرة على مواكبة التغيرات المستمرة، والمشاركة في تطوير اقتصاد البلاد.

اقرأ أيضًا: الجامعات الفلسطينية المعترف بها في الكويت

ما هي الجامعات الحكومية في الكويت

تضم الكويت ثلاث جامعاتٍ حكوميةٍ هي جامعة الكويت، جامعة جابر الأحمد، وجامعة عبدالله السالم، كانت أو جامعة حكومية في الكويت بعد التأسيس بعدة سنوات، حيث بدأت الكويت بالاهتمام بالتعليم لما له من دور كبير في تقدم وتطور البلاد، ويمكن التعرف على جامعات الكويت الحكومية أكثر فيما يلي:

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الكويت القسم العلمي 

جامعة الكويت

تعدُّ جامعة الكويت أول مؤسسة تعليمية في البلاد أنشئت في نوفمبر سنة 1966م، وهي تضم ست عشرة كليةً علمية وسنويةً على مساحة 6 ملايين مربع، وتستقطب سنويًا آلاف الطلبة للدراسة بها والحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، حيث توفر 86 برنامج بكالوريوس، و101 برنامجًا للماجستير، و79 برنامجًا للدكتوراه.

جامعة الكويت

اقرأ أيضًا: عدد كليات جامعة الكويت

جامعة جابر الأحمد

صدر قرار إنشاء جامعة جابر الأحمد في أبريل سنة 2012، وهي تضم أربع كلياتٍ مختلفةٍ هي كلية التربية الأساسية الكائنة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لحين إنشاء الجامعة الجديدة، بالإضافة إلى كليات الحقوق، والعلوم الإدارية، والهندسة، وقد أطلق عليها الاسم “جامعة جابر الأحمد” نسبة لأمير الكويت الراحل، وحتى لا تقتصر على تخصصات محددَّة حيث أطلق عليها بدايةً اسم” جامعة جابر الأحمد للعلوم التطبيقية.

اقرأ أيضًا: نسب قبول الجامعات الخاصة في الكويت 

جامعة عبدالله السالم

تعدُّ جامعة جابر الأحمد أحدث جامعات الكويت الحكومية، فقد انطلقت فعليًا، واستقبلت الطلاب المستجدين لسنة 2023 / 2024، بعدما انتهت من توفير البيئة المناسبة للطلاب لتجربةٍ جامعيةٍ مميَّزة، تضمُّّ جامعة عبدالله السالم حاليًا أربع كليات هي كليات الأعمال وريادة الأعمال، الحوسبة والأنظمة، الهندسة والطاقة، الصحة والعلاج، تقدم برامج على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

اقرأ أيضًا: الجامعات القطرية المعترف بها الكويت 

ما هي الجامعات الخاصة في الكويت

ويبلغ عدد الجامعات الخاصة في الكويت، وهي الجامعة الأمريكية في الكويت، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الشرق الأوسط الأمريكية، والجامعة العربية المفتوحة، وهي تعدُّ من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج عالية المستوى، وتخرج هذه الجامعات حاليًا آلاف الطلبة المؤهلين للانخراط بسوق العمل، يمكن التعرف أكثر على هذه الجامعات فيما يلي:[1]

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية المعترف بها في الكويت

الجامعة الأمريكية في الكويت

أنشئت الجامعة الأمريكية سنة 2004 وهي مرخصة من مجلس الجامعات الخاصة في الكويت، تضم الجامعة ثلاث كليات هي كلية الآداب والعلوم، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كلية الأعمال والاقتصاد، وتقدم هذه الكليات برامج على مستوى البكالوريوس، بالإضافة إلى تقديم الدورات المختلفة بما يلبي متطلبات سوق العمل المحلي.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة الأمريكية في الكويت

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت

تعدُّ جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا من المؤسسات التعليمية عالية الجودة حيث تلتزم الجامعة بالمعايير العالمية في تدريس المناهج في التخصصات المتاحة في كلياتها الثلاث وهي كلية الآداب والعلوم، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الهندسة والعمارة، التي توفر برامج على مستوى البكالوريوس، والدراسات العليا، بالإضافة إلى البرامج التأسيسية ومركز التعليم التنفيذي.

اقرأ أيضًا: أفضل جامعات الكويت

جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت

تقدم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت برامج ذات مستوى عالمي على المستوى الجامعي والدراسات العليا في بيئةٍ أكاديميةٍ يعتبر فيها الطالب نقاط الارتكاز، تضم الجامعة كليتين هما كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة والتكنولوجيا، إلى جانب البرنامج التحضيري الخاص باللغة الإنجليزية، وقسم الفنون الحرة، وقد صنِّفت سنة 2022 كأول جامعة خاصة في الكويت في تصنيفات QS.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

الجامعة العربية المفتوحة في الكويت

تضم الجامعة العربية المفتوحة كلية إدارة الأعمال، وكلية دراسات الحاسوب، وكلية اللغات، والدراسات العامة وهي تقدم تعليمًا عالي المستوى لحوالي خمسة آلاف طالبٍ وطالبةٍ، تزود الجامعة الطلبة الملتحقين بها بكافة المعارف والمهارات اللازمة لسوق العمل، ومن أهم ما يميزها هو اعتماد التعليم المدمج الذي يعدُّ من أكثر الأنظمة التعليمية تقدمًا.

وبذلك تمَّ توضيح كم عدد جامعات الكويت الحكومية والخاصة، والتعرف إلى قائمة أسماء الجامعات الحكومية والخاصة والكليات المتاحة للدراسة بكلٍ منها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل جامعات الكويت الحكومية؟

    تعدُّ جامعة الكويت من أفضل جامعات الحكومية، حيث احتلت الترتيب رقم 30 عربيًا لعام 2022.

  • كم جامعة توجد في الكويت؟

    يوجد في الكويت سبع جامعات، ثلاث جامعات حكومية، بالإضافة إلى أربع جامعات خاصة.

  • ما اسم جامعات الكويت؟

    اسم جامعات الكويت الحكومية: جامعة الكويت، جامعة عبدالله السالم، جامعة جابر الأحمد، أمَّا جامعات الكويت الخاصة: الجامعة العربية المفتوحة في الكويت، الجامعة الأمريكية في الكويت، جامعة الشرق الأوسط الأمريكية، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت.

  • كم عدد الكليات الخاصة في الكويت؟

    يوجد في الكويت 6 كليات خاصة، هي: الكلية الأسترالية في الكويت، كلية الشرق الأوسط الأمريكية، كلية تكنولوجيا الطيران، كلية القانون الكويتية العالمية، كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.