موضوع عن الغوص قديما في الكويت

موضوع عن الغوص قديما في الكويت

موضوع عن الغوص قديما في الكويت، فمن الجدير بالذكر أنّ الغوص على اللؤلؤ من المهن التي امتهن بها سكان الكويت منذ القدم، وتتميز دولة الكويت بكفاءتها الكبيرة في ذلك، حيثُ كانت مهنة الغوص على اللؤلؤ تعتبر الركيزة الأولى وعصب الأساس في اقتصاد دولة الكويت قبل أن يتم اكتشاف حقول النفط، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نتناول موضوع تعبير عن الغوص قديما في الكويت مع إمكانية تحميله بصيغة ملفات pdf.

مقدمة موضوع عن الغوص قديما في الكويت

عُرف عن دولة الكويت منذ القدم امتهان سكانها بالغوص على اللؤلؤ في مياه البحر والخليج العربي، فقد كانت ركيزة الدولة الأساسية في اقتصادها، في الوقت الذي عمل البعض منهم بالتجارة البحرية أيضًا بين دول شبه الجزيرة العربية وبلاد الهند، إلّا أنّ مهنة الأجداد بدأت تتلاشى مع ظهور حقول النفط وبدء عمليات التصدير الخارجي.

موضوع عن الغوص قديما في الكويت

منذ أن تأسست مدينة الكويت عام 1613 ميلادياً، والتي كان الحكم فيها لأسرة آل الصباح، وسكان دولة الكويت يمتهنون بالغوص على اللؤلؤ في مياه الخليج العربي، حيثُ كان الغوص على اللؤلؤ هو الركيزة الأساسية في اقتصاد الدولة؛ نظرًا لأسعار اللؤلؤ الطبيعي باهظة الثمن، إلّا أنّ اكتشاف النفط في أراضي الدولة وإمكانية تصديره إلى خارج البلاد جعل من مهنة الغوص تقل تدريجيًا حتى بدت تلفظ أنفاسها الأخيرة مع عام 1959 ميلادياً، ولكن لم يتوقف العمل بها بشكل تام فما زال الأحفاد يمارسون مهنة الأجداد في ذلك، حيثُ أن هناك أوقاتاً محددة من العام يستطيعون من خلالها الغوص بشكل طبيعي دون أية مخاوف، وذلك نظرًا لمياه البحر المعتدلة، فيبدأ موسم الغوص في الكويت مع بداية شهر مايو (أيار) ولغاية شهر سبتمبر (أيلول) حيثُ تصبح مياه البحر باردة نوعًا ما، فيكون هناك أربعة أشهر كاملة يستطيع من خلالها سكان الكويت الغوص واستخراج اللؤلؤ الطبيعي من المحار الموجود في البحار.[1]

خاتمة موضوع عن الغوص قديما في الكويت

إنّ مهنة الغوص على اللؤلؤ ليست بالمهنة السهلة أو البسيطة، بل تعتبر من المهن الشاقة والخطرة، فهي تحتاج إلى خبرة وقدرات جسدية قوية ولوازم أساسية مثل وجود السفن والحبال، حيثُ أنّ هناك شخصاً يدعى “السيب” وهو من يقوم بسحب الغواص من البحر بعد انتهائه من العمل، وذلك مع غروب الشمس ليستريحوا من عملهم فوق سطح السفينة الخشبي، ويتناولون طعام العشاء، بعد العل الشاق منذ فجر اليوم نفسه.

