اشتراطات ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية

اشتراطات ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية

تشمل لائحة اشتراطات ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية، الشروطَ والضوابط اللازم توافرها لمنح التراخيص للمنشآت الصحيَّة الأهلية في الكويت لمزاولة العمل، بالإضافة إلى آلية ومتطلبات ترخيص المنشآت الصحية الأهلية، ويستعرض موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي اشتراطاتِ ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت وفقًا للائحة.

اعتماد لائحة الاشتراطات لترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت

اعتمد وزير الصحة الكويتي الدكتور “” لائحة اشتراطاتِ ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت يوم الأربعاء الثالث عشر من سبتمبر 2023، وتضمَّنت اللائحة شروطَ تراخيص وآلية والمتطلبات اللازمة لترخيص المنشآت الصحية الأهلية التالية:مركز طبي بشري تخصص أهلي، مركز الطب والعلاج الطبيعي الأهلي، مركز أشعة أهلي، مركز أطراف صناعية أهلي، مركز طب بشري أهلي، مركز عمليات اليوم الواحد الأهلي، مركز طب الأسنان الأهلي، مركز التغذية الصحية أهلي، مركز الرعاية عن بعد والطب الاتصالي الأهلي.

اقرأ أيضا: خطوات ترخيص مزاولة المهنة في الكويت 

اشتراطات ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية

حدَّد الباب الأول من لائحة اشتراطاتٍ ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت الشروط العامة لترخيص المنشآت الأهلية، من ضمنها:[1]

  • يمنع تأسيس أو إدارة أو تشغيل أي منشأة صحيَّة أهلية في الكويت أو افتتاح فرع أو أكثر تابع لها دون الحصول على ترخيص منشأة أهلي من إدارة التراخيص الصحية.
  • تقدَّم طلبات استخراج وتجديد المنشآت الصحية الأهلية مرفقةً بالوثائق اللازمة لإدارة التراخيص الصحية، ويتعيَّن تقديم طلب تجديد ترخيص المنشآ الصحية الأهلية قبل انتهاء صلاحيته بما لا يقل عن شهرين.
  • تمنح إدارة التراخيص الصحية الترخيص للمنشآت الصحية الأهلية خلال شهرين من تقديم الطلب في حال استيفاء كافة الشروط في القانون قم (70) لعام 2020، وفي حال الرفض على إدارة التراخيص إشعار صاحب الطلب بالرفض وبأسباب الرفض خلال ذات المدة، علمًا أن انقضاء دون البت بالطلب هو بمثابة الرفض.
  • يمكن تقديم تظلم على رفض ترخيص المنشآت الصحية الأهلية خلال ستين يومًا من إعلان صاحب الشأن أو ثبوت علمه به او من تاريخ تشر القرار المطعون فيه في نشرات الوزارة أو الجريدة الرسمية، لوكيل الوزارة أو إدارة التراخيص الصحية.
  • يتعيَّن على المنشآت الأهلية الصحية التأمين لدى شركة مرخص لها ومعتمدة من قبل وزارة الصحة الكويتية ضدَّ الأخطار، ويشمل التأمين العاملين، والمرضى ومرافقيهم، والزائرين.
  • تلتزم المنشآت الصحية عن طلب الترخيص أو عند تجديده بأن تكون في بناءٍ او موقعٍ مجهزٍ بما يتناسب وطبيعة وحجم ونوع الخدمات الصحيَّة المقدَّمة، مع مراعاة توفير أنظمة مكافحة العدوى ومنع التلوث والحريق، وتوفير متطلبات التعقيم والنظافة والسلامة اللازمة.
  • يجب على جميع المنشآت الصحية الأهلية توفير ما يضمن تيسير إجراءات الإنقاذ والإسعافات الأولية عند الحاجة لها في المنشآة.
  • في حال حدوث وفاة في المنشآة الأهلية أو وصول الشخص متوفيًا، يتعيَّن على الطبيب واعضاء الفريق الطبي والقائمين على الإدارة التثبت من الوفاة وسببها، وإبلاغ ذوي المتوفي بطريقة مناسبة، وفي حال الاشتباه بجريمة يتعيَّن إبلاغ الجهات المختصة للتحقيق.
  • تمنح المنشآت الصحية ترخيص صحي أهلي أولي مدته ستة شهور عند استيفاء 50% من شروط القوى العاملة الأساسية عند الإصدار كحدٍ أدنى، يجدَّد الترخيص مرةً أخرى لستة أشهر وفق الآلية المعتمدة في قرار تراخيص المنشآت الصحية الأهلية.
  • تكون مدة صلاحية الترخيص الصحي الأهلي خمس سنوات على الأكثر، يمكن تجديده بعد استيفاء الشروط اللازمة، أو إلغاءه بطلب من صاحب الشأن.
  • يتعيَّن على المنشأة الصحيَّة عرض أسعار الخدمات الصحية المقدَّمة في المنشأة على إدارة التراخيص الصحية، ولا يمكن التعديل عليها إلا بالعودة إلى إدارة التراخيص الموافقة عليها.
  • يتعيَّن على المنشآة الصحيَّة الأهلية وضع التراخيص الخاصة بها في مكانِ بارزٍ، كما يتعيَّن عليها الاحتفاظ بجميع تراخيص مزاولة المهنة لكافة الزائرين لديها والعاملين فيها.
  • يمنع تأجير المنِاة الصحية الأهلية أو حتَّى استثمارها بأي شكلٍ من الأشكال من قبل الغير.
  • يحق لوزارة الصحة الحصول على أي معلومات خاصة بالمنشآة الصحيَّة الأهلية لأغراض التفتيش والرقابة.
  • يجب لتغيير اسم أو صفة المنشآة الصحية الأهلية تقديم براءة ذمة وكتابة تعهد بشأن تحمل المطالبات المالية في حال وجودها بعد تغيير اسم او صفة المنشآة.
  • يمنع إصدار أو إلغاء أو نقل الترخيص الصحي الأهلي في حالة إحالة صاحب الشأن او المنشآة الصحية الأهلية للتحقيق، حيث توقف كافة الإجراءات حتَّى صدور نتيجة التحقيق، وتعود الإجراءات متاحة بعد تطبيق أي عقوبة صادرة.

