كيف يمكن للكلاب ان تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة

كيف يمكن للكلاب ان تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة

كيف يمكن للكلاب ان تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعتبر الكلاب واحدة من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الأمور، وذلك نظرًا لطبيعتها الوفية، بالإضافة إلى أنه يمكن تدريبها بالعديد من الطرق، مما يجعلها خياراً مناسباً لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من الأمور، ومن خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف على كيف يمكن للكلاب مساعدة ذَوي الاحتِياجات الخاصة بالتفصيل.

كيف يمكن للكلاب ان تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة

يوجد العديد من الطرق التي تستخدم فيها الكلاب لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد اختيار نوع الكلب المناسب والمدرب على تقديم المساعدة المطلوبة، ومن أبرز هذه الطرق:[1]

"كيف

المساعدة في الحركة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر أو السمع

يمكن للكلاب تقديم الإرشادات اللازمة للحركة عن طريق المساعدة في تجنب العقبات، بالإضافة لتقديم المساعدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في السمع، وذلك من خلال الاعتماد على إرشادات التنبيه الجسدية بحال لا يمكن لصاحب الكلب سماع صوت النباح.

اقرأ أيضًا: أفضل مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة بالكويت

مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر الكلاب الخيار الأمثل لمساعدة الأطفال الذين يعانون من إعاقات ذهنية أو حركية، حيث يقدم الكلب الدعم العاطفي الذي يحتاجه الطفل، بالإضافة إلى أنه يمكن مرافقة الطفل إلى المدرسة وتهدئته في الليل وعند الحالات التي يشعر بها في الخوف.

اقرأ أيضًا: اول مدرسة للاحتياجات الخاصة في الكويت

مساعدة مرضى السكري ونقص السكر في الدم

تمتلك الكلاب قدرات خارقة في استخدام حاسة الشم القوية واستكشاف التغيرات الجديدة في التركيب الكيميائي لدى صاحبها، حيث يتم تدريب الكلب على إحضار أدوات اختبار الدم عند الإحساس بالخطر، وذلك للتحقق من نسبة السكر في الدم.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كَيف يمكن للكِلاب ان تساعد ذوي الاحتِياجات الخاصة، والذي أجبنا فيه بشكل مفصل حول هذا الاستفسار عن الطرق التي تستخدمها الكلاب في مُساعدة ذَوي الاحتِياجات الخاصة.

أسئلة شائعة

  • ما هو اشرس كلب في العالم؟

    يعتبر كلب البيتبول من أشرس أنواع الكلاب في العالم.

  • ما هو اذكى كلب الكلاب؟

    يعتبر كلب مالينوى من اذكى أنواع الكلاب في العالم.

  • ما هي اكبر انواع الكلاب؟

    تعتبر الكلاب الدانماركية هي اكبر انواع الكلاب.

المراجع

  1. ^k94life.org , Benefits of Service Dogs , 15/10/2023