ما هي مواد الاقامة في الكويت

ما هي مواد الاقامة في الكويت

تنبغي معرفة ما هي مواد الاقامة في الكويت من قبل الراغبين بالحصول على الإقامات، حتى يتخذ الإجراءات الصحيحة، ويضمن حصوله على جميع الحقوق التي ضمنها له القانون، ويوضح ويكي الكويت كثيرًا من التفاصيل حول انواع مواد الإقامة في الكويت بما في ذلك انواع الاقامات في الكويت بشكل تفصيلي.

ما هي مواد الاقامة في الكويت

في اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب تم تقسيم فئات المقيمين داخل الأراضي الكويتية إلى العديد مع الأقسام مع توضيح كل قسم منها في مادة منفصلة بداية من المادة 17 وحتى المادة 24 مع توضيح الكثير من التفاصيل الأخرى في المواد السابقة والتالية، وفيما يأتي تفاصيل كل واحدة من هذه المواد.[1]

اقرأ أيضًا: قانون الإقامة الجديد في الكويت

المادة 17 من نظام الإقامة

تنص المادة 17 من نظام الإقامة الساري في الكويت خلال الوقت الراهن على جواز منح الإقامة العادية للعمل بالحكومة أو الهيئات والمؤسسات العامة، وذلك بناء على كتاب صادر من الجهة التي عينت طالب الإقامة للعمل بها، وعليها إخطار الإدارة العامة لشؤون الإقامة فور انتهاء خدمة الموظف العامل لديها.

المادة 18 من نظام الإقامة

تنص المادة 18 من نظام الإقامة على أنه يجوز منح الإقامة العادية للعمل في القطاع الأهليّ بموجب إذن العمل الصادر له من الجهة الحكومية المختصة، ولا يجوز تحويل إقامة العامل في هذا القطاع إلا بتصريح من الجهة الحكومية المختصة، وعلى صاحب العمل أن يقوم بإخطار الجهات المختصة عند انقطاع العامل عن العمل أو عند انتهاء عقد العمل أو فسخه، وأن يعيده إلى بلده على نفقته عند انتهاء عمله لديه.

اقرأ أيضًا: ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية الكويت

المادة 19 من نظام الإقامة

تبين المادة 19 من قانون الإقامة الساري في الكويت أنه يجوز منح الإقامة العادية للمستثمر أو الشريك الأجنبي في نشاط تجاري أو صناعي، وذلك بناء على طلب يقدم من صاحب الشأن مرفقا به ترخيص بمباشرة النشاط الصادر من الجهة الحكومية المختصة، ويجب تقديم الترخيص المشار إليه عند طلب تجديد الإقامة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صدور الإقامة بالرقم المدني الكويت اون لاين

المادة 20 من نظام الإقامة

تنص المادة 20 من نظام الإقامة على أنه يجوز منح الإقامة العادية للعامل المنزلي، ومن في حكمه بناء على طلب من صاحب العمل على النموذج المعد لذلك يتعهد فيه بأن العامل المنزلي يعمل لديه، وأن يعيده على نفقته إلى بلده عند انتهاء عمله.

ولا يجوز تحويل إقامة العامل المنزلي، ومن في حكمه إلا بموافقة صاحب العمل الذي صدرت الإقامة بكفالته، وموافقة العامل المنزلي على التحويل إلى صاحب العمل الجديد بموجب عقد ثنائي موقع من الطرفين وفق الإجراءات التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

ويجب على صاحب العمل أن يُخطر وزارة الداخلية بترك العامل المنزلي العمل لديه خلال أسبوع من وقوعه، ويحظر استخدام هذا العامل المنزلي أو إيوائه من قبل الغير، ويجوز لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة منحه إقامة جديدة شريطة الحصول على موافقة خطية من صاحب العمل السابق، أو السماح له بمغادرة البلاد، وفي هذه الحالة لا يسمح له بالعودة إليها، إلا بعد مرور عامين، وذلك وفقا للضوابط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

