هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت؟ ففي عصر التكنولوجيا أصبح هنالك جرائم من نوع آخر تعرف بجرائم تقنيات المعلومات التي صدر قانون خاص بها في الكويت، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على بعض ما جاء في هذا القانون.

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت

لم يرد نص صريح في قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي الصادر عام 2015 حول محادثات الواتس اب، ولكن ورد في سياق هذا القانون فرض عقوبات على من يعمل على استعمال الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائلها في عمليات التهديد أو الابتزاز لفعل عمل معين.

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت

اقرأ أيضًا: نص قانون مكافحة المؤثرات العقلية الكويتي pdf

ما هي عقوبة الابتزاز عبر محادثات الواتس اب في الكويت

نصت المادة الثالثة من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي على فرض عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وفرض غرامة مادية لا تقل عن 3000 دينار كويتي، ولا تزيد عن 10000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من استعمل الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائلها في عمليات التهديد أو الابتزاز لشخص طبيعي أو اعتباري لفعل أو الامتناع عن فعل عمل معين.

اقرأ أيضًا: نص قانون منع الاختلاط في الكويت

ما هي عقوبة التهديد عبر محادثات الواتس اب في الكويت

نصت المادة الثالثة من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي على فرض عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز خمس سنوات وفرض غرامة تتراوح بين 5000 دينار كويتي و10000 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يعمل على تهديد شخص طبيعي أو اعتباري بارتكاب جناية، أو يعمل على المساس بكرامة الأشخاص أو ما يعتبر خدشًا للشرف والاعتبار أو السمعة مستعملًا الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائلها في عمليات التهديد.

ختامًا عرفنا هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة الكويت كما تعرفنا على العقوبات المفروضة بحق مرتكبي بعض الجرائم المعلوماتية.

أسئلة شائعة

  • متى صدر قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في الكويت؟

    صدر قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في الكويت عام 2015.

  • ما مقدار غرامة التهديد بارتكاب جناية بواسطة الواتس اب؟

    إن غرامة التهديد بارتكاب جناية بواسطة الواتس اب تتراوح من 5000 إلى 10000 دينار كويتي.

  • ما مدة الحبس لمن ابتز شخص عبر رسائل الواتس اب؟

    إن مدة الحبس المفروضة بحق من ابتز شخص عبر رسائل الواتس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.