تفاصيل قرار وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

تفاصيل قرار وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

تفاصيل قرار وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن الذي صَدَرَ بعد استطلاع آراء مجموعة من المختصين في وزارة التعليم العالي، وأهل الميدان الأكاديمي والتعليمي، ويقدّم موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي تفاصيل هذا الخبر، بالإضافة إلى سبب صدوره.

وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور عادل المانع اليوم الاثنين الموافق لـ 13 نوفمبر / تشرين الثاني لعام 2023 م أنّه تقرّر وبناءً على توصيات مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، إيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في التخصصات الطبية (طب بشري، طب الأسنان دكتور صيدلة، الصيدلة) لدى الجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم ( 2022/150 ) في المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم (2022/151) في جمهورية مصر العربية إيقافًا مؤقتا.

وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

اقرأ أيضًا: أسماء الجامعات المعتمدة في التعليم العالي الكويت

تفاصيل قرار وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

جاء في تفاصيل قرار وَقف الالتًحاق بالتَخصصات الطِبية في مِصر والأُردن أنّه تقرّر إيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في التخصصات الطبية (طب بشري، طب الأسنان دكتور صيدلة، الصيدلة) لدى الجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم (2022/150) في المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم (2022/151) في جمهورية مصر العربية إيقافًا مؤقتا.

اقرأ أيضًا: الجامعات الكويتية المعترف بها في مصر

الطلاب المستثنين من قرار وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

استثنى قرار وَقف الالتِحاق بالتخصصات الطِبية في مِصر والأُردن الطلبة في الحالات التالية:

  • الطلبة المستجدون الدراسون على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي في التخصصات الطبية (طب بشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة) للعام الجامعي 2024 – 2023 في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، بالتسجيل ضمن خطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية وفقاً للقرارات الوزارية المنظمة واللاحقة لها.
  • الطلبة الدارسون على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي بالتخصصات الطبية (طب بشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة) للعام الجامعي 2024 – 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، بالضم إلى بعثات الوزارة شريطة استيفائهم لشروط الضم للبعثة المقررة بلائحة البعثات.

اقرأ أيضًا: الجامعات الخاصة في الكويت وتخصصاتها

سبب وقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن

أشار المانع أنّ السبب من وَقف الالتِحاق بالتَخصصات الطبِية في مِصر والأُردن يعود إلى الوصول إلى تصور واضح ومعالجة شاملة تراعي المحافظة على جودة التعليم في الكويت، مع تحقيق المصلحة العامة للطلبة الكويتيين، كما أنّه سيساعد على إيجاد حلول بديلة للابتعاث والإيفاد في هذه التخصصات، بالإضافة إلى كونه فرصة لتوسيع الخيارات المتاحة أمام الطلبة الراغبين بدراسة الطب بكافة مجالاته.

ختامًا نكون قد تعرفنا على تفاصيل قرار وَقف الالتِحاق بالتَخصصات الطِبية في مِصر والأُردن حيث أدرجنا ضمن المقال تفاصيل هذا الخبر، بالإضافة إلى سبب صدوره عن وزارة التعليم العالي في الكويت.

المراجع

  1. ^twitter.com , المجلس , 13/11/2023