المادة 21 من نظام الإقامة

نصت المادة 21 على أنه مع عدم الإخلال بأحكام البند 1 والبند 2 والبند 3 والبند 4 والبند 5 للملتحقين بعائل ممن بلغوا من العمر تمام السنة الثامنة عشرة فما فوق من المادة 4 من هذا القرار يجب أن يقر ويتعهد صاحب العمل أو العائل بأن بيانات العامل أو المكفول صحيحة، وإذا ثبت بعد دخول العامل أو المكفول البلاد بأن تلك البيانات غير صحيحة، تتم إعادته إلى بلده على نفقة صاحب العمل أو الكفيل.

المادة 22 من نظام الإقامة

توضح المادة 22 من نظام الإقامة أنه يجوز منح الإقامة العادية للالتحاق بعائل بناء على طلب من العائل على النموذج المعدّ لذلك يتعهد فيه بأن ينفق عليه طوال مدة إقامته، وأن يعيده على نفقته إلى بلده عند انتهاء الإقامة، ويجوز تحويلها دون موافقة العائل في الحالات التي يقدّرها مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

المادة 23 من نظام الإقامة

تنص المادة 23 من نظام الإقامة على أنه يجوز منح الإقامة العادية للدراسة بناء على طلب يقدم من الجهات التعليمية الحكومية أو الجامعات الخاصة مرفقا به شهادة منها تثبت قبوله للدراسة بها مصدقة من الجهات المختصة، وعلى الجهة التعليمية عند طلب تجديد الإقامة أن ترفق شهادة تفيد بأن دراسة الطالب لا زالت مستمرة، ويختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بتحديد الضوابط المطلوبة لتحويل هذه الإقامة إلى غرض آخر.

شاهد أيضًا: بيانات الإقامة وقيمة الغرامة في حال انتهاء صلاحية الإقامة لغير الكويتين

المادة 24 من نظام الإقامة

في المادة 24 النص على أنه يجوز منح الإقامة العادية بغير عمل لمن يقدم الدليل على مصادر إنفاقه طوال مدة إقامته، ويختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بتحديد الشروط والضوابط المطلوب توافرها لمنح وتجديد هذه الإقامة، ويجوز لمدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة أن يأذن له بالعمل في البلاد بناء على طلب يقدم من الجهات الحكومية.

قانون الإقامة الجديد في الكويت

يتضمن قانون الإقامة الجديد في الكويت 35 مادة، وفيما يأتي خطوات تحميل هذا القانون:

  • الذهاب إلى مستند القانون “من هنا” عبر جوجل كروم.
  • الضغط على زر التحميل من الجزء العلوي.
  • اختيار المساق المناسب لحفظ المستند.
  • النقر على أيقونة الحفظ حتى يتم التحميل.

شاهد أيضًا: طريقة تجديد الاقامة وزارة التربية الكويت

استثناءات الراتب المطلوبة للإقامة

تنص المادة 30 من قانون الإقامة الساري في الكويت على استثناء الفئات الآتية من شرط الراتب.

أمناء المكتبات في الجهات الحكومية، وفي الجامعات الخاصة العاملون في وزارة الصحة ضمن الهيئة التمريضية من ممرضين ومسعفين وشاغلي الوظائف الفنية الطبية بمختلف تخصصاتهم. أئمة وخطباء ومؤذنو المساجد ومحفظو القرآن الكريم
أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا المستشارون والقضاة وأعضاء النيابة والخبراء والباحثون القانونيون في القطاع الحكومي المهندسون
الأطباء والصيادلة المستشارون الماليّون والاقتصاديّون الجامعيّون مديرو ووكلاء المدارس وموجهو التعليم والمدرسون والأخصائيون الاجتماعيون ومحضّرو المختبرات في القطاع الحكومي.
الأخصائيون الاجتماعيون والنفسيون في القطاع الحكومي المدربون واللاعبون في الاتحاد والأندية الرياضية الطيّارون والمضيفون
مجهزو الموتى والقائمون على دفنهم الصحفيون والإعلاميون والمراسلون العاملون في مجال الخدمة الاجتماعية

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صدور الإقامة بالرقم المدني الكويت

تكلفة الإقامة في الكويت

يوضح الجدول الآتي قيمة تكلفة الإقامة في الكويت حسب الفئات.

