مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت 2024

مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت 2024

لا تقتصر مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت 2024 على تقديم الإعانات والمخصصات المالية، وإنما شملت الكثير من الامتيازات الأخرى لمساعدة المعاق على متابعة حياته اليومية ومراعاة الصعوبات التي يعاني منها، ويوضح ويكي الكويت كثيرًا من المميزات التي تضمنها القانون الجديد للمعاقين في الكُويت.

مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت

تم تخصيص الفصل السابع من قانون المعاقين الجديد الساري في الكُويت للحديث عن المميزات والإعفاءات التي يستحقها الأشخاص ذوو الإعاقة، ويبدأ هذا الفصل من المادة التاسعة والعشرين، ويستمر حتى المادة السادسة والأربعين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مزايا قانون المعاقين الجديد حسب هذه المواد.[1]

المخصص الشهري لذوي الإعاقة

يستحق المعاق في الكويت مخصصًا شهريًا حتى بلوغ الحادية والعشرين 21 سنة من عمره، ويتم تحديد قيمة هذا المخصص الشهري بالاعتماد على التقرير التي تُعده اللجنة الفنية المختصة، وذلك حسب نوع الإعاقة ودرجتها، ويستمر صرف المخصص حتى الوصول إلى سن الثامنة والعشرين 28 إذا استمر ذو الإعاقة بالدراسة في الجامعة، وذلك على أن يتم وقف المخصص إذا تم الشفاء من الإعاقة.

منحة الزواج لذوي الإعاقة في الكويت

تقوم دولة الكويت بصرف منحة الزواج من بنك الادخار والتسليف لجميع ذوي الإعاقة، وتعادل هذه المنحة ما يستحقه أقرانهم من الأشخاص غير ذوي الإعاقة، حتى لو كانت الزوجة غير كويتية شريطة وجود عقد زواج رسمي موثق داخل دولة الكويت، وهي واحدة من المميزات لأصحاب الإعاقة الشديدة أو المتوسطة.

المنحة السكنية للمعاقين في الكويت

يستحق ذوو الإعاقة الذين تنطبق عليهم شروط الرعاية السكانية في دولة الكويت منحة تبلغ قيمتها 10,000 دينار كويتي زيادة على قيمة القرض السكاني المخصص لغير ذوي الإعاقة، وذلك حتى يتمكن المعاق من بناء سكن يتضمن جميع المستلزمات الخاصة التي يحتاجها مع مراعاة حالته الصحية.

القرض السكني لأسرة المعاق

إذا كان لدى الأسرة الكويتية ابنٌ معاقٌ؛ فإنها تستحق قرضًا عقاريًا من بنك التسليف والادخار، ولا تسري على الأسرة أحكام المادة الثلاثين من قانون الرعاية السكانية في هذه الحالة إلا إذا كانت قيمة ما آل إليه العقار تتجاوز القيمة المنصوص عليها في المادة المذكورة مع إضافة ما نسبته 50% منها أيضًا.

الحصول على ضعف العلاوة الاجتماعية للأولاد

يحصل الأشخاص ذوو الإعاقة على ضعف العلاوة الاجتماعية التي يستحقها الأولاد الآخرون، وذلك عن كل واحد من الأولاد ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة على أن لا يزيد عدد الأولاد عن الحدد المقرر قانونًا لمنح العلاوة، وتتم إعادة تسوية المعاشات التقاعدية التي يستحقها أصحابها كذلك لمراعاة هذه العلاوة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن قانون المعاقين:

تشمل مزايا قانون المعاقين الجديد في الكويت 2024 كلًا من منحة الزواج والمنح العقارية، بالإضافة إلى العلاوة الاجتماعية، وعادة ما تقوم دولة الكُويت بمنح المعاقين وذويهم مزيدًا من الامتيازات مقارنة بالأشخاص الآخرين في المجتمع لمساعدتهم على توفير المستلزمات التي يحتاجونها.

المراجع

  1. ^pada.gov.kw , الفصل السابع: المزايا والإعفاءات , 04/01/2024