نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي، من المواد المتعلقة بالقوة الملزمة للعقد، إذ يعتبر العقد شريعة المتعاقدين لذا حرص القَانون المَدني على تفسير العقد وتوضيح مضمونة والقوة الملزمة له، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي شرح المادةِ 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ.

نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

تنص المادةُ 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ الصادر بالقانون رقم (67) لعام 1980 على التالي:[1]

إذا طرأت على العقد، وقبل تمام تنفيذه، ظروف استثنائية عامة لم يكن في الوسع توقعها عند إبرامه، وترتب على حدوثها أن تنفيذ الالتزام الناشئ عنه، وإن لم يصبح مستحيلًا، صار مرهقًا للمدين، بحيث يهدده بخسارة فادحة، جاز للقاضي بعد الموازنة بين مصلحة الطرفين، أن يرد الالتزام المرهق إلى الحد المعقول بأن يضيق من مداه، أو يزيد في مقابله، ويقع باطلًا كل اتفاق على خلاف ذلك.

"نص

اقرأ أيضًا: شرح المادة 52 من القانون المدني الكويتي

شرح المادة 198 من القانون المدني الكويتي

مضمون حكم المادةِ 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ أنَّه إذا وقع حدث استثنائي بعد توقيع العقد، وقبل تنفيذ الالتزام بحيث يؤدي إلى إرهاق المدين أو التسبب بخسارةٍ فادحةٍ له، ولم يكن هذا الظرف الاستثنائي في الحسبان عند توقيع العقد يجوز للقاضي أن ينقص من التزام المدين، أو يزيد من التزام الطرف المقابل بما تقتضي العدالة وبما يحقق مصلحة الطرفين، وبذلك تضمن هذه المادة حماية العاقد الذي أصبح مهدًدا بالخسارة لظرفٍ لم يكن بالحسبان.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن القانون المدني الكويتي:

بذلك تمَّ توضيح نص المادةِ 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ، المتعلقة بالالتزام بالعقد في الظروف الاستثنائية التي تقع قبل تنفيذه مؤديةً إلى تهديد العاقد بخسارة فادحة.

أسئلة شائعة

  • ما نص المادة 227 من القانون المدني الكويتي؟

    تنص المادة 227 من القانون المدني الكويتي أنَّه يجب على كل من يتسبَّب نتيجة فعله الخاطئ بضرر للآخر أن يعوض هذا الضرر إن كان في إحداثه لهذا الضرر متسببًا فيه أو مباشرًا.

  • ما هو نص المادة 196 من القانون المدني الكويتي؟

    تنص المادة 196 من القانون المدني الكويتي على اعتبار العقد هو شريعة المتعاقدين، ولا يجوز لأحد الأطراف أن يستقل بنقضه أو يغير بأحكامه إلا ضمن نطاق ما يسمح به الاتفاق أو يقضي القانون بغيره.

  • ما هو القانون المدني؟

    القانون المدني هو مجموعة القواعد القانونية التي تضعها الدولة لتنظيم معاملات الأفراد في المجتمع مع الحفاظ حقوقهم وواجباتهم.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 12/07/2023