هل تداول العملات الرقمية حلال

هل تداول العملات الرقمية حلال

هل تداول العملات الرقمية حلال وفق التشريعات الإسلامية التي تحكم وتنظم سائر التعاملات المالية بين المسلمين، فقد انتشرت العملات الرقمية على نحو واسع جدًا في الفترة الأخيرة، وأقبل عليها الكثير من المستثمرين في العالم العربي والإسلامي، وللتعرف على حكم التداول في العملات الرقمية سيستعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي إجابة السؤال هل تداول العملات الرقمية حلال.

هل تداول العملات الرقمية حلال

وفق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين استنادًا إلى مجموعة من المرجعيات الفقهية في الدين بين الاتحاد أنه لا يجوز التداول في البيتكوين أو أي شكل من أشكال العملات الرقمية، ويعتبر فتوى تداول العملات الرقمية محط اختلاف بين الكثيرين، فقد حرمت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصري في عام 2017 تداول العملات الرقمية وبيعها وشرائها، واعتبرته حرامًا كما أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات أنه التجارة بالعملات الرقمية محللاً على شكل المتاجرة بالعملات العادية.

اقرأ أيضًا: قرض بيت التمويل الكويتي حلال أم حرام

حكم تداول العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

في عام 2021 أعلن عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد المنيع في إحدى مقابلاته إن العملات الرقمية محرمة، حيث شبه التعامل بالعملات الرقمية بالمقامرة كما قال إنها أحد أشكال أكل حقوق الآخرين بالباطل وبدون وجه حق، فقد زادت التساؤلات حول مفهوم العملات الرقمية وتداولها وجوازه وتحريمه بالأخص بعد الانتشار الكبير الذي حققته العملات الرقمية ولعدم وجود فتوى دينية واضحة وصريحة حول تداول العملات الرقمية، فقد استند العديد من علماء المسلمين على الاجتهاد في إيجاد فتوى شريعة لتداول العملات الرقمية في العالم الإسلامي.

اقرأ أيضًا: هل الوديعة في البنك حلال أم حرام

حكم تداول العملات الرقمية اسلام ويب

وفق الفتوى الذي أصدرها موقع إسلام ويب يفضل للمسلم عدم التعامل بالعملات الرقمية، وذلك لأنها تتضمن ضماناً لرأس مال محدد أو اشتراط في ربح مقطوع عند الاستثمار، وهذه الأمور يمكن أن يتم تأويلها إلى الربا، وبشكل عام فإن مفهوم العملات الرقمية ليس له فتوى شرعية واضحة بتحليله اعتمادًا على أصل تلك العملات، كما أن هنالك عدة تساؤلات يمكن أن توضع حوله، وقد تبين من خلال البحث والتعمق في مفهوم العملات أنها تتضمن تقلبات سعرية كبيرة جدًا وحادة وهو ما يشكل خطراً كبيراً للمتعاملين فيها، ويشكل نوعًا من عدم الاستقرار في التجارة، كما استندت تلك الفتوى إلى ماهية العملة الرقمية، والتي تعتبر غير محددة لغاية يومنا هذا فهل هي سلعة أم أنها أصل مالي استثماري، كذلك مدى تمويل تلك العملات شرعًا.

حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance

وفق إحدى الفتاوى الشرعية التي أصدرها موقع إسلام ويب بخصوص تداول العملات الرقمية في منصة بينانس Binance وقد بينت الفتوى بغض النظر عن طريقة العمل في المنصة أنه يتوجب على المسلم الحذر والاحتياط عند التعامل بالعملات الرقمية وتبادلها، وذلك كونها تتضمن عدة مخاطر وشكوك ومخاوف، كما أن طريقة عملها غير مفهومة وواضحة، وقد أوضحت الفتوى أنه لجواز التعامل بالعملات الرقمية لا بد من توفر شرطين أساسيين هما:

  • أن يكون هنالك تقابض في أثناء تبادل العملات الرقمية أو تبادل العملات الرقمية مع عملة عادية.
  • أن يكون التداول في العملات الرقمية من خلال الأموال التي يملكها المسلم حصرًا، ولا يجوز للمسلم أن يتعامل مع الهامش أو المارجن (الرافعة المالية) وحتى إن لم تحتوي على رسوم تبييت، وذلك على اعتبار أن التعامل بتلك الهوامش هو أحد أشكال السمسرة والسلف.

اقرأ أيضًا: هل شرائح بطاطس التاكيز حلال او حرام

حكم تداول العملات الرقمية في موقع ايتورو

بعد البحث في موقع إيتورو وطريقة عمله تبين أنه لا يجوز الاستثمار في موقع إيتورو اعتمادًا على وجهين للتحريم هما:

  • الوجه الأول للتحريم: أن موقع إيتورو يتضمن أثناء الاستثمارات استخدام الرافعة المالية، والذي يتضمن رسوم تبييت محرمة دينيًا.
  • الوجه الثاني للتحريم: تتضمن المنصة التعامل بمفهوم عقود الفروقات، وهذه العقود محرمة أيضًا في الإسلام وفق قرار مجمع الفقه الإسلامي حيث يتم خلال عقود الفروقات الاتفاق بين طرفي العقد على أساس قيمة الأصل الحالية في السوق، وفي حال ارتفع سعر الأصل يقوم البائع بدفع بدل نقدي للمشتري يساوي الفرق في قيمة الأصل بين بداية فتح السوق ونهايته كما يدفع المشتري للبائع الفرق نفسه في حال انخفض سعر الأصل.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على إجابة السؤال هل تداول العملات الرقمية حلال وفق المواقع الرسمية للفتاوى الشرعية مثل موقع إسلام ويب كما تم التعرف على حكم التداول والاستثمار في بعض منصات تداول العملات الرقمية الأكثر شهرة في العالم الإسلامي.

أسئلة شائعة

  • هل البيتكوين حلال أم حرام إسلام ويب؟

    إن التعامل بالعملات الرقمية مهما كان نوعها حراماً وفق فتوى هيئة كبار العلماء والاتحاد العام لعلماء المسلمين لكونها لا تتضمن تقابضاً مباشراً.

  • متى يكون التداول بالعملات الرقمية حلال؟

    يكون التداول بالعملات الرقمية حلالاً عندما يتضمن التداول تقابضًا باليد كما يجب ألا يتضمن التعامل بالعملات الرقمية أي شكل من أشكال الرافعة المالية.

  • هل منصة بينانس حلال ام حرام؟

    التداول بالعملات الرقمية في منصة بينانس حرام طالما أنه لا يتضمن أي شكل من الأشكال المحرمة مثل عقود الفروقات أو المرافعة المالية وغيرها.

المراجع

  1. ^islamweb.net , حكم التعامل بالعملات الألكترونية , 23/10/2023