صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023

صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023

صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023؟ فبعد أن ودع المسلمون شهر رمضان المبارك، واستقبلوا العيد مع أول أيام شهر شوال، ومن أجل استكمال الأجر العظيم لصيام الست من شوال لا بد من معرفة موعد البِدء بها، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موعد صيام شوال في الكويت.

صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023

يمكن للمسلمين البدء بصيام الستة البيض من شهر شوال مع بداية اليوم الثاني من عيد الفطر، والذي يصادف يوم السبت 22 أبريل 2023، حيث يحرم الصيام في أول أيام العيد، وقد اختلف العلماء في تحديد كيفية صيام أيام شوال، فذهب البعض إلى ضرورة صيامها متتابعة فيما ذهب البعض إلى إمكانية صيامها متفرقة في أي يوم من أيام شهر شوال.

صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023

اقرأ أيضًا: موعد يوم وقفة عرفة في الكويت

كم يوم صيام شوال في الكويت 2023

إن صيام شوال هو ستة أيام بيض، وذلك اقتداءً بما ذكر في حديث الرسول الكريم، فعن أبي أيُّوبَ رَضِيَ الله تعالى عنه أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “من صام رمضانَ، ثمَّ أتبَعَه سِتًّا من شوَّال، كان كصيامِ الدَّهرِ”[1] وبالتالي فإن صيام شوال هو ستة أيام، ويعادل أجر صيام رمضان مع صيام 6 أيام من شوال أجر صيام عام كامل.

كم يوم صيام شوال في الكويت 2023

اقرأ أيضًا: كم باقي على العيد الاضحى في الكويت

متى ينتهي صيام شوال في الكويت 2023

ينتهي صيام شوال في الكويت مع رؤية هلال شهر ذي القعدة، والذي سيصادف الثامن عشر من شهر يونيو 2023، حيث إن صيام الست من شوال تبدأ من ثاني أيام العيد مجتمعة أو متفرقة ضمن شهر شوال، أما من جهة صيامها قبل القضاء فهو صحيح على مذهب جمهور العلماء، وجائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية.

ختامًا عرفنا صيام شوال متى يبدأ في الكويت 2023 كما تعرفنا على عدد أيام صيام شهر شوال، والتي تنتهي مع رؤية هلال شهر ذي القعدة.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن صيام شوال قبل قضاء ما فاتني من صيام رمضان؟

    إن صيام شوال قبل القضاء جائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية.

  • ما هو أجر صيام شوال؟

    إن أجر صيام الست من شوال هو بعشر امثالها والتي تعادل شهرين.

  • ما هو أجر صيام رمضان وشوال؟

    إن صيام شهر رمضان بعشر أمثاله والذي يعادل عشر أشهر وصيام الست من شوال بعشر أمثاله التي تعادل شهرين، وبالتالي فإن صيام رمضان والست من شوال يعادل عام كامل.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم، أبو أيوب الأنصاري، 1164، صحيح.