التفاصيل قيمة الرسوم
الإقامة العادية 10 دنانير كويتي عن كل سنة
الإقامة المؤقتة 1 دينار كويتي عن كل شهر
إصدار إقامة التحاق بعائل لزوجات العاملين في القطاع الحكومي 10 دنانير كويتي
إصدار إقامة التحاق بعائل لأبناء العاملين في القطاع الحكومي 10 دنانير كويتي
إصدار إقامة التحاق بعائل لزوجات العاملين في القطاع الأهلي 100 دينار كويتي
إصدار إقامة التحاق بعائل لأبناء العاملين في القطاع الأهلي 100 دينار كويتي
تجديد إقامة التحاق بعائل لزوجات العاملين في القطاع الحكومي 10 دنانير كويتي عن كل سنة
تجديد إقامة التحاق بعائل لأبناء العاملين في القطاع الحكومي 10 دنانير كويتي عن كل سنة
تجديد إقامة التحاق بعائل لزوجات العاملين في القطاع الأهلي 10 دنانير كويتي عن كل سنة
تجديد إقامة التحاق بعائل لأبناء العاملين في القطاع الأهلي 10 دنانير كويتي عن كل سنة
تجديد إقامة التحاق بعائل لغير أبناء وزوجات العاملين في القطاع الحكومي. 200 دينار كويتي عن كل سنة
تجديد إقامة التحاق بعائل لغير أبناء وزوجات العاملين في القطاع الأهلي. 200 دينار كويتي عن كل سنة

يرغب الكثير من الأجانب بمعرفة ما هي مواد الاقامة في الكويت حسب القانون الجديد، ويجدر الذكر بأن هذه المواد تعبر عن فئة إقامة من المادة 17 وحتى المادة 24، في حين توضح المواد الأخرى تفاصيل الرسوم وطريقة الدخول والخروج والحصول على الإقامات وغيرها من التفاصيل الضرورية الأخرى.

أسئلة شائعة

  • كم رسوم إصدار إقامة جديدة؟

    تختلف رسوم إصدار الإقامة الجديدة في الكويت حسب فئة الشخص، ولكن الرسوم تتراوح بين 10-200 دينار كويتي.

  • كم تستغرق الاقامة في الكويت؟

    تستغرق مدة صدور القرار في حق طلب الإقامة الكويتية خلال أسبوع تقريبًا إلا أن القرار يحتاج إلى زمن أطول أحيانًا.

  • كيف الحصول على الاقامة في الكويت؟

    يتم الحصول على الإقامة في الكويت -بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات- من خلال زيارة إدارة الإقامة ثم تقديم المعاملة وانتظار الموافقة عليها.

  • هل يوجد غرامة على انتهاء الاقامة؟

    نعم، لا شك بأن هُناك غرامة تترتب على انتهاء الإقامة في الكويت.

  • هل يستطيع العامل تجديد اقامته بنفسه؟

    لا، ينبغي على جهة العمل تجديد إقامة العامل لديها.

  • هل اقدر اجدد الاقامه 6 شهور؟

    لا تتوفر خدمة تجديد الإقامة مدة 6 أشهر في الكويت، وإنما يتم التجديد سنويًا، وذلك لغير أصحاب الإقامات المؤقتة الذين يستطيعون التجديد شهريًا لمدة 6 أشهر عند الرغبة في ذلك.

  • هل يمكن تجديد الإقامة بدون رخصة عمل؟

    نعم، يمكن للمقيمين تجديد الإقامة بدون رخصة عمل إذا كانت فئة الإقامة لديهم تسمح بذلك.