شروط التقاعد الطبي في الكويت 2024

شروط التقاعد الطبي في الكويت 2024

شروط التقاعد الطبي في الكويت 2024 تحدد الحالات التي يتم بموجبها إحالة الموظفين العاملين في الجهات الحكومية، وفي الشركات المملوكة للدولة إلى مجلس التقاعد الطبي، ويستعرض موقع ويكي الكويت فيما يلي شروط التقاعد الطبي في الكويت مع بيان الإجراءات المرتبطة بإنجاز معاملة التقاعد الطبي في وزارة الصحة الكويتية وشرط استحقاق المعاش التقاعدي الكامل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

التقاعد الطبي في الكويت

تحيل جهة العمل الموظف العامل لديها إلى لجنة التقاعد الطبي في إطار مجموعة من الشروط والإجراءات تتضمن مخاطبة المجلس الطبي في وزارة الصحة الكويتية وتزويده بالثبوتيات اللازمة لإنجاز معاملة التقاعد الطبي، ومع إصدار اللجنة المختصة قرار تسريح العامل يتم توجيه كتاب إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية، والتي تقوم بدورها بتوجيه كتاب إلى المجلس الطبي لإخطارها بنسبة العجز الممنوحة للعامل، إذ تقوم المؤسسة بمنح العامل معاشًا تقاعديًا لقاء عدد سنوات خدمته أو لقاء (15) سنةً أيهما أكبر إلى حين ورود إجابة المجلس الطبي، والتي يتم تسوية المعاش التقاعدي بموجبها في حال تعدت نسبة (50%). [1]

شروط التقاعد الطبي في الكويت 2024

يمكن تلخيص شروط التقاعد الطبي في الكويت على النحو التالي:

  • إصابة العامل بحادث أو حالة مرضية أدت به إلى حالة العجز الكلي.
  • إصابة العامل بمرض أو حادث أدى إلى عدم لياقته من الناحية الصحية للخدمة أو للعمل في الموقع.
  • استنفاذ العامل مدة الإجازات المرضية أو المدة تم إقرارها من المجلس الطبي لفترة لا تزيد عن سنتين أيهما أسبق.
  • معاناة العامل من مرض مشمول ضمن قائمة الأمراض التي تحيل إلى التقاعد الطبي في الكويت.

إجراءات التقاعد الطبي في الكويت

يمكن تلخيص إجراءات التقاعد الطبي في الكويت بما يلي:

  • تقديم كتاب من العامل إلى جهة العمل يشرح فيه وضعه الصحي، ويطلب إحالته إلى المجلس الطبي للتقاعد.
  • توجيه كتاب من جهة العمل إلى المجلس الطبي في وزارة الصحة لمعاينة الوضع الصحي للعامل.
  • إرفاق كافة الثبوتيات المطلوبة والتقارير الصحية الخاصة بالوضع الصحي للعامل.
  • تحديد موعد للنظر في الوضع الصحي للعامل صاحب الطلب.
  • إصدار قرار إحالة الموظف إلى التقاعد بعد التحقق من وضعه الصحي.
  • مخاطبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للنظر في وضع العامل المسرح ومنحه مستحقات المعاش التقاعدي.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن التقاعد الطبي في الكويت:

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي قمنا فيه باستعراض شروط التقاعد الطبي في الكويت 2024 حيث تم بيان الحالات التي يتم إحالة الموظف في الجهات الحكومية بموجبها إلى مجلس التقاعد الطبي في وزارة الصحة مرورًا باستعراض إجراءات التقاعد الطبي في الكويت.

أسئلة شائعة

  • متى يحق للموظف التقاعد الطبي؟

    يحق للموظف تقديم طلب للتقاعد الطبي إلى جهة عمله في حال استيفائه لشروط التقاعد الطبي في الكويت والتي تتضمن عدة حالات تمت الإشارة إليها في الفقرات السابقة، وذلك بغض النظر عن العمر وعن عدد سنوات الخدمة في جهة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

  • من يستحق التقاعد الطبي؟

    يستحق التقاعد الطبي بموجب قرار اللجنة المختصة المنبثقة عن المجلس الطبي في وزارة الصحة الكويتية والتي تقوم بمعاينة الوضع الصحي للموظف والاطلاع على تقارير الطبيب المختص، لتقوم بعد ذلك بإصدار قرارها باستحقاق التقاعد الطبي أو بعدم استحقاقه.

  • كم عدد سنوات العمل للحصول على التقاعد؟

    لا يرتبط التقاعد الطبي بعدد سنوات الخدمة سواءً في جهة العمل أو في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وبحسب قانون التأمينات الاجتماعية يحصل العامل على المعاش التقاعدي بمجرد تسريحه لأسباب صحية بدون شرط لسن معينة وبدون شرط لمدة خدمة، وذلك للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية، وفي الشركات المملوكة للدولة بالكامل.

  • هل التقاعد الطبي له حقوق؟

    نعم يحصل العامل المؤمن عليه على معاش تقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لقاء عدد سنوات خدمته أو لقاء (15) عامًا في الخدمة (المعاش الأكبر بينهما) وذلك بمجرد صدور قرار تقاعده الطبي عن المجلس، ويتم تسوية المعاش فيما بعد وإتمامه حتى سن (60) عامًا عند ورود إجابة المجلس الطبي إلى مؤسسة التأمينات والتي تظهر منح العامل نسبة عجز تعادل (50 %) فأكثر.