شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية 2024

شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية 2024

ينبغي استيفاء شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية 2024 حتى يستطيع الموظف الحصول على إجازة رسمية واستكمال دراسته الجامعية وفق الشواغر المخصصة من الديوان، ويحرص ويكي الكويت على تزويد القارئ بقائمة الشروط والمتطلبات التي يجب توفرها للحصول على هذه الإجازة وفق القوانين واللوائح الرسمية الصادرة عن مجلس ديوان الخدمة المدنية.

إجازات التفرغ الدراسي في الكويت

يحرص ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت على تحسين المستويات العلمية للموظفين الذين يشغلون مختلف المناصب داخل المؤسسات الحكومية بهدف تحسين كفاءة وجودة الخدمات المقدمة، ولذلك يسمح الديوان للموظفين بالحصول على إجازة للتفرغ ومتابعة الدراسة وفق الشروط المعتمدة لهذه الغاية، ويجدر الذكر بأن تحديد التخصصات يتم عن طريق المؤسسة التي يعمل لديها الموظف.

شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية 2024

يتم منح الموظفين في دولة الكويت إجازة للتفرغ الدراسي من ديوان الخدمة المدنية بعد استيفاء الشروط الآتية:[1]

  • أن يكون الراغب بالحصول على التفرغ مواطنًا يحمل الجنسية الكويتية.
  • أن لا يسبق للموظف الحصول على إيفاد في بعثة أو إجازة أو منحة في التخصص ذاته مع انتهاء الإيفاد بالإلغاء.
  • كون البعثة أو الإجازة أو المنحة في ذات مجال الوظيفة التي يشغلها الموظف، وذلك إلى جانب كونها ضمن خطة البعثات المعتمدة من ديوان الموظفين للجهة الحكومية التي تطلب الإيفاد وفي إطار الخطة العامة لدولة الكويت.
  • في حالة كانت البعثة أو الإجازة أو المنحة خارج الأراضي الكويتية ومخصصة لحصول الموظف على مؤهل دراسي؛ لا بُد من مراعاة ما يأتي:
    • كون الدراسة في إحدى المدارس أو المعاهد أو الجامعات المعترف بها مع اعتمادها من المكتب الثقافي أو الجهة الحكومية المختصة في الكويت.
    • اجتياز الموظف المرشح للبعثة أو الإجازة أو المنحة لاختبار التوفل أو أحد الاختبارات التي تعادله مع حصوله على معدّل 500 نقطة، وينبغي أن يكون الاختبار في جامعة الكويت، وبدلًا من التوفل ينبغي على الموظف اجتياز امتحان في لغة البلد الموفد عليه إذا توفر في الكويت.

التقديم على التفرغ الدراسي للموظفين في الكويت

يتم التقديم على إجازات التفرغ الدراسي في دولة الكويت من خلال الجهة التي يعمل لديها الموظف عند توفر بعثة أو إيفاد يستوفي جميع الشروط والمتطلبات، ومنها: كون الإيفاد في ذات المجال الوظيفي للفرد، ولا بُد من متابعة الفرص المتاحة بشكل دائم حتى يضمن الموظف عدم فوات أي منها.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

تمّ تحديد شروط التفرغ الدراسي ديوان الخدمة المدنية 2024 ضمن لائحة البعثات والإجازات الدراسية المعتمدة في دولة الكويت، وهي لائحة تطرقت إلى جميع التفاصيل التي تتعلق بالإجازات والبعثات الدراسية والإيفادات وشروطها ومتطلباتها وأسباب إلغائها والمرتبات والبدلات والنفقات التي يتم صرفها بموجب هذه الإفادات.