هل حقل الدرة الغازي كويتي أم إيراني “الحقيقة كاملة”

هل حقل الدرة الغازي كويتي أم إيراني “الحقيقة كاملة”

هل حقل الدرة الغازي كويتي أم إيراني “الحقيقة كاملة” الذي يعد واحدًا من أهم حقول النفط والغاز البحرية الموجودة في العالم، والذي يحظى بثروات طبيعية واحتياطي هائل من النفط والغاز الطبيعي، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح هَل حَقل الدرَة الغازي كُويتي أم إيراني “الحقيقة كاملة”.

حقل الدرة الغازي

اكتُشف حَقل الدُرة في عام 1967 م، وقد بدأ إنتاج هذا الحقل في عام 2013 م، ويعد مخزنًا هامًا لإنتاج الغاز، ويمتلك احتياطياً يقدر بحوالي ثلاثمائة ملايين برميل نفطي، وإحدى عشر تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويقع حَقل الدُرة النِفطي في موقع حدودي مشترك بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ويقع القسم الأكبر منه في المياه الإقليمية الكويتية، وكانت إيران تنازع للحصول على جزء منه بحجة أنه في منطقة لم يتم ترسيمها وجزء منه ضمن حدودها، وقد أطلقوا عليه اسم “حقل آروش”.

هل حقل الدرة كويتي

اقرأ أيضًا: كم يبلغ احتياطي حقل الدرة النفطي

هل حقل الدرة الغازي كويتي أم إيراني

إن حَقل الدرَة الغازي هو ثروة طبيعية مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وذلك حسب ما أعلنه سعد البراك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط في دولة الكويت، وأكد أنه لا يوجد لإيران أي حقوق في هذا الحقل، كما دعا إيران للالتزام بترسيم الحدود الدولية البحرية، وأكدت الخارجية الكويتية أن الكويت والسعودية الحق الكامل في ثروات حَقل الدرَة الغازي.

هل حقل الدرة كويتي

اقرأ أيضًا: موقع حقل الدرة النفطي على جوجل ماب

ملكية حقل الدرة الغازي 

إن ملكية حَقل الدرَة الغازي ترجع إلى دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، إذ يقع حَقل الدرَة الغازي في المياه الإقليمية للمنطقة المشتركة بين السعودية والكويت، ولا يوجد أي حقوق للجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الحقل قبل ترسيم الحدود البحرية، ومن جانبها دعت خارجية دولة الكويت إيران لترسيم الحدود البحرية بينهما، وأكدت أنها مع السعودية كطرف واحد مقابل الطرف الإيراني.

اقرأ أيضًا: اين يقع حقل الدره النفطي

الاتفاق الكويتي السعودي على حقل الدرة الغازي

اتفقت دولة الكويت والمملكة العربية السعودية في اليوم الواحد والعشرين من شهر مارس في عام 2022 م، ووقع وزير النفط الكويتي ووزير الطاقة السعودي على اتفاقية تطوير حَقل الدُرة، وتسعى هذه الاتفاقية إلى إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز بشكل يومي، بالإضافة إلى أربعة وثمانين ألف برميل يوميًا، ولكن إيران اعترضت على هذه الاتفاقية، ووصفتها “بالغير قانونية”، مدعيةً بأن لها حقاً مشتركاً في مكان هذا الحقل، ويجب أن تكون طرفًا في هذا الاتفاق.

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تم إيضاح هَل حَقل الدرَة الغازي كُويتي أم إيراني “الحقيقة كاملة”،  ومعرفة بعض المعلومات حول هذا الحقل، بالإضافة إلى معرفة الملكية الحقيقية، والحديث عن الاتفاقية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية حول هذا الحقل.

أسئلة شائعة

  • اين يقع حقل الدرة النفطي؟

    يقع حقل الدرة النفطي في يقع حقل الدرة في المنطقة البحرية المتداخلة التي لم يتم ترسيمها بين الكويت وإيران، بينما تقع أغلبية مساحته في المياه الإقليمية لدولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

  • متى بدا انتاج حقل الدرة النفطي؟

    بدأ إنتاج حقل الدرة النفطي في عام 2013 م.

  • كم يبلغ احتياطي حقل الدرة النفطي؟ 

    يبلغ احتياطي حقل الدرة النفطي حوالي ثلاثمائة ملايين برميل نفطي، وإحدى عشر تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

  • متى تم اكتشاف حقل الدرة النفطي؟

    اكتشف حقل الدرة النفطي في عام 1967 م.

المراجع

  1. ^twitter.com , Almajlliss , 12/07/2023