ما هو نظام الحكم في الكويت

ما هو نظام الحكم في الكويت

ما هو نظام الحكم في الكويت؟ حيث إنه بعد أن تم الإعلان عن استقلال دولة الكويت وتحريرها من الاحتلال البريطاني عام 1961م، تم الاتفاق على وضع دستور جديد للبلاد، وقد تناول هذا الدستور كل ما يخص شؤون الحكم وأيضًا نظام الحكم وتداول السلطة بها، وفيما يلي عبر موقع ويكي الكويت؛ سوف يتم توضيح طبيعة ونظام الحكم في دولة الكويت بالتفصيل.

ما هو نظام الحكم في الكويت؟

تتبع دولة الكويت نظام حكم أميري ديمقراطي وراثي دستوري؛ حيث قد نص الدستور الكويتي الذي تم إعداده بعد الاستقلال في عام 1962م على يكون أمير الدولة على رأس الحكم بها، كما يتم تشريع القوانين عبر مجلس الأمة الكويتي الذي يتكون من خمسين عضواً يتم انتخابهم كل أربعة أعوام، ولا يجوز للحاكم تشكيل الأحزاب، وهو يستمد شرعيته من الدستور الرسمي للبلاد، كما ينص الدستور على أن يتم نقل السلطة داخل عائلة آل الصُّبَاح، وأن يكون الحاكم من ذريتها، وهناك ثلاث سلطات رئيسية داخل الدولة تشمل السلطة التنفيذية، السلطة التشريعية، وأيضًا السلطة القضائية، ويكون حاكم الوطن هو رئيس تلك السلطات الثلاثة. ويستمد أمير الدولة سلطاته التنفيذية عبر الوزراء، ولا بد من أن يقوم بالتصديق على أي قرار قضائي، ووحده من يكون له حق إصدار العفو في أي حكم، كما أن جميع القوانين التي يصدرها مجلس الأمة يكون معمولاً بها في حالة قام الأمير بتوقيعها خلال 30 يوماً من إصدارها، وإن لم يقم بالتوقيع عليها خلال شهر؛ فهي تكون نافذة بدون هذا التوقيع.[1]

طريقة انتقال الحكم في الكويت

لقد نصت بعض مواد الدستور الكويتي على مجموعة من الأمور المهمة الخاصة بحاكم الدولة، ولقد اشتملت على ما يلي:

  • أولًا: تنتقل السلطة داخل عائلة آل الصُّبَاح من شقيق إلى آخر أو من أب إلى ابن أو غير ذلك، شريطة أن يكون من ذرية آل مبارك الصُّبَاح، ويستمد شرعيته الأساسية من الدستور.
  • ثانيًا: يطلق على حاكم البلاد لقب (الأمير)، ويتم نعته دائمًا بـِ (صاحب السمو أمر الكويت).
  • ثالثًا: يظل الأمير متمتعًا بجميع صلاحياته ما لم يحدث أي أمر يُخِل بشروط منصب أمير البلاد، كما يجب أن يكون لديه القدرة الصحية على إدارة وحكم الوطن، وفي حالة الإخلال بذلك يتم تسمية ولي العهد أميرًا بلاد بدلًا منه بشكل مؤقت أو نهائي.
  • رابعًا: في حالة أصبح منصب أمير البلاد فارغًا لأي سبب، يتم تسمية ولي العهد أميرًا بدلًا منه بشكل مؤقت أو نهائي.

ما هي سلطات دولة الكويت

أشارت نصوص الدستور الكويتي إلى أهم سلطات الدولة التي يكون أمير الدولة رئيسًا عليها والمتمثلة في السلطة التنفيذية، السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، كما يلي:

عناصر السلطة التنفيذية

تتضمن السلطة التنفيذية في دستور الكويت ثلاث فئات أو عناصر أساسية، هي:

  • الأمير: يكون أمير الدولة هو المسؤول عن اختيار وتعيين رئيس الوزراء وولي العهد، ويجب أن توافق السلطة التشريعية على ذلك.
  • رئيس الوزراء: يكون مسؤولاً عن متابعة عمل كافة الوزراء كاملة ونقلها إلى الأمير، ويكون هو المسؤول عنهم مسؤولية كاملة، وينبغي أن يتقلد منصب رئيس الوزراء أحد أفراد عائلة آل الصُّبَاح أيضًا.
  • مجلس الوزراء: هذا المجلس هو الهيئة العليا الأهم داخل الدولة بعد أمير البلاد مباشرةً، وبه رئيس الوزراء والوزراء، ولا بد أن يوافق مجلس الأمة على هؤلاء الوزراء ورئيس مجلس الوزراء.

عناصر السلطة التشريعية

إن الفئات الأساسية ضمن عناصر السلطة التشريعية في دولة الكويت تتمثل في أمير الدولة ومجلس الأمة الكويتي؛ حيث يحق لهما سن القوانين، ولا بد من موافقة المجلس على القوانين قبل إصدارها أيضًا وتوقيع الأمير وإقراره بالقوانين التي يصدرها المجلس، ويكون من حق أعضاء المجلس مراقبة عمل الوزراء جميعهم وتقديم أي ملاحظات عليهم وانتظار الرد على تلك الملاحظات خلال ثمانية أيام.

السلطة القضائية

في ضوء مواد الدستور الكويتي؛ فإنه يجوز للسلطة القضائية أن تتحدث باسم أمير الدولة بشرط أن يكون ذلك ضمن حدود القانون والدستور دون تجاوز، ويعد القضاء جهة مستقلة لا يحق لأي فئة التعقيب على قراراتها، وجميع القوانين القضائية الكويتية مستمدة بشكل رئيسي من الشريعة الإسلامية.

صور شجرة حكام الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن حكام الكويت:

في الختام؛ ومع نهاية هذا الموضوع؛ يكون قد تم توضيح ما هو نظام الحكم في الكويت بالتفصيل وكيفية انتقال وتداول السلطة في الكويت بين أفراد العائلة المالكة وذرية آل الصُّبَاح، وصلاحيات الأمير حاكم البلاد وأيضًا توضح ماهية السلطات الرئيسية الثلاثة داخل الدولة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , نظام الحكم بدولة الكويت , 15/07/2023