ما هي مراحل اكتشاف النفط في دولة الكويت

ما هي مراحل اكتشاف النفط في دولة الكويت

مراحل اكتشاف النفط في الكويت، فمن المعروف بأن الكويت من الدول الأقوى عالميًا في إنتاج النفط، كما أنه يشغل نسبة كبيرة من صادراتها منذ أن تم اكتشافه في عهد الحاكم الشيخ أحمد الجابر الصباح، والذي اُعتبر نقطة تحول في الاقتصاد الكويتي الذي كان مُعتمدًا على صناعة اللؤلؤ والتجارة وغيرها، ومن هذا المنطلق يهتم موقع ويكي الكويت بعرض مراحل اكتشاف النفط في الكويت مستعرضين نبذة عن تاريخ النفط في الكويت.

مراحل اكتشاف النفط في الكويت

شهدت الكويت تطورًا وازدهارًا كبيرًا تمثل بإعمار الأبنية والصروخ الحديثة التي تمثلت بالمستشفيات والمدارس والمراكز التجارية، وكل ذلك كان بفضل اكتشاف أول بئر نفط في الكويت تمتع بوفرة كبيرة من البترول حتى إنه نهض بالاقتصاد الكويتي بشكل كبيرة وملحوظ، وفيما يلي نتعرف على مراحل اكتشاف النفط في دولة الكويت:[1]

  • امتياز النفط: تمّ في هذه المرحلة توقيع وثيقة من قِبل الأمير الراحل أحمد الجابر الصباح كان لها أثر كبير في تعزيز أهمية ومكانة الكويت بين دول العالم حيث تمثلت هذه الاتفاقية بكونها اتفاقية امتياز للنفط الكويت، وذلك لصالح شركة نفط الكويت المحدودة.
  • اكتشاف النفط: وفي هذه المرحلة تم اكتشاف أول بئر غزير في الكويت في منطقة برقان بعد عمليات الحفر التي تمت هناك، ويعتبر الآن من أهم الآبار الموجودة فيها، والذي ما زال مُنتجا إلى هذا اليوم.
  • الدولاب الفضي: وهي المرحلة التي قامت بها الكويت في عهد الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح بتصدير أول شحنة نفط خام عبر ناقلة بريتش فوسيلير البريطانية بتاريخ 30 من يونيو عام 1946 ميلادي.
  • التأميم: تمثلت في بداية السبعينات من القرن الماضي، حين قامت دولة الكويت بالاستحواذ على كامل شركة نفط الكويت رغبةً منها بإعادة السيطرة على الموارد النفطية الموجودة في البلاد.

مراحل اكتشاف النفط في الكويت

تاريخ اكتشاف النفط في الكويت

قبل اكتشاف الكويت للنفط بعقود كثيرة، سَعت العديد من شركات النفط الغربية للحصول على حق الامتياز الذي يسمح لها بالتنقيب عن البترول في أراضيها، وكان ذلك بين عامي 1911 و1934 ميلادي وكانت الكويت آنذاك تعتمد في اقتصادها على بناء السفن، وصيد الأسماك، واللؤلؤ والتجارة ولكن بعد اكتشاف النفط الذي تم في عام 1938 ميلادي شهد الاقتصاد الكويتي نقلةً نوعيةً كبيرة، حتى أصبحت نسبة الصادرات تحتوي على أكثر من 85% نفط، إذ تم تصدير أول شحنة نفط في عام 1946 ميلادي وتحتل الآن الكويت المراتب الأولى في قائمة الدول الغنية بالنفط.

تاريخ اكتشاف النفط في الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

في ختام هذا المقال، تعرفنا على مراحل اكتشاف النفط في الكويت، وعلى مساهمته في إحداث نقلة نوعية بالاقتصاد الكويتي، وبتطوير البلاد ونقلها إلى مرحلة مزدهرة جديدة.

أسئلة شائعة

  • كيف تم اكتشاف النفط في الكويت؟

    تم اكتشاف النفط في الكويت بعد تقرير فني لـ "كوكس ورودس" وإجراء عمليات المسح الجيولوجي لمنطقة برقان.

  • متى تم تصدير اول شحنة نفط في الكويت؟

    تم تصدير اول شحنة نفط في الكويت في العام 1946.

  • ما هي اول دولة عربية اكتشف فيها النفط؟

    اول دولة عربية اكتشف فيها النفط هي البحرين.

المراجع

  1. ^kockw.com , شركة نفط الكويت , 30/07/2023