متى تم اكتشاف النفط في دولة الكويت

متى تم اكتشاف النفط في دولة الكويت

متى تم اكتشاف النفط في الكويت؟ فقد بدأ التنقيب والبحث عن النفط في دولة الكويت خلال عهد الأمير الراحل أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر لدولة الكويت، وهو الاكتشاف الذي ساهم في تحويل دولة الكويت من دولة صحراوية صغيرة إلى دولة مزدهرة ومتطورة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تاريخ وقصة اكتشاف النفط في الكويت بالتفصيل.

متى تم اكتشاف النفط في الكويت

تم اكتشاف النفط في دولة الكويت يوم 22 فبراير عام 1938، إذ تدفق النفط بكميات وفيرة بعد أن كان تحت ضغط كبير لأول مرة عند تمام الساعة الحادية عشر صباحًا، وجاء ذلك بعد عمليات المسح الجيولوجية التي أجريت في منطقة البرقان عقب تقرير فني لـ “كوكس ورودس”.[1]

متى تم اكتشاف النفط في الكويت

اقرأ أيضًا: كم عدد الابار النفطيه التي احرقها النظام العراقي

مراحل اكتشاف النفط في الكويت

يمكن تلخيص مراحل اكتشاف النفط في الكويت بالمراحل التالية:

  • امتياز النفط: وهي المرحلة التي وقع فيها الأمير الراحل أحمد الجابر الصباح حاكم دولة الكويت وثيقة ساهمت في تعزيز مكانة الكويت الدولية، وكان ذلك في اليوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر عام 1934 عندما وقع الشيخ الراحل أول اتفاقية امتياز للنفط الكويتي لشركة نفط الكويت المحدودة، والتي تشكلت من شركة النفط البريطانية الفارسية “شركة البترول البريطانية حاليًا”، وشركة نفط الخليج “شركة شيفرون للنفط حاليًا”.
  • اكتشاف النفط: وهو اليوم الذي اكتشف فيه النفط في الثاني والعشرين من شهر فبراير عام 1938 في منطقة برقان.
  • الدولاب الفضي: والذي يمثل بداية حقبة جديدة في تاريخ النفط الكويتي، فقد أدار الأمير الشيخ أحمد الجابر الصباح الدولاب الفضي لتكون بذلك أول عملية تصدير نفط خام في تاريخ الكويت، وكان ذلك على متن الناقلة “بريتش فوسيلير” البريطانية يوم 30 يونيو من العام 1946.
  • مرحلة التأميم: وهي المرحلة التي بدأت فيها دولة الكويت كغيرها من الدول العربية رحلة استعادة السيطرة على الموارد النفطية في البلاد، وكان ذلك في بداية سبعينات القرن الماضي، لتستحوذ على شركة نفط الكويت بالكامل بتاريخ 5 مارس عام 1975.

مراحل اكتشاف النفط في الكويت

اقرأ أيضًا: ماذا كانت تسمى شركة نفط الكويت عند تأسيسها

متى تم تصدير أول شحنة نفط كويتية

تم تصدير أول شحنة نفط كويتية في اليوم الثلاثين من شهر يونيو عام 1946 عندما أدار الشيخ الراحل أحمد الجابر الصباح الدولاب الفضي الذي بدأت معه أول عملية تصدير نفط خام في تاريخ الكويت، وكان ذلك على متن الناقلة “بريتش فوسيلير” البريطانية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى تم اكتشاف النفط في الكويت، كما تعرفنا على تاريخ ومراحل اكتشاف النفط في دولة الكويت بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • من اكتشف النفط بالكويت؟

    تم اكتشاف النفط بالكويت بعد تقرير فني لـ "كوكس ورودس".

  • متى تم اكتشاف النفط اول مرة بالكويت؟

    تم اكتشاف النفط اول مرة بالكويت مطلع العام 1938.

  • ما هي اول ناقلة نفط كويتية؟

    إن اول ناقلة نفط كويتية هي "الكاظمة".

المراجع

  1. ^kockw.com , شركة نفط الكويت , 30/07/2023