تعبير قصير عن الغوص قديما في الكويت

اشتهرت دولة الكويت قديمًا بالغوص على اللؤلؤ في مياه البحار والخليج العربي، وقد كانت مهنة معظم سكان الكويت لكسب الرزق والعيش، ومنذ أن تأسست مدينة الكويت ومعظم السكان يخرجون في مواسم معيّنة مودّعين عائلاتهم ليمضوا أوقاتًا طويلة في البحار بحثًا عن رزقهم من اللؤلؤ الطبيعي الموجود في أعماق الخليج العربي، فكانوا يخرجون في جماعات على ظهر السفن التي برعوا في صناعتها من أجل ذلك، حاملين معهم الحبال والعدة اللازمة للغوص في مياه البحر، حيثُ كان ينقسم العمل بينهم بين الغواصين والسيب، وهو الشخص الذي يسحب الغواص من المياه بعد انتهائه من العمل وإيجاد اللؤلؤ من أعماق البحار، وكانت بداية عملهم مع شروق شمس الصباح وحتى غروبها، وذلك مع بداية شهر مايو (أيار) وحتى الثاني والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول) حيثُ تبدأ مياه البحر تصبح باردة مع حلول فصل الخريف، ليعودوا إلى بيوتهم، ويخرج الأهالي إلى استقبالهم في الترحيب والتهليل، ومن الجدير بالذكر أن تجار اللؤلؤ في الكويت يعتمدون بيع اللؤلؤ في بلاد الهند التي تعتبر أهم مركز تجاري لتجارة اللؤلؤ في البلاد.[2]

موضوع عن الغوص قديما في الكويت doc

يمكن للطالب من أبناء دولة الكويت الاطلاع على موضوع عن الغوص قديمًا في الكويت بصيغة ملفات doc “من هنا“، وذلك للاستفادة من المعلومات المتضمنة عن مهنة الغوص في دولة الكويت قديمًا، فهي مهنة الأجداد التي يتباهى بها الأحفاد، وما زال البعض منهم يعمل بها حتى يومنا هذا، فهي تعتبر واحدة من التراث الشعبي الذي توارثه الأبناء جيلًا بعد جيل.

موضوع عن الغوص قديما في الكويت pdf

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاطلاع على موضوع عن الغوص قديمًا في الكويت بصيغة ملفات pdf “من هنا“، مع إمكانية طباعة النموذج بشكل مباشر دون إجراء أية تعديلات، فمهنة الغوص على اللؤلؤ ليست كغيرها من المهن، فهي من المهن الصعبة والتي تتطلب جهداً وقدرات كبيرة، وفترات زمنية طويلة تحت المياه، وقد اشتهرت الكويت بكفاءتها بذلك على مرّ الأربعمئة عام السابقة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موضوع عن الغوص قديما في الكويت هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا عبر تلك السطور في الحديث عن تعبير عن الغوص قديمًا في الكويت قصير، لنختتم بإمكانية تحميل موضوع التعبير عن الغوص بصيغة ملفات doc و pdf.

أسئلة شائعة

  • متى تبدأ رحلة الغوص على اللؤلؤ في الكويت قديما؟

    تبدأ رحلة الغوص على اللؤلؤ مع بداية شهر مايو من كل عام وتنتهي بحلول الثاني والعشرين من شهر سبتمبر حيثُ تصبح مياه البحر باردة.

  • ما هي أدوات الغوص قديما؟

    الحجر: وهو وسيلة ليصل الغواص إلى أعماق البحار. الزبيل: وهو الحبل الذي يربط به الحجر للنزول إلى أعماق البحر. الفطام: وهو يشبه الملقط الخشبي يوضع على الأنف لعدم تسرب الماء إليه. الجرار: وهو عبارة عن حبل يتم ربط الغواص به وسحبه من خلاله عند الإنتهاء من العمل.

  • ما تأثير حرفة الغوص على أهل الكويت؟

    تعتبر مهنة الغوص على اللؤلؤ مصدر الرزق لسكان الكويت منذ القدم، وقد بلغت ذروتها في عهد الشيخ مبارك الصباح إلى أنها بدأت تتلاشى في عام 1959 ميلادي بعد أن بدأ تصدير شحنات النفط إلى خارج البلاد، ولكن لم يتوقف العمل بها في البلاد وما زالت مهنة الكثيرين منهم حتى يومنا هذا.