موعد تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت

موعد تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت

موعد تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت من خريجي المرحلة الثانوية بنين وبنات والراغبين في التّقدّم لأحد التخصصات الطبية أو الهندسية أو للقبول في خطتي البعثات الداخلية والخارجية، ويقدّم موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي كافة تفاصيل الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت من موعد وأهداف، بالإضافة إلى مواد هذا الاختبار.

موعد تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت

صرّح وزير التربية ووزير التعليم الكويتي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع، أنّ موعد تطبيق نظام “اختبارات وطنية موحدة لقياس القدرات”، سيكون نهاية شهر أكتوبر / تشرين الأوّل المقبل 2023 م، ولفت إلى أنّ تطبيق نظام اختبار القدرات في جامعة الكويت سيبقى على ما هو عليه سابقًا.

أهداف تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات في الكويت

أشار الدكتور عادل المانع وزير التعليم الكويتي والبحث العلمي في دولة الكويت، من خلال تصريح صحافي، إلى أنّ الهدف من تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات في الكويت هو ما يلي:

  • تحقيق أعلى مستويات جودة التعليم.
  • رفع مستوى طلبة التعليم العالي، والنهوض بالمستوى التعليمي.
  • تحقيق مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين خريجي الثانوية من طلبة التعليم العام والخاص الراغبين في الانضمام لمؤسسات التعليم العالي والبعثات الداخلية والخارجية.
  • الاستثمار الحقيقي في الموارد البشرية.
  • الحصول على مخرجات تعليمية متطورة.
  • قياس قدرات خريجي المرحلة الثانوية.
  • خفض نسبة تسرب الطلبة من استكمال دراستهم الجامعية.
  • توفير الفرصة لكافة المتعلمين على قدم المساواة تمهيدًا لقبولهم في مؤسسات التعليم العالي.

 ما هي مواد الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات في الكويت

أكد المانع أن الاختبار الوطني الموحد للقبول لخريجي الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية في البعثات الخارجية والداخلية “كمرحلة أولية”، سيكون في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات، وأشار إلى أنّ الطالب يستطيع معادلة نتائج الاختبارات العالمية الآيلتس والتوفل باللغة الإنجليزية ومقارنتها بالمعدل المكافئ.

مقالات مقترحة

ننصحكم بقراءة المقالات التالية:

ختامًا نكون قد تعرفنا على موعد تطبيق الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات لقبول الطلبة في الكويت، وذلك وفق ما صرّح به وزير التعليم الكويتي، كما تعرفنا على أهداف هذا الاختبار، والمواد التي سيختبر الطلاب بها.

أسئلة شائعة

  • هل اجتياز الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات شرط للتقدم للتخصصات الطبية والهندسية للقبول في خطتي البعثات الداخلية والخارجية؟

    نعم، إنّ اجتياز الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات شرط للتقدم للتخصصات الطبية والهندسية للقبول في خطتي البعثات الداخلية والخارجية.

  • هل الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات بديل لاختبار اختبار القدرات في جامعة الكويت؟

    لا، إنّ الاختبارات الوطنية الموحدة للقدرات ليس بديل لاختبار اختبار القدرات في جامعة الكويت، وسيبقى اختبار القدرات في جامعة الكويت على ما هو عليه سابقًا.

  • من المسؤول عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الاختبار الموحد للقبول الجامعي في الكويت؟

    إنّ المسؤول عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الاختبار الموحد للقبول الجامعي في الكويت هي لجنة وطنية من ممثلي مؤسسات التعليم العالي والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني لتطوير التعليم.

المراجع

  1. ^moe.edu.kw , وزارة التربية , 26/09/2023