ما معنى رئيس السن في مجلس الامة الكويتي

ما معنى رئيس السن في مجلس الامة الكويتي

ما معنى رئيس السن في مجلس الامة الكويتي الذي عُرف مع بدايات تأسيس مجلس الأمة الكويتي بشروطٍ محددةٍ تخوله لتسلم صلاحياتٍ معينةٍ غير مخولةٍ لأي نائبٍ غيره، ولمزيد من المعلومات يستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت توضيحًا حول معنى رئيس السن في مجلس الأمة الكويتي.

ما معنى رئيس السن في مجلس الامة الكويتي

رئيس السن في مجلس الأمة الكويتي هو النائب الأكبر سنًّا ما بين النواب الخمسين في مجلس الأمة الكويتي، يشغل منصب رئيس مجلس الأمة بشكلٍ مؤقتٍ ريثما يتمُّ انتخاب رئيسٍ جديدٍ، وهو المسؤول عن افتتاح الجلسة الانعقادية الأولى للمجلس، بالإضافة إلى الإشراف على العملية الانتخابية، على أن تنتهي صلاحياته ما أن يتم انتخاب رئيس لمجلس الأمة الكويتي، فيكمل أعماله كأي نائبٍ آخر في المجلس.

اقرأ أيضًا: معنى الوزير المحلل في الكويت 

من هو رئيس السن في مجلس الامة الكويتي 2023

رئيس السن في مجلس الأمة الكويتي 2023 هو مرزوق الحبيني وهو أحد النواب الفائزين عن الدائرة الانتخابية الخامسة على إثر العملية الانتخابية التي أقيمت في السادس من يونيو/ حزيران 2023م، والذي افتتح الدور الانعقادي الأول من أجل الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة الكويتي 2023 المقامة في قاعة مجلس الأمة في تمام الساعة العاشرة صباحًا من يوم الثلاثاء الموافق ميلاديًّا لـ 20 يونيو/ حزيران 2023م.[1]

من هو رئيس السن في مجلس الامة الكويتي 2023

بذلك تمَّ توضيح ما معنى رئيس السن في مجلس الامة الكويتي، إلى جانب الإعلان عن اسم رئيس السن في مجلس الأمة 2023 المتمثل في النائب مرزوق الحبيني.

أسئلة شائعة

  • من هو مرزوق الحبيني؟

    مرزوق الحبيني سياسي كويتي من مواليد عام 1952م فاز في انتخابات مجلس الأمة 2023 كنائبٍ عن الدائرة الخامسة، وتسلم رئيسًا للسن في مجلس الأمة الكويتي 2023م المنعقد في مبنى المجلس في يوم الثلاثاء 20 يونيو/ حزيران 2023م كونه أكبر الأعضاء سنًّا.

  • هل رئيس السن في مجلس الأمة الكويتي دائم؟

    لا، منصب رئيس مجلس السن في مجلس الأمة الكويتي فخري حيث تنتهي صلاحياته مع انتخاب رئيس جديد للمجلس ويعود لعمله كأي نائب آخر.

  • ما هي مهام رئيس مجلس السن في مجلس الأمة الكويتي؟

    تتمثل مهام رئيس مجلس السن في مجلس الأمة الكويتي في افتتاح الجلسة الانعقادية العادية للمجلس، والإشراف على عملية انتخاب رئيس مجلس الأمة 2023م.

المراجع

  1. ^alanba.com.kw , وكالة الأنباء الكويتية , 20/06/2023