اقرأ ايضًا: استعلام عن ترخيص مزاولة مهنة الكويت

لائحة اشراطات تراخيص المنشآت الصحية الأهلية وزارة الصحة الكويتية pdf

يمكن الاطلاع على كافة اشتراطاتِ ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية بتحميللائحة اشراطات تراخيص المنشآت الصحية الأهلية “من هنا“، تتضمَّن اللائحة ثلاث أبواب، الباب الأول يعرض الشروط العامة لترخيص المنشآ الصحية الأهلية في ثلاثة وعشرين مادة، بينما يبيِّن الباب الثاني طريقة ترخيص المنشآت الصحية الأهلية، ويعرض الباب الثالث المتطلبات لذلك، فيما يوضَّح الباب الرابع المراكز الطبية الأهلية المسموح لها بالترخيص، ويدور الباب الخامس والأخير عن المستوصف الصحي الأهلي.

وبذلك تمَّ توضيح اشتراطات ترخيص منشآت صحية أهلية من وزارة الصحة الكويتية، بناءً على القرار الوزاري رقم (349) لسنة 2023 بشأن لائحة الاشتراطات الواجب توافرها لترخيص المنشآت الصحية الأهلية.

أسئلة شائعة

  • ما هي المنشآت المسموح لها استخراج ترخيص أهلي وزارة الصحة الكويتية؟

    المنشآت المسموح لها استخراج ترخيص صحي أهلي هي مركز طبي بشري تخصص أهلي، مركز الطب والعلاج الطبيعي الأهلي، مركز أشعة أهلي، مركز أطراف صناعية أهلي، مركز طب بشري أهلي، مركز عمليات اليوم الواحد الأهلي، مركز طب الأسنان الأهلي، مركز التغذية الصحية أهلي، مركز الرعاية عن بعد والطب الاتصالي الأهلي.

  • كم يستغرق ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت؟

    يتم إصدار ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت خلال شهرين من تقديم الطلب من إدارة التراخيص الصحية بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المطلوبة لإصدار الترخيص، وفي حال انقضاء المدة دون البت بالطلب يعتبر مرفوض.

  • كم مدة سريان ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت؟

    مدة صلاحية ترخيص المنشآت الصحية الأهلية في الكويت خمس سنوات كحدٍ أقصى، يمكن تجديدها بعد استيفاء الشروط المطلوبة، كما يمكن إلغاء الترخيص بطلب من صاحب الشأن.

  • ما هي شروط ترخيص مستوصف صحي أهلي في الكويت؟

    يمنح ترخيص للمستوصف الصحي الأهلي في الكويت لطبيب كويتي أو اكثر لديه ترخيص بمزاولة المهنة بدرجة ممارس عام على الأقل ويجب أن يكون متفرغًا تمامًا للعمل في المتستوصف، كما يمنح لشركة طبية كويتية من ضمن أغراضها إنشاء وتشغي وإدارة المستوصفات الصحية شرط أن يكون الشركاء أو الملاك أطباء بشريين أو أسنان كويتيين أو من التخصصين بدرجة ممارس عام على ألأقل.